رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مصر تستعين بخبرات اليابان في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة

الطاقة

تستهدف مصر الاستعانة بالخبرات اليابانية في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، لا سيما مع التوجه العالمي إلى الطاقة النظيفة بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وفي هذا الإطار، شارك وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، اليوم الإثنين 27 فبراير/شباط (2023)، في احتفال بمناسبة انتهاء تنفيذ مشروع تنمية وقدرات كفاءة استعمال الطاقة والحفاظ عليها، المقدّم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء المصري.

ورحّب وزير الكهرباء المصري، في كلمة ألقاها خلال الاحتفال، بإسهام الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مشروعات الهيدروجين الأخضر، بصفته محور اهتمام العالم الآن؛ لكونه مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل.

يشار إلى أن مشروع تنمية وتطوير قدرات كفاءة استعمال الطاقة مقدّم من الوكالة اليابانية إلى المختصين بكفاءة الطاقة في قطاعات وزارات الكهرباء والبترول والثروة المعدنية والصناعة، والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعاون مصر واليابان بمجال الطاقة

قال وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر، إن العلاقات بين القاهرة وطوكيو تمتد لمجالات عديدة، من بينها التعاون المتمثل بتنفيذ قطاع الكهرباء في مصر عددًا من المشروعات والبرامج، بالتعاون مع اليابان، للاستفادة من خبراتهم وتقدمهم التكنولوجي.

الهيدروجين الأخضر في مصر
جانب من احتفال مشروع تنمية وقدرات كفاءة استعمال الطاقة والحفاظ عليها - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري في فيسبوك

وأضاف الوزير محمد شاكر: "هناك تعاون سابق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي منذ أوائل الثمانينيات، إذ قدمت الوكالة عددًا من برامج التعاون في مصر، منها إعادة تأهيل مشروعات الطاقات المتجددة، وشبكات توزيع الكهرباء، وبناء قدرات الكوادر البشرية، وكفاءة استعمال الطاقة".

ولفت شاكر إلى أن مصر ثرية فيما يتعلق بمصادر الطاقات المتجددة، ومنها طاقة الرياح والطاقة الشمسية، موضحًا أن القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر كبيرة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، مشروعات إنتاج واستعمال الهيدروجين في الدول العربية حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2022، وفق بيانات أوابك:

أوابك تكشف بالأرقام موقف العرب من سباق الهيدروجين

ومن المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42% بحلول العام 2035، إذ تدرس مصر حاليًا إجراء دراسات لرفع هذه النسبة، بهدف تعظيم الاستفادة من هذه القدرات في مجالات عديدة، منها تحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، بحسب وزير الكهرباء المصري.

الهيدروجين الأخضر في مصر

رحّب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر بالتعاون القائم بين بلاده والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بشأن مشروعات الطاقة المتجددة عمومًا، والهيدروجين الأخضر خصوصًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال، إن التقرير الأول الخاص بكفاءة الطاقة، الذي أصدرته مصر وأطلقته خلال قمة المناخ كوب 27، بالتعاون بين الإدارة العامة لكفاءة الطاقة والتغيرات المناخية في وزارة الكهرباء والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، يعدّ أبرز مخرجات المشروع الحالي.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

ولفت الوزير محمد شاكر إلى وجود تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية تستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وهي خطوة أولى نحو التوسع للوصول إلى التصدير، إذ وقّعت القاهرة 23 مذكرة تفاهم بهذا الشأن، منها 9 اتفاقيات إطارية وُقِّعت خلال قمة المناخ.

وأوضح شاكر أن العلاقات التي تربط مصر واليابان كانت مثمرة خلال المدة السابقة، لافتًا إلى ضرورة دعمها، لزيادة حجم التعاون والإسهام في مشروعات الطاقة المتجددة، وتعزيز التعاون بمجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق