نفطأخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسية

تحديث - أسعار النفط تهبط في تعاملات متقلبة.. وخام برنت تحت 79 دولارًا

مع صدور بيانات المخزونات الأميركية

تراجعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد جلسة متقلبة، ليهبط خام برنت أقل من 79 دولارًا، مع صدور تقرير المخزون الأميركي من الخام.

وكانت أسعار النفط تحوّلت للارتفاع، بعد تراجعها بنحو 2% في التعاملات المبكرة، لكنها عاودت الهبوط مجددًا، مع قوة الدولار الأميركي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 0.6%، مسجلة 78.64 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت تحت 78 دولارًا، وصعدت فوق 79 دولارًا خلال التعاملات.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 0.6%، مسجلة 74.83 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت أقل من 74 دولارًا، وارتفعت فوق 75 دولارًا خلال الجلسة.

جدير بالذكر، أن أسعار النفط صعدت خلال تعاملات أمس عند أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018، مع تجاوز خام برنت حاجز 80 دولارًا للبرميل، قبل أن تتحوّل للهبوط في نهاية الجلسة لأول مرة في 6 جلسات متتالية.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتسجّل أول زيادة في 8 أسابيع، وفق تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما صعدت مخزونات البنزين الأميركية بنحو 200 ألف برميل، وزادت -أيضًا- مخزونات المقطرات بمقدار 400 ألف برميل، الأسبوع الماضي.

توقعات أوبك للطلب العالمي

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن يشهد الطلب العالمي على النفط نموًا حادًا في السنوات القليلة المقبلة، مع تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات وباء كورونا.

توقعت المنظمة في تقرير "آفاق النفط طويلة الأجل" –الذي صدر أمس الثلاثاء- أن استهلاك النفط سيرتفع بنحو 1.7 مليون برميل يوميًا في المتوسط بحلول عام 2023، ليصل إلى 101.6 مليون برميل يوميًا، حسب تقرير آفاق النفط العالمي لعام 2021، متجاوزًا مستويات ما قبل الجائحة.

وأكد الأمين العامّ للمنظمة، محمد باركيندو، أن الطلب على الطاقة والنفط تعافى بشكل كبير في 2021، بعد الهبوط الحادّ المسجل عام 2020.

أشار إلى أنه من المتوقع زيادة الطلب العالمي على الطاقة الأولية بنسبة 28% في المدة بين 2020 و2045، مدفوعًا بمضاعفة حجم الاقتصاد العالمي كما هو متوقع مع زيادة سكان العالم بنحو 1.7 مليار شخص في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2045.

وتوقّعت المنظمة وفق التقرير أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط 108.1 مليون برميل يوميًا في المتوسط بحلول عام 2040، قبل أن يبلغ 108.2 مليونًا عام 2045، مقارنة مع الطلب على النفط البالغ 90.6 مليون برميل يوميًا عام 2020.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب العالمي على النفط سينمو بنحو 17.6 مليون برميل يوميًا، أو ما يعادل 19.4% في غضون 25 عامًا، أو في المدة من عام 2020 وحتى 2045، طبقًا للتقرير.

في السابق، كان إجمالي الطلب على النفط –خلال مستويات ما قبل كورونا- يبلغ 100 مليون برميل يوميًا، ما يشير إلى أن الطلب العالمي على الخام سينمو بنحو 8.2 مليونًا فقط في المدة من 2019 حتى 2045.

توقعت المنظمة أن الطلب على خام أوبك سيزيد في السنوات القليلة المقبلة، إلّا أن ارتفاع الإمدادات من منتجين آخرين مثل الولايات المتحدة سيعني أن إنتاج أوبك عام 2026 سيبلغ على الأرجح 34.1 مليون برميل يوميًا، ومن شأن ذلك أن يكون أقلّ من مستويات عام 2019.

عوامل مؤثّرة

أكد كبير محللي السوق لدى أواندا جيفري هالي أن تراجع أسعار النفط -بعد مؤشرات القوة النسبية لكل من العقود الآجلة والمعاملات الفورية التي بلغت ذروة الشراء أمس- جاء مدفوعًا بالمضاربات العالية.

ودعا تقرير لـ إيه إن زد للأبحاث دول أوبك+ إلى زيادة حصتها الإنتاجية، في ظل وصول أسعار النفط إلى 80 دولارًا وعدم تغيير المعروض عن الانخفاض السابق، وفق رويترز.

بينما، قالت مصادر لوكالة رويترز إنه من المرجح أن يلتزم تحالف أوبك+ خلال اجتماعه المقبل بزيادة 400 ألف برميل يوميًا إلى إنتاجه في نوفمبر/تشرين الثاني.

على جانب آخر، جدّد محللون تخوّفهم من ضعف سوق العقارات في الصين وانقطاعات الكهرباء المتنامية، متوقعين تأثّر الطلب على النفط بتداعيات الموقف في الصين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق