أخبار الغازرئيسيةغاز

أكبر ناقلة سيارات تعمل بالغاز المسال في العالم تدخل حيز التشغيل (صور)

محمد عبد السند

تُسهم أكبر ناقلة سيارات تعمل بالغاز المسال في العالم في تعزيز التزام قطاع الشحن البحري باستعمال أنواع الوقود منخفض الكربون؛ بهدف إزالة الانبعاثات من تلك الصناعة العالمية الحيوية.

وتبرز أنواع الوقود منخفضة الكربون، مثل الغاز المسال والهيدروجين، فرس الرهان بالنسبة لكبرى الشركات العالمية لخفض انبعاثات الشحن البحري، وتحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول أواسط القرن الحالي (2050)، ما يتّسق مع الجهود العالمية –على مستوى الحكومات والشركات- الرامية لمكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

ويُسهم النقل البحري بنحو 3% من إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة العالمية، وهناك بدائل قليلة لزيت الديزل الرخيص والثقيل الذي تستعمله السفن، مثل الغاز المسال، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تمثّل صناعة الشحن البحري قرابة رُبع انبعاثات قطاع النقل العالمي؛ إذ تطلق نحو مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، بحسب تقرير لمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية.

ناقلة سيارات قياسية

شرعت شركة سايك غروب (SAIC Group)، رائدة صناعة السيارات الصينية، في تشغيل أكبر ناقلة سيارات تعمل بالغاز المسال في العالم، والتي تحمل اسم سايك أنجي سينسيريتي (SAIC Anji Sincerity)، وفق ما أورده موقع أوفشور إنرجي (OFFSHORE ENERGY).

بُنيت سايك أنجي سينسيريتي بوساطة شركة "سي إس إس سي جيانغنان شيبيارد" (CSSC Jiangnan Shipyard) لبناء السفن، وهي تحوي 7600 ساحة انتظار، وقد صُممت خصوصًا لصالح شركة سايك أنجي لوجستيكس (SAIC Anji Logistics)، التابعة لشركة سايك غروب.

وقالت سايك غروب، إن السفينة الجديدة هي الكبرى من نوعها العاملة بالغاز المسال في العالم، وهو ما يضع معايير جديدة في صناعة الشحن البحري العالمية، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تضطلع شركة سايك أنجي شيبنغ (SAIC Anji Shipping) التابعة لمجموعة أنجي لوجيستيكس بمهمة الإشراف على عمليات السفينة في الطرق والممرات المائية الدولية.

ناقلة السيارات سايك أنجي سينسيريتي
ناقلة السيارات أنجي سينسيريتي - الصورة من الموقع الرسمي لشركة سايك موتور

حمولة ضخمة

تُسيِّر السفينة المزودة بالتقنيات المتطورة رحلاتها إلى أوروبا؛ إذ من المقرر أن تنقل ما يزيد على 5 آلاف مركبة تجارية وهندسية مختلفة.

وتستهدف السفينة نقل مجموعة متنوعة من المركبات التجارية والمعدّات الهندسية، علمًا بأن طول السفينة يلامس 199.9 مترًا، وعرض 38 مترًا، وعمق يصل إلى 15.5 مترًا.

وقد اعتُمدت سايك أنجي سينسيريتي بوساطة جمعية التصنيف الصينية (China Classification Society) - المؤسسة الوطنية لفحص تكنولوجيا السفن- وجمعية دي إن في (DNV) الدولية للتسجيل والتصنيف، ومقرّها النرويج، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

محرك ثنائي الوقود

تعمل السفينة الأيقونية بمحرك غاز مسال ثنائي الوقود من إنتاج شركة وين جي دي (WinGD)، يُسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؛ ما يتوافق مع السياسة الطموحة التي تنتهجها سايك غروب بشأن تعزيز الممارسات صديقة البيئة.

وقالت سايك غروب، إن شركة أنجي لوجيستيكس تمتلك أكبر أسطول ذاتي التشغيل بين شركات صناعة السيارات في الصين؛ إذ يتألف هذا الأسطول من 13 ناقلة سيارات تنتمي لنماذج مختلفة، ما يُسهم في تيسير عملياتها على 7 طرق دولية، من بينها جنوب شرق آسيا والمكسيك وغرب أميركا اللاتينية وأوروبا.

وخلال السنوات الـ3 المقبلة، تخطط أنجي لوجيستيكس لتعزيز أسطولها في المحيط، عبر دمج 14 سفينة نقل، من فئات 7000 و7600 و7800 و9000 سي إي يو.

ناقلة تعمل بوقود الميثانول
ناقلة تعمل بوقود الميثانول - الصورة من carbonrecycling

وقود الميثانول حاضر

إلى جانب الغاز المسال، ضخّت شركة أنجي لوجيستيكس استثمارات كبيرة في بناء سفن جديدة جاهزة للعمل بوقود الميثانول.

ويهدف هذا التوسع الإستراتيجي إلى دعم العلامات التجارية المستقلة في الصين؛ ما يسرّع وتيرة مبادرات التوسع البحري التابعة لها.

ويأتي التوسع القوي لأسطول سايك غروب في المحيط، مدعومًا بالنمو السريع في عمليات الشركة الخارجية.

فخلال العام الماضي (2023)، لامست مبيعات سايك غروب الخارجية 1.208 مليون مركبة، بزيادة نسبتها 18.8% على أساس سنوي.

وللعام الـ8 على التوالي، تقود سايك غروب شركات صناعة السيارات الصينية، ما مكّن الصين من تجاوز اليابان، واحتلال المركز الأول عالميًا في صادرات المركبات الكاملة.

21 سفينة جديدة

في أغسطس/آب (2023)، شهدت الطلبات على السفن العاملة بالغاز المسال زيادة وفق أحدث الأرقام الصادرة عن منصة "إيه إف آي" AFI، التابعة لجمعية دي إن في.
ورصدت المنصة إضافة 21 وحدة من السفن العاملة بالغاز المسال إلى قاعدة البيانات الخاصة بها في أغسطس/آب (2023)، في حين يُعدّ ثاني أقوى شهر لطلبات الغاز المسال خلال أكثر من عام، وفق الأرقام التي نشرها موقع مارين لينك (Marine Link) المتخصص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق