رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية تكشف موعد تشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر

بعد نجاحها في إتمام تمويل المشروع بـ123 مليون دولار

تمضي شركة أكوا باور السعودية قدمًا نحو التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة حول العالم، ومن بينها محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر، والمقرر بدء تنفيذها خلال المدة المقبلة.

وفي هذا الإطار، أعلن المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودي الرائد في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء في جميع أنحاء العالم، توقيع حزمة تمويل بقيمة 123 مليون دولار لتطوير مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر، والبالغة طاقتها 200 ميغاواط.

ويندرج ضمن قائمة المؤسسات المموّلة للمشروع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع للبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي، والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب".

تفاصيل تمويل محطة الطاقة الشمسية

بلغ إجمالي قيمة حزمة القروض، التي تلقتها أكوا باور السعودية، 36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، و14.6 مليون دولار من صندوق أوبك، و14.4 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية، و34.5 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و14.8 مليون دولار من البنك العربي، و10 ملايين دولار من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا في إطار برنامج الإغاثة من جائحة كورونا.

أكوا باور السعودية تؤمن تمويل مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر
مقر شركة أكوا باور السعودية - أرشيفية

وكان المشروع قد حصل على قروض قصيرة الأجل بقيمة 14 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و45 مليون دولار من "أبيكورب"، وفق بيان للشركة حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي: "تمثّل حزمة الدعم التمويلي التي حققها مشروعنا في مجال الطاقة المتجددة نجاحًا نوعيًا ومرحلة مهمة بالنسبة إلينا".

وأضاف: "انطلاقًا من ذلك، نؤكد التزامنا الكامل بتسريع جميع مراحل تطوير المشروع وتنفيذه، ومواصلة عملنا المستمر نحو تحقيق مستهدفات قطاع الطاقة المتجددة في مصر".

موعد تشغيل المشروع

أشار أرتشيلي إلى أن مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية أظهر استعداد القطاع الخاص وجاهزيته لتحقيق مشاركة فاعلة في جهود دعم تحوّل قطاع الطاقة في مصر.

ويبرز الإنجاز الرؤية المشتركة لمختلف مؤسسات التمويل العالمية تجاه تحقيق أهداف مصر في مجال الطاقة المتجددة، المدعوم بثقة ودعم الحكومة والشعب المصري والمجتمع المحلي.

وتقع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية على مسافة أقل من 20 كيلومترًا من أكبر مجمّع للطاقة الشمسية في أفريقيا، وهو مجمع بنبان، الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 1.465 غيغاواط.

ومن المتوقع أن تلبي مشروعات شركة أكوا باور احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية عند بدء تشغيلها التجاري الكامل، والمتوقع في يناير/كانون الثاني من عام 2024.

وجرى توقيع أولى اتفاقيات التمويل في شهر أبريل/نيسان من العام 2021 مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصندوق أوبك، وصندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي.

وقد أدّى تغيّر ديناميكيات سلاسل التوريد العالمية بسبب جائحة كورونا إلى تعديل في ديناميكيّات تطوير محطات الطاقة الشمسية، ما نتج عنه تمديد مدّة تنفيذ مشروع كوم أمبو.

أكوا باور
الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور السعودية، ماركو أرتشيلي

مشروعات أكوا باور

أوضح أرتشيلي، أن "حزمة التمويل الجديدة تأتي نتيجة لثقة كبرى مؤسسات التمويل بسجل أكوا باور الحافل بالنجاحات في مجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة العملاقة، إذ يمكننا التمويل من مواصلة التزامنا نحو بناء منظومة عمل تعاوني وشراكة حقيقية مع شركائنا في القطاعين العام والخاص، من أجل دعم تحقيق المشروع لنتائج قوية ومستدامة لجميع الجهات ذات العلاقة".

من جانبه، قال نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي لشؤون الطاقة وتغير المناخ والنمو الأخضر كيفين كاريوكي: "يسعدنا تعزيز شراكتنا مع أكوا باور من خلال هذا المشروع المهم الذي ينسجم مع توجهاتنا لدعم جهود التحول نحو الطاقة المتجددة في مصر وأفريقيا على حد سواء".

وأضاف: "يُعد التوسع في إنتاج الطاقة النظيفة خطوة رئيسة في مسيرة التنمية وخفض انبعاثات الكربون بما ينسجم وأهداف اتفاقية باريس، التي تندرج ضمن الأهداف الإستراتيجية لبنك التنمية الأفريقي في مجال تعزيز النمو الأخضر في أفريقيا".

وأشار إلى أن مشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية "يمثّل باكورة التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية في مصر، ونتطلع إلى مزيد من الشراكات الناجحة من أجل تعزيز فرص التمويل المشترك في جميع أنحاء القارة الأفريقية".

مشاركة القطاع الخاص

تأتي مشاركة القطاع الخاص في مشروع كوم أمبو نتيجة لقنوات التواصل الناجحة والمناقشات المثمرة التي تم إيجادها مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء، إلى جانب برنامج دعم فني قيمته 3.6 مليون دولار، بتمويل مشترك من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر، ويهدف إلى مساندة الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إدارة المناقصات التنافسية لمشروعات الطاقة المتجددة.

أكوا باور السعودية تؤمن تمويل مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر
مجمع بنبان للطاقة الشمسية - أرشيفية

كما استفاد المشروع من إصلاحات واسعة في قطاع الطاقة بدعم من بنك التنمية الأفريقي خلال السنوات الأخيرة، بهدف تعزيز نطاق مشاركة القطاع الخاص.

وقالت المديرة العامة لمجموعة البنية التحتية المستدامة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، نانديتا بارشاد: "نفخر بمشاركتنا في دعم مشروع كوم أمبو الإستراتيجي، الذي يمثّل أول مشروع على نطاق المرافق لمحطات الطاقة الشمسية في مصر، وباكورة المشروعات التي تندرج ضمن إطار ركيزة الطاقة لمبادرة المياه والطاقة والغذاء التي التزمت بموجبها الحكومة المصرية بتطوير 10 غيغاواط من الطاقة عبر مشروعات الطاقة المتجددة، بالتزامن مع إيقاف تشغيل 5 غيغاواط من السعة الحرارية".

وأضافت: "إننا نتطلع إلى استكمال المشروع بنجاح، ومواصلة تعاوننا المشترك مع شركائنا في أكوا باور في دعم مسيرة تعزيز التحول نحو الطاقة المستدامة في الدول التي نعمل داخلها".

ومن المخطط أن تُسهم محطة كوم أمبو في تحقيق مستهدفات الحكومة المصرية المتمثلة في توليد 42% من الكهرباء التي تنتجها مصر من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2035، بالتوازي مع تحديد تعرفة هي الأقل لكلفة توريد الكهرباء في أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق