رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

النفط والغاز والتعدين في صدارة التعاون المصري الأردني

الطاقة

وضعت لجنة فنية أردنية-مصرية، اليوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، خطة عمل للتعاون في مجالات النفط والغاز والتعدين، ضمن بنود مذكرة التفاهم الموقّعة بين البلدين في شهر يونيو/حزيران الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع، بتقنية الاتصال المرئي، برئاسة مساعد الأمين العام لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندس حسن الحياري، ورئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية المهندس علاء حجر.

وتهدف المذكرة الموقّعة بين البلدين إلى تعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في قطاع الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

التعاون في مجال النفط والغاز

ناقش اجتماع اللجنة آليات إعداد خطة عمل لتنفيذ مذكرة التفاهم، وتضمين الخطة البرنامج الزمني لإنجازها، لدعم الإمكانات العلمية والفنية للطرفين؛ بما يُسهِم في تنمية مواردهما الطبيعية وتشجيع الاستثمار وتنمية الاقتصاد الوطني للدولتين والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، قد وقّع في يونيو/حزيران الماضي، اتفاقية مع وزير البترول المصري طارق الملا، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الثروات المعدنية والنفط والغاز.

النفط والغاز
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة - الصورة من وكالة بترا الأردنية

وقال مساعد الأمين العام لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، المهندس حسن الحياري، إن هناك أهمية لتفعيل بنود مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان في 9 يونيو/حزيران (2022)، في إطار تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الأردن ومصر.

ويأتي التعاون بين البلدين في مجالات الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز، انطلاقًا من العلاقات الودية بينهما، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تنص على تبـادل الخبرات فـي مجالات النفط والغاز، والتنقيب عنهما، كما تنص على تبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين وصول الطاقة للسكان، لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية، خاصة من خلال تطوير التوزيع العمومي للغاز.

التعاون في مجال التعدين

تنص المذكرة الموقّعة بين مصر والأردن، على التعاون في مجال التنقيب عن الذهب، والتحاليل المخبرية للخامات المعدنية، وتبادل الخبرات وتدريب الكوادر الفنية في مجالات الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية، بجانب تنظيم الدورات المتخصصة بالمراكز التدريبية بالبلدين.

وأكد الحيارى أهمية المذكرة في تبادل التقارير والدراسات والمعلومات المتعلقة في مجال الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية وتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات؛ للاطلاع على تجارب البلدين في المجالات المتعلقـة بـالثروات المعدنية والبتروكيماويات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق