تقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أسعار الغاز في أوروبا تسجل أدنى مستوياتها في 16 شهرًا (تقرير)

دينا قدري

اقرأ في هذا المقال

  • العقود الآجلة الهولندية للغاز للشهر الأمامي تراجعت بنسبة 8.2%.
  • انخفاض أسعار الغاز يرجع إلى امتلاء المخزونات في الصين والطقس المعتدل.
  • المفوضية الأوروبية تدفع نحو بدء شراء الغاز بشكل مشترك.
  • تراجع واردات الغاز الروسية في الربع الثالث من 2022 بنسبة 74%.
  • انخفاض استهلاك الغاز في أوروبا في الربع الثالث بنسبة 8%.

تراجعت أسعار الغاز في أوروبا إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر/أيلول 2021؛ إذ انخفضت العقود الآجلة المعيارية بما يصل إلى 9%، يوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023؛ ما رفع الانخفاض هذا العام إلى 22%.

وتراجعت العقود الآجلة للغاز للشهر الأمامي في مؤشر "تي تي إف" الهولندي -الذي يُعَد بمثابة المعيار الأوروبي- بنسبة 8.2% لتصل إلى 59.50 يورو (64.35 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة صباح اليوم، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

ويبرهن الأمر على هدوء أسواق الغاز في العام الجاري بعد عام 2021 المضطرب، عندما قفزت أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية وأضرّت بالاقتصادات في كل مكان، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسباب تراجع أسعار الغاز في أوروبا

جاء انخفاض أسعار الغاز في أوروبا مع تحسن التوقعات بشأن الإمدادات، في ظل امتلاء المخزونات في الصين؛ ما أجبر المشترين على إرسال شحنات الغاز المسال إلى القارة العجوز.

ويحاول المستوردون الصينيون تحويل شحنات فبراير/شباط ومارس/آذار إلى أوروبا، وسط ضعف الأسعار في الداخل وارتفاع المخزونات؛ ما يخفف مخاوف السوق من أن إعادة فتح الاقتصاد الصيني ستعزز الطلب وتسحب الشحنات بعيدًا عن الغرب.

وكانت موجة الطقس المعتدلة لمدّد طويلة مساهمًا رئيسًا في تراجع أسعار الغاز في أوروبا؛ ففي حين أنه من المتوقع حدوث موجة باردة هذا الأسبوع؛ فمن المحتمل أن تكون قصيرة ولن تكون قوية بما يكفي لتقليل مخزونات الغاز، التي جرى اللجوء إليها -بالكاد- خلال الشهر الماضي.

وقالت مجموعة تجارة الطاقة الرائدة في الدنمارك، إنرجي دنمارك، في مذكرة على موقعها الإلكتروني، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة: "يبدو أنه لا يوجد حاليًا حد للخسائر في سوق الغاز الأوروبية".

وأضافت: "تحوّل الوضع الشبيه بالذعر الذي كان سائدًا العام الماضي إلى الثقة -حاليًا- بأن أوروبا ستجتاز هذا الشتاء دون أي مشكلات في الإمدادات؛ نظرًا إلى أن الطلب منخفض بسبب الطقس المعتدل بينما تمتلئ المخزونات أكثر من المعتاد في هذا الوقت من العام".

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مخزونات الغاز في عدد من الدول الأوروبية والمملكة المتحدة حتى نهاية أغسطس/آب 2022:

ملء مخزونات الغاز في أوروبا

أزمة الغاز في أوروبا مستمرة

مع ذلك، يحذّر البعض من أن أزمة أسعار الغاز في أوروبا، التي أثارتها التخفيضات الكبيرة للإمدادات الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا، لم تنتهِ بعد.

ففي حين يبدو أن أوروبا مستعدة لمواكبة هذا الشتاء بسهولة نسبية؛ فإن صيفًا من موجات الحر يتبعه شتاء بارد 2023-2024 يُمكن أن يتحدى قدرة الدول على إعادة البناء ثم الحفاظ على تخزين الغاز خلال الشهور الـ18 المقبلة.

كما سيؤثر انتعاش الاقتصاد الصيني في الأسعار؛ إذ يمكن أن تؤدي زيادة واردات الغاز الطبيعي إلى الصين إلى إعادة توجيه الشحنات إلى آسيا، ومن ثَم يتسبب في ارتفاع الأسعار في أوروبا، وفق ما نقلته منصة "أويل برايس" (Oil Price).

وقال رئيس شركة إيبردرولا الإسبانية، إغناسيو سانشيز غالان، إن أوروبا كانت "محظوظة" بالطقس، وما زالت الإمدادات معرضة للأحداث الجيوسياسية.

وربما تكون أسعار الغاز في أوروبا قد انخفضت، لكنها ما زالت ضعف متوسطها لمدة 5 سنوات في ذلك الوقت من العام، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وفي الوقت الحالي، تحصل سوق الغاز على يد المساعدة من أماكن أخرى أيضًا؛ إذ تسهم مصادر الطاقة المتجددة في تقليل استخدام الغاز بتوليد الكهرباء في أوروبا.

مشتريات مشتركة للغاز في أوروبا

في سياق آخر، تعمل المفوضية الأوروبية على بدء شراء الغاز بشكل مشترك من قبل دول الاتحاد الأوروبي "قبل الصيف بمدّة طويلة"، في محاولة لمساعدة الدول على إعادة ملء مخزوناتها وتجنب أزمة الإمدادات في الشتاء المقبل.

وبعد الاجتماع الأول لممثلي دول الاتحاد الأوروبي لتنسيق المشتريات المخطط لها، قال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، ماروس سيفكوفيتش، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، إنه حث الدول الأعضاء على التعامل بسرعة مع الشركات الرئيسة في السوق في بلدانها لتقدير أحجام الغاز التي ستشتريها بشكل مشترك.

وطلب سيفكوفيتش من "الصناعة" تأكيد ما إذا كانوا مهتمين بالانضمام إلى خطة الاتحاد الأوروبي لشراء الغاز بشكل مشترك، والتي تأمل المفوضية في أن تساعد أوروبا على إعادة ملء كهوف التخزين المستنفدة، والتفاوض على أسعار أقل باستخدام القوة الشرائية الجماعية للبلدان.

وقال -في بيان-: "نعمل بجدول زمني ضيّق للاستعداد في الوقت المناسب لفصل الشتاء المقبل وموسم إعادة تعبئة المخزونات"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال بعض المسؤولين في الاتحاد الأوروبي إن بعض شركات الطاقة الكبرى أعربت عن ترددها في الانضمام إلى الخطة الأوروبية لمشتريات الغاز المشتركة؛ إذ يمكنها التفاوض على صفقات الغاز الخاصة بها، وتشك في أن هذه الخطة ستؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز في أوروبا.

وتهدف المفوضية إلى نشر كمية الغاز التي تخطط الدول الأوروبية لشرائها بشكل مشترك في أوائل الربيع، لجذب العروض من الموردين.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الطلب على الغاز في أوروبا منذ عام 1965 حتى عام 2021:

الطلب على الغاز في أوروبا

تداعيات نقص إمدادات الغاز الروسية

من جانبه، أكد تقرير المفوضية الأوروبية عن سوق الغاز في الربع الثالث من عام 2022، الذي أصدرته في 13 يناير/كانون الثاني 2023، أن استخدام روسيا لصادراتها من الغاز إلى أوروبا بوصفها سلاحًا كان العنصر المهيمن على أسواق الغاز في أوروبا من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول 2022.

وسلّط التقرير -الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- الضوء على كيفية استمرار روسيا في الضغط على سوق الغاز الأوروبية من خلال خفض كميات الغاز التي تُشحَن عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 تدريجيًا؛ ما يشير إلى انخفاض إمدادات الغاز الروسي وسط ذروة موسم إعادة التعبئة والتخزين.

وأدى هذا الأمر إلى دفع أسعار الغاز بالجملة إلى ما يزيد على 300 يورو (324.63 دولارًا)/ميغاواط ساعة بحلول نهاية شهر أغسطس/آب؛ وأدت زيادة أسعار الغاز إلى انهيار فعليّ في الطلب في بعض الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وأوضح التقرير أن واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية انخفضت في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 74% مقارنةً بالمدّة نفسها من عام 2021.

وأظهرت الأرقام المؤقتة للمدّة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2022 انخفاض واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية في الاتحاد الأوروبي بمقدار 69 مليار متر مكعب على أساس سنوي؛ وحتى مع السماح بزيادة واردات الغاز المسال، انخفض إجمالي واردات الغاز من روسيا بمقدار 64 مليار متر مكعب.

وعلى النقيض من الانخفاض الكبير في الإمدادات الروسية، ارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز المسال بنسبة مذهلة بلغت 89% في الربع الثالث من 2022، لتسجل 32 مليار متر مكعب.

واردات الغاز في أوروبا

انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، في الربع الثالث، بنسبة 8%، أو 5.1 مليار متر مكعب، على أساس سنوي؛ إذ بلغ 59 مليار متر مكعب، وفق ما جاء في التقرير.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك الغاز في أوروبا منذ عام 1965 حتى عام 2022:

الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا

من ناحية أخرى، ارتفع الطلب على الغاز في توليد الكهرباء بنسبة 13%، أو 15 تيراواط ساعة، مقارنةً بالمدّة نفسها من عام 2021.

وارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز بشكل عام بنسبة 2%، في الربع الثالث من العام، بينما انخفض الإنتاج بنسبة 9%.

وأنفق الاتحاد الأوروبي ما يقدر بنحو 101 مليار يورو (109.29 مليار دولار) على واردات الغاز في الربع الثالث من عام 2022، وهو أعلى مستوى في العقد الماضي.

ومع ذلك؛ فإن أحد المؤشرات المهمة -مدفوعة بقواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة- وصل متوسط معدل تعبئة تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى 89% بحلول نهاية سبتمبر/أيلول، بزيادة 14% عن المدّة نفسها من عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق