التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

هل تعرف استخدامات النفط والغاز الأقل شهرة؟.. أبرزها العطور والمنتجات الصحية

استخدامات يومية تتعدى وقود المحركات والتدفئة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • أكثر من 6 آلاف منتج يومي يعتمد على النفط أو الغاز الطبيعي
  • • الطلب على الغاز الطبيعي يصل إلى نحو 4.070 تريليون متر مكعب هذا العام
  • • سيكون من المستحيل العيش حاليًا دون استخدام منتجات مصنوعة من النفط أو الغاز
  • • أسهم النفط والغاز في تصنيع معقمات اليد والأقنعة والمقشرات الطبية والقفازات المطاطية

على الرغم من ارتباط استخدامات النفط والغاز، في أذهان العديد من الأشخاص، بوقود وسائل النقل والمحركات والآلات الثقيلة والتدفئة وتوليد الكهرباء، إلا أنهما يدخلان في تصنيع المواد الأولية المتنوعة لمجموعة كبيرة من السلع اليومية.

ويحتوي النفط والغاز الطبيعي على مزائج معقدة من المواد الكيميائية، إذ تستخرج مصافي النفط ومصانع معالجة الغاز المركبات العضوية، التي تنتج أفضل أنواع الوقود للنقل والتدفئة وتوليد الكهرباء، ومنها: البنزين ووقود الطائرات ووقود الديزل وزيت التدفئة والميثان.

وتسمّى المواد الكيميائية الأخرى، المشتقة من معالجة النفط والغاز باسم البتروكيماويات، وتستخدم لصنع الآلاف من المنتجات غير الوقودية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تنوع استخدامات النفط والغاز

على الرغم من أنه ليس سرًا أن يعتمد المستهلكون بشدة على النفط والغاز في حياتهم اليومية، فإن معظم الأشخاص يرون أن استخدامات النفط والغاز تنحصر في سلع تستخدم في النقل والتدفئة وتوليد الكهرباء.

ويتميز النفط والغاز بعدد لا يحصى من التطبيقات الأخرى، التي قد لا يكون الكثيرون على دراية بها.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط استهلاك النفط العالمي 99.5 مليون برميل يوميًا، في عام 2022، وأن يصل الطلب على الغاز الطبيعي إلى نحو 4.070 تريليون متر مكعب، وفقًا لما نشرته شركة الأبحاث برونل (Brunel).

وقد يرى غير المطّلعين على هذه الكميات أنها كبيرة بالنسبة النفط والغاز، لأن الغاز الطبيعي يَستَخدِم أساسَا للتدفئة وتوليد الكهرباء والاستخدام الصناعي، بينما يستهلك قطاع النقل معظم النفط، وهو ما يمثّل أكثر من ثلث الطلب العالمي.

استخدامات النفط والغاز

لهذا السبب، يتساءل بعضهم عن طريقة استخدامات النفط والغاز.

ويرى محللون أنه سيكون من المستحيل العيش في عالمنا المعاصر دون استخدام منتجات مصنوعة من النفط أو الغاز، إذ تشير التقديرات إلى أن أكثر من 6 آلاف منتج يومي يعتمد على النفط أو الغاز الطبيعي.

استخدامات النفط والغاز غير التقليدية

اللوازم التكميلية: يدخل النفط والغاز في صناعة مجموعة واسعة من اللوازم التكميلية، ومنها: حقائب اليد والنظارات الشمسية وحافظات الهواتف والمجوهرات ومقاعد السيارة.

وتقوم صناعة عربات الأطفال وحتى اللهايات وأقلام التلوين، والبالونات، والدمى على مكونات مصنّعة من النفط.

المنتجات الصحية والتجميلية: تُعدّ العديد من منتجات العناية الشخصية مشتقة من النفط، بما في ذلك العطور وصبغة الشعر ومستحضرات التجميل، ومنها: أحمر الشفاه ومساحيق الزينة وظلال العيون وكحل العين وغسول اليد ومعجون الأسنان.

استخدامات النفط والغاز
النفط والغاز يدخلان في صناعة مستحضرات التجميل

ومن بين استخدامات النفط والغاز -أيضًا- الصابون ومعجون الحلاقة ومزيل العرق والأمشاط والشامبو والنظارات الطبية والشمسية والعدسات اللاصقة، حسبما نشر موقع شركة إكسون موبيل في آسيا (exxonmobil.asia).

في مرحلة تفشّي وباء كوفيد-19، برز من بين استخدامات النفط والغاز، تصنيع معقمات اليد والأقنعة والمقشرات الطبية والقفازات المصنوعة من اللاتكس، وفقًا لما نشرت شركة الأبحاث برونل.

وتدخل البتروكيماويات في المستحضرات الصيدلانية، التي تشمل معدّات المستشفيات وأكياس الحقن الوريدي والأسبرين ومضادات الهيستامين والأطراف الاصطناعية وأطقم الأسنان والمعينات السمعية، وصمامات القلب، وغيرها الكثير.

وتمنح المواد الراتينجية خفيفة الوزن المصنوعة من البلاستيك الأطراف الاصطناعية مزيدًا من المرونة والحركة، ويمكن حتى طباعة الأطراف ثلاثية الأبعاد لتناسب أصحابها، ما يساعد الأشخاص على الاعتماد على أنفسهم في الحركة.

التجهيزات الرياضية: تًصنع معظم المعدّات والتجهيزات الرياضية مثل صناعة الكرات المستخدمة في الألعاب الرياضية وهياكل المرمى والمواد الواقية والخوذ والزلاجات ومضارب التنس وعجلات التزلج، من البلاستيك والبوليمرات القائمة على النفط.

استخدامات النفط والغاز
كرة سلة مصنوعة من مشتقات نفطية ولدائن

مواد البناء: تعتمد صناعة العديد من مواد البناء والمواد الواقية على النفط والغاز، مثل القبعات الصلبة، وألواح الأسقف، والدهان، ونظارات السلامة، والأسفلت، والعزل المائي، والأنابيب، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقد استخدم قدماء المصريين البيتومين -المعروف أيضًا باسم الأسفلت- لتحنيط المومياوات. ويعمل البيتومين، اليوم، على سدّ الشقوق على الطرق المعبّدة.

استخدامات النفط والغاز تقنيًا وصناعيًا

الأجهزة الإلكترونية: تحوي أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة وسمّاعات الرأس والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز وآلات التصوير الرقمية، مكونات قائمة على النفط.

نظرًا لخصائص العزل والمقاومة للحرارة، تُستَعمَل المواد البلاستيكية والمشتقات النفطية الأخرى في المكونات الإلكترونية، مثل: مكبرات الصوت وآلات التصوير وأجهزة التلفاز، وفقًا لما أورد موقع صناعة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في كندا (capp.ca).

مستلزمات التصميم الداخلي: من المنتجات التي تعتمد على النفط، مثل أسطح منضدة المطبخ، والسجاد، والوسائد، وظلال المصابيح، والشموع.

أدوات المطبخ: من الأدوات التي يدخل النفط في تصنيع مكوناتها: المقالي غير اللاصقة، والحاويات، وسلال القش، والزجاجات، وأكواب القياس.

الأحذية: فمن المحتمل أن تكون أجزاء من الأحذية مصنوعة من النفط، بما في ذلك نعل الرغوة والمواد اللاصقة التي تربط الأحذية الرياضية.

استخدامات النفط والغاز
أحذية مصنوعة من البولي يوريثين

علاوة على ذلك، فإن العديد من الأحذية "الجلدية" اليوم ليست مصنوعة فعليًا من الجلد، وإنما من البولي يوريثين، وهو جلد صناعي مشتق من المشتقات النفطية.

توربينات الرياح: لا يمكن أن تدور توربينات الرياح جيدًا دون زيوت التشحيم المشتقة من النفط.

استخدامات النفط والغاز
النفط من المواد الضرورية لتشغيل توربينات طاقة الرياح

ولا يعدّ التزييت والتشحيم ضروريًا فقط لتشغيل علب التروس لمحركات توربينات الرياح، بل إن الشفرات نفسها مصنوعة من الإيبوكسي المقوى والمواد اللاصقة القائمة على النفط لتثبيتها.

زجاج السيارات المصفح: عند الاصطدام بجسم ما، من المرجح أن يظل الزجاج الأمامي للسيارة سليمًا عند تهشّمه، ويدعم هذا الإنجاز طبقة رقيقة من البلاستيك المصنوع من مشتقات نفطية للحفاظ على سلامة الركّاب.

الألواح الشمسية: من أبرز استخدامات النفط والغاز، وأغربها، اعتماد الألواح الشمسية الكهروضوئية، التي تحوّل ضوء الشمس إلى كهرباء، على البوليمرات البلاستيكية المصنوعة من النفط لعزل الألواح عن الرطوبة والتأكد من قدرتها على توليد الكهرباء بكفاءة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق