غازالتقاريرتقارير الغازرئيسية

مشتريات الغاز المسال في باكستان تثير أزمة.. واتهامات بإهدار 45 مليون دولار

حياة حسين

اتّهم مدقّقو حسابات موازنة باكستان المسؤولين بإهدار الأموال في شراء الغاز المسال من السوق الفورية، ومخالفة قواعد هيئة تنظيم المشتريات العامة (بي بي آر إيه)، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إكسبريس تريبيون" المحلية، اليوم الأحد الموافق 20 نوفمبر/تشرين الثاني.

وحددت الهيئة قواعد المشتريات الحكومية المُصدّرة في عام 2014، بضرورة تحرّي عدالة وشفافية تلك المشتريات، وأن تلتزم الجهات المسؤولة بكفاءة المشتريات، بحيث لا يكون هناك مبالغة، وتكون قيمتها اقتصادية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستورد الشركات المملوكة للدولة، مثل "باكستان إل إن جي ليمتيد" و"باكستان ستيت أويل"، الغاز الطبيعي والغاز المسال، وتبيعه للعملاء المحليين، لكن تمر الدولة الآسيوية بأزمة اقتصادية تُضعف قدرتها على الشراء بأسعار تشهد ارتفاعات قياسية، خاصة بعد غزو روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، وفرض عقوبات اقتصادية على موسكو، ومساعي الدول الأوروبية للاستغناء عنها في واردات الطاقة.

الغاز الطبيعي المسال في باكستان

كشف تقرير مراقبي الحسابات في باكستان لموازنة العام المالي 2020-2021، أن المسؤولين أهدروا نحو 10 مليارات روبية (45 مليون دولار أميركي) بسبب شراء الغاز المسال -خاصة من السوق الفورية- بأسعار مرتفعة للغاية.

ووجد التقرير أن شحنات الغاز المسال التي تعاقدت عليها الحكومة لتسلّمها في أشهر يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول من عام 2021، كانت بأسعار مرتفعة.

وطرحت شركة باكستان للغاز المسال المحدودة مناقصتين في 21 مايو/أيار و5 يونيو/حزيران من 2021 للشراء الفوري، والتسليم في يوليو/تموز من العام ذاته.

وعرضت شركتا ترافيغورا وفيتول أسعارًا بقيمة 11.7747 و11.6612 و12.7777 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

غير أن شركة باكستان للغاز المسال المحدودة ألغت المناقصات بسبب الارتفاع الكبير وغير المسبوق لأسعار الغاز المسال.

الغاز الطبيعي المسال في باكستان
حقل غاز كاندكوت في باكستان - الصورة من شركة الغاز المسال الحكومية

وتحت ضغط ارتفاع الطلب، اشترت الشركة شحنات من الغاز المسال في وقت لاحق، بأسعار تبلغ 11.97 دولار و13.45 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بزيادة تقترب من المليار روبية (4.4 مليون دولار أميركي).

الدولار الأميركي = 222.5 روبية.

تكرار الإلغاء

تكرَّر طرح شركة باكستان للغاز المسال المحدودة مناقصات شراء الغاز المسال وإلغاؤها، ثم العودة إلى السوق الدولية والشراء بسعر أعلى، وفق تقرير مراقبي الحسابات.

فقد طرحت مناقصة لشراء الغاز المسال في سبتمبر/أيلول، وعرضت كل من شركة قطر للطاقة وتوتال إنرجي الفرنسية أسعار 13.67 و 13.78 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لكنها ألغتها بحجّة أن الأسعار العالمية تتجه نحو الهبوط.

وعادت مجددًا الشركة للأسواق، وقامت بشراء شحنات من السوق الفورية بأسعار تجاوزت 15.39 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ما تسبَّب في خسائر قيمتها تقترب من 1.5 مليار روبية.

وأشار التقرير إلى أن سوء إدارة مشتريات الغاز الطبيعي المسال في باكستان كلَّفَ موازنة الدولة نحو 10.3 مليار روبية.

ونظرًا لأن الغاز المسال جزء رئيس في مزيج الطاقة الباكستاني، تجد الدولة الآسيوية إقبالًا من المورّدين على المناقصات التي تطرحها للشراء.

وسمحت باكستان مؤخرًا بشراء القطاع الخاص للغاز المسال، خاصة بعد أن تسبَّب استيراده في تضخُّم الدين إلى مستويات خطرة، إذ تجاوزت قيمة مديونيات هيئة تنظيم النفط والغاز الباكستانية أكثر من 300 مليار روبية لشركة باكستان ستيت أويل، بسبب عدم استرداد قيمة الفواتير من المستهلكين المحليين الذين استهلكوا الغاز خلال مواسم الشتاء الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق