رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

انخفاض أسعار الغاز في أوروبا رغم هبوط الإمدادات من روسيا والنرويج

الطاقة

انخفضت أسعار الغاز في أوروبا؛ إذ قلل الشتاء الدافئ الطلب على مصادر التدفئة، كما ساعدت المخزونات المرتفعة دول الاتحاد على الحماية من أي اضطرابات في الإمدادات.

وانخفضت العقود الآجلة بنحو 4.3%، متخلية عن زيادة سابقة، وسط توقعات بارتفاع الطلب على الغاز، خلال الأيام المقبلة، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة.

ومن المتوقع أن تستمر موجة درجات الحرارة الباردة في شمال غرب أوروبا لمعظم هذا الأسبوع؛ إذ تشير التنبؤات إلى أنه من المرجح أن تنتعش درجات الحرارة لتتجاوز المعايير الموسمية، الأسبوع المقبل، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ.

وأعاد الطقس البارد المستمر، بعض الطلب بعد مدة طويلة من الدفء غير العادي؛ إذ كانت مواقع تخزين الغاز ممتلئة بنسبة 78% تقريبًا مقارنة بمتوسط السنوات الـ5 البالغ 58% في مثل هذا الوقت من العام.

مخزونات الغاز في أوروبا

أبقت المخزونات أوروبا على المسار الصحيح للخروج هذا الشتاء دون أي اضطرابات كبيرة، ودفعت أسعار الغاز إلى نحو نصف مستويات ما كانت عليه خلال موجة البرد السابقة في أوائل ديسمبر/كانون الأول.

وتساعد المخزونات في مواجهة انخفاض الإمدادات النرويجية التي تراجعت إلى أدنى مستوى في أكثر من شهرين؛ إذ خُفِّضَت السعة المتاحة في العديد من المنشآت في أكبر مزود للغاز في أوروبا مع تراجع الطلبات على الشحنات.

كما تساعد واردات أوروبا المرتفعة من الغاز الطبيعي المسال في تهدئة المخاوف من نقص الإمدادات.

ومن المتوقّع أيضًا أن ترتفع إمكانات طاقة الرياح في ألمانيا وإيطاليا، الأسبوع المقبل؛ ما يقلل الحاجة إلى الغاز في عمليات توليد الكهرباء.

وقالت إنرجي سكان (منصة التحليل الخاصة بشركة إنجي)، في مذكرة: "بفضل توليد الكهرباء من طاقة الرياح؛ فإن الزيادة في الطلب على الغاز لتوليد الكهرباء يجب أن تكون أكثر اعتدالًا مقارنة بأوائل ديسمبر/كانون الأول".

وستسمح زيادة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لنظام الغاز الأوروبي بامتصاص الزيادة في الطلب السكني "دون الكثير من التوتر".

أحد خطوط الغاز الروسي التابعة لشركة غازبروم
أحد خطوط الغاز الروسي التابعة لشركة غازبروم - الصورة من سبوتنيك الروسية

الصادرات الروسية

انخفض نقل الغاز من خلال خطوط الأنابيب الروسية عبر أوكرانيا، الأسبوع الماضي، وتشير الترشيحات إلى أن التدفقات ستظل محدودة، اليوم الإثنين، على الرغم من أن بعض المحللين يؤكدون أن هذا قد يكون بسبب انخفاض الطلب من المشترين وليس نتيجة مشكلات الإمداد.

وكشفت شركة الطاقة الروسية غازبروم عن أن صادرات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا تسجّل، اليوم الإثنين، 24.4 مليون متر مكعب عبر محطة سودجا لضخ الغاز.

وتراجعت الإمدادات الروسية إلى أوروبا عبر أوكرانيا بنسبة 44% منذ بداية يناير/كانون الثاني، بحسب ما ذكرته وكالة تاس.

وتضخ غازبروم الغاز الروسي للعبور من خلال الأراضي الأوكرانية بالأحجام التي يطلبها الجانب الأوكراني، عبر محطة ضخ الغاز سودجا؛ إذ سجلت، أمس الأحد 22 يناير/كانون الثاني، 24.4 مليون متر مكعب.

ويُعَد ضخ الغاز عبر سودجا هو الطريق الوحيد لإمدادات الغاز الروسي إلى دول غرب أوروبا ووسطها؛ إذ عُلِّقَ الضخ عبر خط أنابيب نورد ستريم تمامًا، بينما ينقل ترك ستريم إمدادات الغاز إلى تركيا ودول جنوب أوروبا وجنوب شرقها.

وعلّق مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا عبر نقطة عبور سوخرانوفكا، بدءًا من 11 مايو/أيار الماضي، بسبب قوة قاهرة؛ إذ يُزعم أن الشركة لم تكن قادرة على التحكم في محطة ضاغط الغاز في لوغانسك.

أسعار عقود الغاز الأوروبية

انخفضت العقود الآجلة في مؤشر "تي تي إف" الهولندي -الذي يُعَد بمثابة المعيار الأوروبي-، بنسبة 1.6% عند 65.80 يورو (71.61 دولارًا) للميغاواط/ساعة بحلول الساعة 10:25 صباحًا في أمستردام، بعد أن ارتفعت بنسبة 10%، يوم الجمعة الماضي، لتحقق أول مكسب أسبوعي بعد 5 مُدد متتالية من الانخفاض.

وتراجعت العقود الآجلة القياسية للغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 50%، خلال الشهر الماضي، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة.

كانت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قد سجّلت مستويات قياسية، خلال عام 2022، وسط سباق العديد من الدول لملء احتياطياتها قبل الشتاء مع خفض روسيا لإمداداتها وسط توترات متزايدة بشأن حرب موسكو على أوكرانيا.

ومع تراجع استخدام المنازل للغاز حتى الآن هذا الموسم؛ فإن الطلب ينخفض والعرض يرتفع؛ ما يخلق حافزًا قويًا في الضغط على أسعار الغاز، ويدفعها للهبوط.

تشيسابيك إنرجي
مرافق تابعة لشركة تشيسابيك إنرجي الأميركية للطاقة - الصورة من (TheStreet)

أسعار الغاز في أميركا

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة من أقل بقليل من 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في منتصف ديسمبر/كانون الأول، إلى 3.22 دولارًا حاليًا.

وكان الانخفاض أسوأ من ذروة منتصف أغسطس/آب؛ إذ انخفضت الأسعار بنسبة 68% من 10.03 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ودعا الرئيس التنفيذي لشركة تشيسابيك إنرجي، نيك ديل أوسو، صناعة الغاز إلى تقليص نموها وتقليل إمدادات الغاز للمساعدة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وقال إن أسعار الغاز الطبيعي ترسل "إشارة واضحة للغاية" للصناعة بأن الإنتاج بحاجة إلى التراجع، موضحًا أن النمو في إمدادات الغاز ليس ضروريًا على المدى القصير، بحسب ما ذكرته بيزنس إنسايدر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق