غازأخبار الغازرئيسية

صفقة غاز مسال ضخمة بين قطر والهند خلال أيام

تقترب شركة قطر للطاقة من توقيع صفقة غاز مسال ضخمة مع الهند، في خطوة من شأنها أن تدعم تحركات نيودلهي لتأمين إمدادات مستدامة من الطاقة.

وتعتزم عملاقة الطاقة القطرية، خلال الأسابيع المقبلة، توقيع اتفاق طويل الأجل لتوفير الغاز الطبيعي المسال للمشترين الهنود بشروط أرخص وأكثر مرونة من العقود القائمة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي صفقة الغاز المسال القطري في الوقت الذي تسعى فيه الهند لتأمين احتياجاتها من الوقود الذي يُنظر إليه بصفته الأقل انبعاثًا، وسط مؤشرات على زيادة الطلب في نيودلهي.

الغاز المسال القطري

اتفقت الشركات الهندية وقطر للطاقة على الشروط، ومن المتوقّع توقيع العقد بحلول نهاية هذا الشهر أو أوائل فبراير/شباط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسيوفر العقد شحنات مرنة للوجهة وأسعارًا أقل، وسيستمر حتى نهاية 2050، وربما أطول؛ إذ ستمدد العقود التي من المقرر أن تنتهي في عام 2028 لتوريد 8.5 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال إلى المشترين الهنود.

نافلة غاز مسال قطرية
ناقلة غاز مسال قطرية - أرشيفية

وتؤدي صفقة الغاز المسال القطري دورًا في تحقيق هدف رئيس الوزراء ناريندرا مودي بزيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة في الهند إلى 15% بحلول عام 2030 من 6.3% حاليًا.

وتحرص قطر، التي تهدف إلى زيادة طاقتها للتسييل إلى 126 مليون طن سنويا بحلول 2027 من 77 مليونًا، على أداء دور أكبر في آسيا وأوروبا مع تزايد المنافسة من الإمدادات الأميركية.

سعر صفقة قطر

من المرجّح الانتهاء من صفقة الغاز المسال القطري إلى الهند بسعر يبلغ نحو 12% من خام برنت لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وغالبًا ما يُسَعَّر الغاز المسال القطري مقارنة بالنفط، باستعمال صيغة تعتمد على النسبة المئوية للنفط الخام.

وتوقّعت مصادر توقيع الصفقة خلال مؤتمر للطاقة يُعقد في الهند في المدة من 6 إلى 9 فبراير/شباط المقبل.

وبموجب اتفاق حالي، تستورد شركة بترونت إل إن جي، أكبر مستورد للغاز في الهند نحو 7.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال القطري.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن الشركات، بما في ذلك مؤسسة النفط الهندية التي تديرها الدولة، وبهارات بتروليوم وغايل (GAIL) -التي تمتلك حصصًا في بترونت- تشتري مجتمعة مليون طن سنويًا من الغاز المسال القطري.

وستسمح الصفقة الجديدة للمشترين الهنود بتحديد المحطة في الهند التي ستستقبل البضائع؛ إذ بموجب الاتفاقات القائمة، تُسَلِّم قطر الغاز الطبيعي المسال إلى ولاية جوجارات الغربية.

ويُمكن حرية اتخاذ القرار بشأن محطة الوصول أن توفر للمشترين الهنود تكاليف النقل عبر خطوط الأنابيب داخل الشبكة الهندية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بترونت" إيه كيه سينغ، العام الماضي، إن شركته قد تحصل على سعر أقل على أساس سعر خام برنت الذي يتراوح بين 12 و13%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق