طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

مشروع طاقة شمسية تنفذه أكوا باور السعودية في مصر يفوز بجائزة دولية

سامر أبو وردة

تواصل شركة أكوا باور (Aqua power) السعودية جهودها، لزيادة استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، لا سيما مشروعات الطاقة الشمسية.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد فاز مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر، بجائزة صفقة العام في مجال تحول الطاقة من "آي جي غلوبال" لعام 2023.

وتخطط شركة أكوا باور لاستثمارات طويلة المدى للاستثمار في مصر، لدى قطاع الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى سجلها في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.

وتتولى الشركة السعودية أعمال تنفيذ وتشغيل مشروع محطة كوم أمبو بنظام "بي أو أو" (BOO)، ما يرفع أعباء تكلفة المحطة عن كاهل الدولة المصرية.

تمويل محطة كوم أمبو

تبلغ التكلفة الاستثمارية لمحطة كوم أمبو للطاقة الشمسية 165 مليون دولار أميركي، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة أكوا باور السعودية، التي تبلغ حصتها 100%.

وشملت قائمة ممولي المشروع كلًا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع للبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي، والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب".

وتلقت شركة أكوا باور السعودية حزم قروض بقيمة 36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و14.6 مليون دولار من صندوق أوبك، و14.4 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية، و34.5 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و14.8 مليون دولار من البنك العربي، و10 ملايين دولار من صندوق الطاقة المستدامة.

مقر شركة أكوا باور السعودية
مقر شركة أكوا باور السعودية - أرشيفية

وقبل ذلك، حصل مشروع محطة كوم أمبو على قروض قصيرة الأجل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 14 مليون دولار، بالإضافة إلى 45 مليون دولار من "أبيكورب".

وقالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، إن الحكومة تعمل على تعزيز الشراكة بين شركاء التنمية والقطاع الخاص من خلال منصة "حافز" للدعميْن المالي والفني.

وأضافت المشاط، أن الإصلاحات الهيكلية في قطاع الطاقة منذ 2014 أسهمت في تعزيز مشاركة شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والشركاء الدوليين في دعم مشروعات الطاقة المتجددة، من خلال تمويلات تنموية ميسرة، ودعم فني، لتحقيق مستهدفات الدولة فيما يتعلق بزيادة نسبة الطاقة المتجددة.

وزير التعاون الدولي المصرية الدكتور رانيا المشاط
وزير التعاون الدولي المصرية الدكتور رانيا المشاط

وحدّثت مصر أهدافها بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، لتمثل 42% من إجمالي الكهرباء المنتجة بحلول عام 2030 بدلًا من 2035، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأسهم تحول مصر إلى دولة عمليات كاملة لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 2012، في زيادة حجم الاستثمارات للقطاعيْن الحكومي والخاص لأكثر من 12 مليار يورو في 174 مشروعًا، وُجهت أكثر من 80% منها إلى القطاع الخاص.

وخلال الفترة ما بين 2020 و2023، جذب القطاع الخاص المصري 10.3 مليار دولار تمويلات تنموية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، في صورة تمويلات تنموية ميسرة، ومساهمات في رؤوس أموال الشركات، والدعم الفني، والتمويل غير المباشر.

تفاصيل مشروع الطاقة الشمسية في مصر

بلغت نسبة إنجاز محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية 82%، ومن المقرر الانتهاء منها في أبريل/نيسان المقبل، وفقًا لبيان نشرته الهيئة العامة للاستعلامات، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأُنشئت محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية -الواقعة في محافظة أسوان على مسافة أقل من 20 كيلومترًا من مجمّع بنبان للطاقة الشمسية- على مساحة 4.8 كيلومترًا مربعًا بطاقة 200 ميغاواط، وتضم 387 ألفًا و465 لوحًا شمسيًا ثنائي الوجه، و952 عاكسًا كهربائيًا.

وستوفر محطة كوم أمبو -التي تطورها شركة أكوا باور السعودية- الكهرباء اللازمة لتلبية احتياجات 130 ألف منزل، وستسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 280 ألف طن سنويًا، كما ستسهم في توفير أكثر من 1900 فرصة عمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق