نفطأخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيا

صفقة باكستان لاستيراد النفط الروسي تواجه رياحًا معاكسة

والسبب التناقضات الوزارية

مي مجدي

يبدو أن صفقة باكستان لشراء النفط الروسي تواجه بعض الصعوبات في ظل تناقض التصريحات بين وزير النفط الباكستاني مصدق مالك، ووزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري.

ويصل وزير الخارجية، بيلاوال بوتو زرداري، إلى العاصمة الأميركية، اليوم الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول (2022)، ومعه مهمة شاقة؛ وهي التأكيد على تعزيز العلاقات الباكستانية الأميركية دون المساس بالعلاقات الوثيقة مع الصين.

كما تحدث بوتو عن مساعي بلاده لتحسين العلاقات مع روسيا، لكنه نفى التقارير التي تفيد بأن إسلام آباد تسعى لشراء النفط الروسي، بحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع إيكونوميك تايمز (The Economic Times).

وسرعان ما أثارت التصريحات غضب وزير النفط الباكستاني، مصدق مالك، الذي ترأّس وفدًا في زيارة إلى موسكو لاستكشاف إمكانات استيراد النفط الروسي بسعر مخفّض.

وجاء هذا التصريح بعدما أبدت موسكو رفضها إمداد باكستان بالنفط بالأسعار نفسها المعروضة على الهند.

تناقضات وزارية

ألمح بوتو، خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع واشنطن، والسعي وراء مصادر أخرى للطاقة.

وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري
وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري – الصورة من موقع الوزارة

ويتناقض بيان بوتو مع وزير النفط الباكستاني، مصدق مالك، الذي توجّه إلى موسكو مع وفد رسمي، خلال الشهر الجاري؛ سعيًا لتأمين إمدادات روسية رخيصة، وما زال يؤكد مساعي بلاده لاستيراد النفط الروسي بأسعار مخفّضة.

ويبدو أن باكستان ما زالت بعيدة عن إبرام صفقة مع روسيا رغم أن الجانبين يبحثان في إمكانية تحقيق ذلك، بحسب مصادر دبلوماسية في واشنطن.

إلا أن الخلاف كشف عن الصعوبات التي تواجه باكستان في الحفاظ على شراكتها مع الصين والولايات المتحدة مع احتمال تحسين العلاقات مع روسيا.

وخلال مشاركته في برنامج "بي بي إس نيو أور"، قال بوتو، الأسبوع الماضي، إن بلاده تواجه وضعًا اقتصاديًا صعبًا فيما يتعلق بأمن الطاقة بالتحديد، لكن البلاد لا تسعى للحصول على مصادر طاقة من روسيا بسعر مخفّض.

وأضاف: "فيما يتعلق بروسيا، نحن لا نسعى للحصول على أي مصادر طاقة بسعر مخفّض، لكننا نواجه وضعًا اقتصاديًا بالغ الصعوبة، إلى جانب التضخم وارتفاع أسعار الوقود.. كما تواجه البلاد انعدام أمن الطاقة؛ لذا نستكشف طرقًا مختلفة يمكن من خلالها توفير مصادر الطاقة".

ومن خلال تصريحاته، أظهر بوتو تفاؤلًا بأن العلاقات الباكستانية الأميركية تسير في الاتجاه الصحيح من خلال تعزيز التعاون في مختلف القطاعات، مثل المناخ والصحة والتجارة والفرص الاقتصادية المتاحة، خاصة المتعلقة بالمرأة.

وجاءت هذه التصريحات وسط مؤشرات تبرز انتعاش العلاقات الأميركية الباكستانية، والدعم الأميركي لتحديث أسطول الطائرات المقاتلة من طراز إف-16.

رفض موسكو

سبق أن رفضت موسكو مطالب باكستان بشراء النفط الروسي بالسعر المعروض على الهند، مشيرة إلى التزامها بتوفير الإمدادات لكبار المشترين.

وجاء الرفض الروسي خلال لقاء بين الجانبين في موسكو، وترأّس الوفد الرسمي وزير النفط الباكستاني مصدق مالك، وسكرتير إدارة النفط محمد محمود، ومسؤولون آخرون.

بالإضافة إلى ذلك، بات خط أنابيب النفط الذي تأمل باكستان في تطويره بمساعدة روسيا مثارًا للشك؛ حيث لم يُبدِ الجانب الروسي اهتمامًا بالمشروع خلال زيارة الوفد الباكستاني، كما فشل رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، في إقناع روسيا بفكرة المشروع.

وتصدّرت روسيا بصفتها أكبر مورد للنفط في الهند للشهر الثاني على التوالي منذ أكتوبر/تشرين الأول (2022).

كما أن موسكو أبدت رغبتها في دعم مشروع ميناء تشابهار الهندي في إيران، في إطار مبادرات الربط الإقليمي في أوراسيا، وتُعَد هذه الخطوة بمثابة انتكاسة للمحور الاقتصادي الصيني-الباكستاني (سي بي إي سي) وميناء غوادار الصيني.

خطط باكستان

رغم هذه التصريحات؛ فقد أفاد وزير النفط الباكستاني، مصدق مالك، في مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، بأن موسكو وافقت على بيع النفط الروسي والمشتقات النفطية بأسعار مخفّضة.

ولم يكشف مالك عن تفاصيل الأسعار، أو ما إذا كانت بلاده ستشتري وفق سقف الأسعار الذي أقرّته مجموعة الـ7 والاتحاد الأوروبي.

كما أوضح أن روسيا دعت باكستان لبدء إبرام صفقات طويلة الأجل لشراء الغاز المسال.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور إنتاج النفط الخام في روسيا:

إنتاج النفط الروسي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق