رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

النفط الروسي يتدفق إلى باكستان في هذا الموعد

تسعى باكستان إلى تأمين احتياجاتها من الوقود من خلال اتفاق لاستيراد النفط الروسي الرخيص مقارنة بأنواع الخامات الأخرى.

وفي هذا الإطار، كشف وزير النفط الباكستاني، مصدق مالك، عن أن بلاده ستبدأ شراء النفط الخام من روسيا بدءًا من أبريل/نيسان المقبل، بحسب ما ذكرته صحيفة ذي نيوز المحلية.

وتعول باكستان على صفقة النفط الروسي في خفض فاتورة الطاقة، في ظل معاناة إسلام آباد من أزمة مالية مع تراجع احتياطيات النقد الأجنبي، وشُح إمدادات الطاقة، بالتزامن مع زيادة الطلب المحلي، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون بعملة غير الدولار

قال وزير النفط الباكستاني: "في مارس/آذار 2023، سيجري الانتهاء من جميع البنود التجارية للاتفاقية مع روسيا، وبعد ذلك سيبدأ النفط الخام الرخيص بالتدفق إلى باكستان، وسيكون هذا مفيدًا للبلدين".

النفط الروسي
مصفاة نفط في باكستان - أرشيفية

وأشار المسؤول الباكستاني إلى أن إمدادات النفط الروسي إلى بلاده لن تُسَدد بالعملة الأميركية (الدولار)؛ إذ يجري حاليًا الاتفاق على آليات الدفع.

وأضاف: "نضع اللمسات الأخيرة على جميع الشروط التجارية للاتفاقية، بما في ذلك استخدام عملة أخرى غير الدولار وسيلةً لبيع الخام الأقل تكلفة إلى إسلام آباد".

وتسعى إسلام آباد إلى شراء نحو 100 ألف برميل يوميًا من الخام الروسي، وحال مواءمة مصافي النفط في باكستان لمعالجة النفط الروسي المخلوط؛ فستزيد كمية الخام الآتية من موسكو.

أمن الطاقة

تعمل باكستان في إطار اتفاقية مع روسيا على تطوير خطة شاملة لأمن الطاقة، والتي من المقرر تنفيذها بحلول نهاية العام الجاري.

وبموجب اتفاقية مع روسيا، بدأت باكستان أيضًا العمل على وضع خطة شاملة لأمن الطاقة ستُنَفذ بحلول نهاية هذا العام، والتي تشمل استيراد الغاز الطبيعي المسال والغاز عبر خطوط الأنابيب ومنتجات نفطية أخرى.

وقال وزير النفط الباكستاني: "سيجري تضمين النفط الخام والغاز الطبيعي المسال والغاز والبنزين وأنواع الوقود الأخرى في هذه الإستراتيجية، ومن المتوقع أن تعزز أمن الطاقة في باكستان وتوريد الوقود بأسعار معقولة".

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي، ليس لدى الشركات الروسية غاز لتصديره إلى باكستان، ولكن بالنسبة لموسم الشتاء المقبل، وبموجب اتفاقية أخرى، ستكون باكستان قادرة على شراء شحنات الغاز المسال الفورية من شركتين حددتهما الحكومة الروسية.

كان بيان مشترك صدر عن اللجنة الحكومية الروسية الباكستانية حول التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، قد أكد أن موسكو وإسلام آباد اتفقتا بشأن إمدادات النفط والغاز من روسيا إلى باكستان، على أن يجري الانتهاء من الاتفاقية في موعد أقصاه مارس/آذار 2023.

واستضافت إسلام آباد في المدة من 18 إلى 20 يناير/كانون الجاري 2023، اجتماعات اللجنة الحكومية الروسية الباكستانية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق