رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

قازاخستان تخطط لوقف صادرات الغاز في الشتاء.. ما السبب؟

بالتزامن مع خطط لإنشاء خط لنقل الغاز الروسي إلى آسيا

ياسر نصر

تتّجه قازاخستان إلى وقف صادرات الغاز الطبيعي، خلال شتاء العام المقبل (2024)، في محاولة لتأمين الطلب المحلي المتنامي، بالتزامن مع مباحثات مع روسيا لتكون نقطة عبور لصادرات غازبروم إلى آسيا.

وفي هذا الإطار، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "قازاق" الحكومية أرمان كاسينوف، إن وقف الصادرات من الغاز يُعَد الحل الوحيد لتفادي العجز في السوق المحلية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف المسؤول في شركة الغاز الحكومية القازاخستانية أن بلاده تخطط لوقف صادرات الغاز في الشتاء المقبل، مع توجيه كامل الإمدادات للسوق المحلية لتغطية الطلب المتزايد.

صادرات الغاز الطبيعي

تصدر قازاخستان (التي تعد أكبر منتج للنفط في آسيا الوسطى)، الغاز الطبيعي إلى روسيا والصين، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز في قازاخستان
أحد حقول النفط والغاز في قازاخستان

وشهدت صادرات نور سلطان تراجعًا إلى 4.6 مليار متر مكعب في 2022، مقارنة بـ7.2 مليار متر مكعب في 2021، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتخطط قازاخستان للتوسع في استخدام الغاز، الذي شهد إنتاجه زيادة خلال 2022، لتوليد الكهرباء والتدفئة، بدلًا من استخدام الفحم.

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد زيادة قدرها 3.1%؛ إذ أنتجت البلاد نحو 53.3 مليار متر مكعب من الغاز في 2022.

وعلى الرغم من محاولات التحول؛ فإن الطلب على الفحم لا يزال متزايدًا خلال الشتاء الحالي، وهو ما دفع لجنة مشتركة بين الوزارات للتجارة الخارجية إلى فرض حظر لمدة 6 أشهر على تصدير الفحم والليغنيت (الفحم البني) عبر البر.

خط أنابيب الغاز الروسي

تناقش شركة "قازاق غاز" وشركة الغاز الروسية "غازبروم" إنشاء خط أنابيب يمر عبر أراضي شرق قازاخستان لزيادة الصادرات إلى الصين.

وقال أرمان، خلال اجتماع لمجلس إدارة الشركة مؤخرًا: "فيما يتعلق بمسألة توزيع الغاز، اقترحنا طريق عبور جديد عبر أراضي شرق قازاخستان إلى غازبروم، والذي سيغطي عددًا من المناطق".

وأضاف: "من حيث المبدأ، يُعد المشروع نسخة من مشروع خط أنابيب الغاز الآسيوي الحالي، والذي يضمن تنفيذ مهام النقل وتوزيع الغاز في السوق المحلية"، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية.

كان رئيس الوزراء القازاخستاني عليخان سمايلوف، قد وجّه وزارة الطاقة باتخاذ قرار نهائي بحلول 1 مايو/أيار بشأن إمدادات الغاز المحلية إلى المناطق الشمالية والشرقية من البلاد.

وقال وزير الطاقة القازاخستاني بولات أكشولاكوف، في وقت سابق، إن شركتي قازاق غاز وغازبروم تعملان معًا لدراسة خيار بناء خط أنابيب غاز بين روسيا وقازاخستان والصين.

محطة غاز قاشاجان

من جهة أخرى، تعتزم شركة قازاق غاز بدء تشغيل المرحلة الثانية من محطة معالجة غاز حقل قاشاجان خلال عام 2025، حسبما ذكر نائب الرئيس التنفيذي للشركة أرمان كاسينوف.

وقال: "في البداية، نُفِّذَ المشروع من قبل مؤسسة خاصة، وفي أغسطس/آب نُقِلَ إلى قازاق غاز، وجرى إنجاز الكثير من العمل، وتم إجراء تدقيق شامل، وتسريع تقدم العمل، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في عام 2025"، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية.

الغاز في قازاخستان
حقل قاشاجان - أرشيفية

وفي أوائل فبراير/شباط، أجرت شركة الغاز الحكومية القازاخستانية تدقيقًا شاملًا لمشروع محطة معالجة الغاز في حقل قاشاجان بمشاركة شركات دولية من أجل الكشف عن بعض الأخطاء الجسيمة في المشروع.

وبدأ إنشاء محطة معالجة الغاز في قاشاجان في صيف عام 2021 من أجل زيادة إنتاج حقل قاشاجان إلى 450 ألف برميل من النفط يوميًا، وكان من المقرر تشغيل المحطة في الربع الأخير من عام 2023.

في ديسمبر/كانون الأول 2021، وقّعت الشركة الوطنية قازاق غاز وشركة تشغيل مشروع قاشاجان شمال بحر قزوين اتفاقية للدخول في مرحلة التصميم الهندسي الأمامية للمرحلة إيه 2 من قاشاجان، والتي تنص على زيادة قدرة معالجة الغاز.

وينص المشروع على إنشاء محطة جديدة لمعالجة الغاز بطاقة تصل إلى ملياري متر مكعب سنويًا، بالإضافة إلى المشروع الجاري الهادف إلى بناء المحطة بطاقة معالجة تصل إلى مليار متر مكعب سنويًا.

ويُعَد حقل قاشاجان أول حقل نفط وغاز بحري لقازاخستان في بحر قزوين، ويعد أكبر مشروع استثماري دولي في البلاد، وبدأ التشغيل التجاري في قاشاجان في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق