رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية تطور أكبر محطة رياح في آسيا الوسطى.. بقدرة 5 غيغاواط

تعتزم أكوا باور السعودية، الشركة الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، تطوير أكبر محطة رياح في آسيا الوسطى بقدرة 5 غيغاواط.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، وقّعت الشركة السعودية اتفاقية شراء الطاقة مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان، لأكبر مزرعة رياح في آسيا الوسطى (مشروع آرال المستقل لطاقة الرياح)، الذي تُقدر استثماراته بنحو 4.85 مليار دولار في منطقة كاراكالباكستان.

ورعى حقل توقيع الصفقة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف، وبحضور رئيس الوزراء الأوزبكي عبدالله أريبوف، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان على هامش منتدى طشقند الدولي للاستثمار.

جاءت مراسم توقيع الاتفاقية خلال حفل تدشين مشروعين جارٍ تطويرهما من قبل أكوا باور السعودية في أوزبكستان، وهما؛ محطة سيرداريا لتوليد الكهرباء بدورة الغاز المركبة، التي ستبلغ سعتها الإنتاجية 1.5 غيغاواط، ومحطة ريفرسايد للطاقة الشمسية، بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ميغاواط في منطقة طشقند.

أكبر محطة رياح بحرية في آسيا الوسطى

يُعد مشروع آرال المستقل لطاقة الرياح، المشروع الـ15 ضمن محفظة شركة أكوا باور السعودية التي تديرها في أوزبكستان، إذ يعزز التزام الشركة القوي بتوفير الطاقة المتجددة اللازمة، لتحقيق الأهداف الطموحة لإستراتيجية الحكومة الأوزبكية طويلة المدى، والمتمثلة في توفير 40% من مزيج الكهرباء لديها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

من مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين السعودية وأوزبكستان
من مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين السعودية وأوزبكستان - الصورة من وزارة الطاقة

وتُعد أوزبكستان ثاني أكبر دولة في المحفظة الاستثمارية لشركة أكوا باور خارج المملكة، ويرفع المشروع الجديد إجمالي استثمارات الشركة السعودية في طشقند إلى 13.9 مليار دولار.

وسيجري تطوير مشروع آرال على 5 مراحل، إذ سيولد نحو 18.5 ألف غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، ما يؤدي إلى التخلص من 247 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وتوفير الطاقة لنحو 4 ملايين منزل.

ويُمثل المشروع خطوةً مهمةً في سعي أوزبكستان نحو تحقيق إستراتيجية التحول إلى الطاقة النظيفة، إذ من المتوقع أن يستحدث المشروع مئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، فضلًا عن الإسهام في تحفيز الصناعة المحلية من خلال توطين الخدمات والإمدادات.

استثمارات أكوا باور في أوزبكستان

قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، محمد أبونيان: "سيوفر هذا المشروع الطاقة النظيفة لنحو 4.5 مليون منزل في أوزبكستان، التي تقود مسيرة تحول الطاقة في منطقة آسيا الوسطى بفضل قيادتها الطموحة والحاسمة".

وأضاف: "أغتنمُ المناسبة كي أعرب عن امتناني لرئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف، لثقته في (أكوا باور) لتحقيق هذا الإنجاز المهم على أرض الواقع، موجهًا الشكر إلى وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، لتوجيهاته ودعمه اللامحدود لتمكين الشركة من تحقيق هذه الشراكات المثمرة".

وتضم محفظة أكوا باور في أوزبكستان 11.6 غيغاواط، منها 10.1 غيغاواط من مصادر متجددة، بالإضافة إلى تطوير أول مشروع للهيدروجين الأخضر في أوزبكستان، بقدرة إنتاجية تصل إلى 3 آلاف طن سنويًا، إذ افتتحت المرحلة الأولى منه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق