طاقة متجددةأخبار الهيدروجينرئيسية

أكوا باور تستهدف التوسع بمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

تشمل طاقة الرياح وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر

داليا الهمشري

تتطلع شركة أكوا باور السعودية إلى التوسع بمشروعاتها في مجال طاقة الرياح وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر في مصر.

وكشف العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر، المهندس حسن أمين، أن حجم أعمال الشركة السعودية يصل إلى 70 مليار دولار، موضحًا أنها تُنتج نحو 43 غيغاواط من الكهرباء، منها نحو 16% من الطاقة المتجددة، بجانب محطات تحلية المياه التي تنتج أكثر من 6 ملايين متر مكعب يوميًا.

ولفت أمين إلى أن نشاط أكوا باور ممتد في العديد من دول العالم، وفي مقدمتها الدول الآسيوية، ومصر والمغرب والأردن وسلطنة عمان، والإمارات، وأوزباكستان وغيرها.

محطة بنبان

أكوا باور
جانب من فعاليات الملتقى الدولي لتحقيق الاستدامة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص

قال المهندس حسن أمين، خلال مشاركته بالملتقى الدولي لتحقيق الاستدامة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص "بي بي بي" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن بداية أكوا باور في مصر منذ 2015 كانت في قطاع الكهرباء من خلال المشروع القومي بنبان.

وأضاف أمين، خلال جلسة نقاشية بعنوان "الدور المرتقب للشركات بين القطاعين العام والخاص في تحقيق استدامة المرافق ومياه الشرب والصرف الصحي- الحدّ من الاستهلاك وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير"، أن الشركة عملت على 3 مشروعات للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، ونجحت بالفعل في بدء إنتاج الكهرباء حاليًا بقدرة 120 ميغاواط.

وأشاد أمين بالتعاون الذي شهده المشروع بين الجهات المختلفة، مضيفًا أن المشروع شهد تكاتفًا وتنسيقًا على أعلى مستوى بين كل الشركاء القائمين عليه، وفي مقدمتهم وزارة الكهرباء، التي مثّلت تعاونًا قويًا بين القطاعين العام والخاص.

وتابع: "شعرنا بدءًا من هذا المشروع أننا لا نمثّل طرفين مختلفين، بل طرفًا واحدًا متعاونًا يعمل من أجل إنجاح هذا المشروع".

مشروعات تحلية المياه

أوضح العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر أن الشركة عملت -كذلك- على مشروع كوم أمبو، الذي يستهدف إنتاج 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2024، بالإضافة إلى مشروع طاقة رياح تحت التطوير، والذي يستهدف أن يكون الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط، بإنتاج 1100 ميغاواط.

وأشار أمين إلى أن تلك المشروعات تمثّل إجمالي استثمارات الشركة في مصر بقيمة إجمالية تتجاوز 2 مليار دولار، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد المهندس حسن أمين على أن الشركة تستهدف إنتاج طاقة رياح بنحو 10 غيغاواط، باستثمارات تتخطى 10 مليارات دولار، بجانب العمل في مشروع تحلية المياه، مشددًا على أن تحلية المياه هي المشروع الأهم في مصر.

ولفت إلى أن أكوا باور بدأت مرحلة التأهيل للعمل في مشروعات تحلية المياه، لا سيما أنها تعدّ أكبر مُنتج للمياه المحلّاة في العالم، وتسعى إلى أن تؤدي دورًا كبيرًا بهذا البرنامج في مصر.

العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر المهندس حسن أمين
العضو المنتدب لشركة أكوا باور في مصر المهندس حسن أمين

التصنيع المحلي

كشف العضو المنتدب لأكوا باور السعودية في مصر عن تطلع الشركة للتصنيع المحلي لمكونات محطات تحلية مياه البحر وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال: "ما دام هناك برنامج طموح بهذا الحجم في مجال تحلية المياه، يجب النظر للتصنيع المحلي لخدمة هذا المشروع، بالإضافة إلى أهمية تعزيز أوجه التعاون مع شركات القطاع الخاص للاهتمام بالتصنيع المحلي".

وأكد المهندس حسن أمين استعداد شركته لنقل خبراتها في هذا المجال إلى مصر، خاصة أن الشركة تعمل في هذه المشروعات بالمملكة العربية السعودية منذ سنوات.

وأوضح أن مصر تدرس -حاليًا- تحلية المياه بالطاقة المتجددة التي يمكن الاعتماد عليها، مشددًا على إيمان شركة أكوا باور الكبير بالسوق المصرية، مما انعكس على ارتفاع حجم استثماراتها في مصر، والخطط الطموحة للتوسع في المدة المقبلة.

وسلّط أمين الضوء على أن شركته تعمل في أحد المشروعات المتعلقة بمجال الهيدروجين الأخضر، والذي يعدّ أحد أبرز مستهدفات الدولة المصرية في المدة الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق