رئيسيةأخبار الغازغاز

بوتين: غازبروم ماضية في إطلاق مشروعات إنتاج الغاز رغم محاولات تقييدها

وأكد أن آسيا تقود الطلب المستقبلي على الوقود

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الطلب على الغاز سيشهد تناميًا، خلال السنوات المقبلة، بقيادة دول آسيا والمحيط الهادئ وفي مقدمتها الصين.

وقال الرئيس الروسي، خلال كلمة عبر تقنية الاتصال المرئي ضمن احتفال شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم بمناسبة مرور 30 عامًا على تأسيسها: "إن الشركة ستواصل أعمالها رغم محاولات الغرب تقليص نفوذها بدعم من ارتفاع الطلب على الغاز في آسيا".

وتكافح أكبر شركة غاز طبيعي في العالم مع انخفاض حاد في مبيعات الغاز إلى أوروبا، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، إذ يسعى الغرب لتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية وتقليل عائدات الميزانية الروسية.

وتعد غازبروم، التي تمتلك نحو 15% من الاحتياطيات العالمية وتوظف 490 ألف شخص، واحدة من أقوى الشركات في روسيا؛ إذ توصف بأنها دولة داخل الدولة.

أعمال غازبروم

قال بوتين إن روسيا كلها فخورة بشركة غازبروم التي تأسست بوصفها شركة مساهمة قبل 30 عامًا من أصول وزارة الغاز السوفيتية مع انهيار الاتحاد السوفيتي.

وأضاف بوتين: "على الرغم من المنافسة غير العادلة والمحاولات المباشرة من الخارج لعرقلة تطورها وتقييده؛ فإن غازبروم تمضي قدمًا، وتظهر مسؤولية عالية في عملها وكفاءتها واستقرارها، وتطلق مشروعات جديدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح أن الشركة تطلق مشروعات جديدة للتنقيب الجيولوجي، والاستخراج، والمعالجة العميقة للمواد الخام، وتشارك في بناء البنية التحتية للنقل، وتوفر أعمال التكنولوجيا الفائقة.

شعار شركة غازبروم
شعار شركة غازبروم - الصورة من موقع بوليتيكو

الطلب على الغاز

أشار الرئيس الروسي إلى أنه على مدى الأعوام الـ30 الماضية، تضاعف الاستهلاك العالمي للغاز تقريبًا، وفي الأعوام الـ20 المقبلة، وفقًا لتقديرات الخبراء؛ فإن زيادة الطلب ستنمو بما لا يقل عن 20% أخرى.

وقال: "فيما يسمى بالمدة الانتقالية، سيكون الطلب على الغاز هائلًا، وعلاوة على ذلك، فإن أكثر من نصف هذه الزيادة في الطلب ستأتي من بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفي المقدمة بطبيعة الحال، الصين، على اعتبار معدلات نمو اقتصادها".

كان الرئيس الروسي قد أعلن، في 23 مارس/آذار من العام الماضي، تحويل مدفوعات إمدادات الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى، التي فرضت إجراءات تقييدية على روسيا، إلى عملة الروبل الروسي؛ من أجل التخلي عن استخدام الدولار واليورو في الحسابات.

حقل خاراسافيسكو

قال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ديمتري شيغوليف، إن الشركة ستبدأ الإنتاج التجاري للغاز في حقل خاراسافيسكو في عام 2024.

وأضاف: "جنبًا إلى جنب مع تطوير البنية التحتية لحقل بوفانينكوفسكي، نحن نستعد لبدء تشغيل حقل خاراسافيسكو الذي سيضيف 32 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا إلى رصيد غازبروم"، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وأشار شيغوليف إلى حفر 100 بئر غاز من أصل 167 تحت التصميم في الوقت الحالي في الحقل، كما يجري العمل على إنشاء وحدة معالجة الغاز ومحطة الضغط الداعم وخط أنابيب الغاز لربط حقل خاراسافيسكو بحقل بوفانينكوفسكي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق