التقاريرتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

بالأرقام.. وزير الطاقة الأردني يكشف قفزة إنتاج النفط والغاز في المملكة (خاص)

عبدالرجمن صلاح

تحدّث وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة عن حجم إنتاج النفط في الأردن من حقل حمزة، وخطة تطويره التي بدأ العمل عليها بهدف تعظيم موارد المملكة، وذلك بالإضافة إلى زيادة إنتاج الغاز من حقل الريشة.

وقال الوزير -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، إن المملكة تعمل على إعادة تطوير الحقل وتأهيله، من أجل زيادة الإنتاج خلال السنوات القليلة المقبلة، وتقليل فاتورة الاستيراد.

إنتاج النفط في الأردن

يقول وزير الطاقة الأردني: "عملنا في الأعوام القليلة الماضية على إعادة تأهيل حقل حمزة، من خلال إعادة الدخول في الآبار القديمة وإنزال مضخات غاطسة، إذ أدى ذلك إلى رفع الطاقة الإنتاجية للحقل، وإنتاجه نحو 300 برميل يوميًا".

جدير بالذكر أن إنتاج النفط في الأردن من حقل حمزة -وهو الحقل الوحيد المنتج في البلاد- بلغ العام الماضي (2021) نحو 105 آلاف برميل في العام كاملًا، بمعدل يومي 287.6 برميلًا يوميًا، ما يعني أن حجم الزيادة تقترب من 13 برميلًا يوميًا.

خطة تطوير حقل حمزة

وزير الطاقة الأردني
حقل حمزة النفطي - الصورة من موقع قناة المملكة

بهدف زيادة إنتاج النفط في الأردن من حقل حمزة، أوضح وزير الطاقة الأردني أن هناك خطة حاليًا لإعادة الدخول في آبار أخرى ضمن الحقل، لمعرفة قدرة الآبار على الإنتاج والجدوى الاقتصادية لاستخدام مضخات غاطسة.

وقال -في تصريحاته إلى منصة الطاقة-: "نخطط لدراسة المنطقة بصورة أفضل وحفر آبار جديدة، مع ملاحظة التذبذب في الإنتاج من شهر إلى آخر نتيجة زيادة نسبة الماء المصاحب للنفط".

كما أكد الوزير الخرابشة أهمية العمل على زيادة إنتاج الغاز من حقل الريشة، وأن المملكة لا تدخر جهدًا في هذا الملف.

وأضاف: "بالنسبة إلى خطط زيادة الإنتاج من حقل الريشة الغازي، فكميات الغاز الطبيعي المتوفرة والمتاحة حاليًا من الحقل تُقدّر بـ31 مليون قدم مكعبة يوميًا".

خطة زيادة الإنتاج

أوضح وزير الطاقة الأردني أن الخطة الإستراتيجية لشركة البترول الوطنية تهدف -بحلول نهاية عام 2024- إلى رفع كمية إنتاج الغاز إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا بصفتها مرحلة أولى.

ومن المقرر -وفق الخطة- الوصول إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز في نهاية عام 2030، بحسب تصريحات الوزير.

وتهدف الخطة إلى زيادة نسبة إسهام المنتج المحلي وتحقيق أمن التزوّد بالطاقة وتقليل الاعتماد على الاستيراد، وفقًا لما تضمنته الخطة الإستراتيجية لقطاع الطاقة في الأردن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق