رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أكوا باور السعودية تعلن تمديد اتفاقية شراء الطاقة والمياه في سلطنة عمان

أعلنت شركة أكوا باور السعودية، الرائدة في مجال تحوّل الطاقة وأكبر شركة خاصة بمجال تحلية المياه في العالم والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، تلقيها خطابًا لتمديد شراء الطاقة والمياه من أحد مشروعاتها في سلطنة عمان.

وقالت شركة الطاقة السعودية إن شركة بركاء للمياه والطاقة التابعة لها والمدرجة في بورصة مسقط تلقّت خطاب ترسية من قِبل شركة نماء لشراء الطاقة والمياه؛ لتمديد شراء الطاقة والمياه من المشروع.

ووفق بيانات، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تبلغ قيمة مشروع أكوا باور في سلطنة عمان 1.335 مليار ريال (356 مليون دولار).

تفاصيل المشروع

أوضحت أكوا باور، في إخطار للبورصة السعودية "تداول"، اليوم الخميس 25 أبريل/نيسان (2024)، أن الترسية تتضمن كلًا من تمديد تشغيل محطة إنتاج الكهرباء لمدة 8 أعوام و9 أشهر بدءًا من تاريخ 1 يونيو/حزيران 2024، وتمديد تشغيل محطة إنتاج المياه لمدة 3 أعوام بدءًا من 1 سبتمبر/أيلول 2024 مع خيار تمديد خاضع لتقدير شركة نماء لشراء الطاقة والمياه لمدة 3 سنوات وخيار تمديد آخر لمدة عامين و9 أشهر (بمجموع 8 أعوام و9 أشهر).

إذ قبلت شركة بركاء للمياه والطاقة، في تاريخ 24 أبريل/نيسان 2024، الترسية، وبدأت العمل على الانتهاء والموافقة على اتفاقية شراء الطاقة والمياه والاتفاقيات الأخرى المتعلقة بالمشروع مع شركة نماء لشراء الطاقة والمياه.

محطة بركاء لإنتاج الكهرباء والمياه في سلطنة عمان
محطة بركاء لإنتاج الكهرباء والمياه في سلطنة عمان - الصورة من أكوا باور

وتُعَد شركة أكوا باور مطوِّرًا ومستثمرًا ومشغلًا لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حاليًا 82 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير.

ويعمل لدى الشركة أكثر من 4 آلاف موظف؛ ما يشكل 60% من التوظيف المحلي في 13 دولة بمناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات أكوا باور 85.7 مليار دولار، تنتج 55.1 غيغاواط من الكهرباء، و8 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

محطة بركاء للكهرباء والمياه

تُعَد محطة بركاء 1 أول مشروع مستقل لإنتاج المياه والكهرباء يُنَفَّذ في إطار برنامج الخصخصة في سلطنة عمان.

وتُشكِّل المحطة أول مشروع مزدوج لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه يملكه مستثمرون عالميون ومحليون بنسبة 100%؛ إذ بدأت المحطة أعمالها في شهر يونيو/حزيران 2003، واستحوذت أكوا باور على حصة الأغلبية في أغسطس/آب عام 2010.

تُسهِم المحطة، التي تقع على بُعد 60 كيلومترًا شمال العاصمة مسقط، في إنتاج ما نسبته 6% من الكهرباء و24% من المياه المحلاة في سلطنة عمان.

وتبلغ قدرة المحطة 427 ميغاواط من الكهرباء، وتعمل بنظام الدورة المركّبة (الغاز والبخار)، في حين تبلغ كمية المياه المحلاة ألف متر مكعب يوميًا.

بدأ تشغيل محطة بركاء، التي تبلغ تكلفتها 415 مليون دولار، في الربع الأول من عام 2003، وكانت تعمل بموجب اتفاقية شراء الطاقة والمياه (بناء، تملك، تشغيل) لمدة 18.7 عامًا، وفق البيانات المنشورة على موقع أكوا باور السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق