التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر منصات النفط العائمة في العالم.. نيجيريا تتصدر وأميركا الجنوبية تلاحقها (تقرير)

أمل نبيل

تتميز أكبر منصات النفط العائمة في العالم (لإنتاج الخام وتخزينه وتفريغه)، بحجمها الهائل وقوّتها في المعالجة، بالإضافة إلى قدرتها على العمل لعقود طويلة دون توقّف.

وصُممت سفن الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة لتناسب مجموعة متنوعة من الظروف البيئية وأعماق المياه، فهي قادرة على البقاء في الموقع لإنتاج ومعالجة الهيدروكربونات لأوقات مستمرة تصل إلى 20 عامًا، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

وتجمع منصات النفط العائمة السوائل من الخزانات الموجودة تحت سطح البحر من خلال أنابيب صلبة أو مرنة، ثم تُفصل هذه السوائل إلى النفط الخام والغاز الطبيعي والماء والشوائب داخل مرافق الإنتاج على متن السفينة.

ويُخزَّن النفط الخام في صهاريج داخلية قبل تفريغه في ناقلات للتوزيع، وفقًا لتقرير نشره موقع برونيل (brunel).

وترصد منصّة الطاقة المتخصصة في التقرير التالي أكبر منصات النفط العائمة في العالم، وأعمقها وأقدمها لإنتاج الخام وتخزينه وتفريغه:

منصة إيجينا في نيجيريا

تعدّ إيجينا أكبر منصات النفط العائمة في العالم، وتمتلك إمكانات إنتاج وتخزين وتفريغ هائلة، يبلغ وزن السفينة العملاقة 220 ألف طن، ويمكنها تخزين ما يصل إلى 2.3 مليون برميل من النفط.

وتستطيع "إيجينا" إنتاج 200 ألف برميل من النفط يوميًا، ويبلغ طولها 330 مترًا، وعرضها 61 مترًا، وارتفاعها 34 مترًا.

وتشغّل شركة توتال إنرجي السفينةَ التي تبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار أميركي في حقل إيجينا النفطي قبالة سواحل نيجيريا.

وتتصل أكبر منصات النفط العائمة في العالم بنحو 44 بئرًا تحت سطح البحر، وهي مسؤولة عمّا يقرب من 10% من إجمالي إنتاج النفط في نيجيريا.

واكتُشِف حقل إيجينا عام 2003، وهو مشروع مشترك مع شركة النفط الوطنية النيجيرية، وسينوك الصينية وسابيترو، وبتروبراس البرازيلية.

وتعمل توتال إنرجي في نيجيريا منذ أكثر من 60 عامًا، وتمثّل الدولة الأفريقية واحدة من الدول الرئيسة المُسهِمة في إنتاج الشركة من الهيدروكربونات، وأنتجت نحو 240 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، عام 2021.

أكبر منصات النفط العائمة في العالم
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة إيجينا - الصورة من موقع توتال إنرجي

بي-83 البرازيلية

في أميركا الجنوبية، تتطّلع البرازيل وغايانا لتحقيق رقم قياسي جديد، إذ تتسابق الجارتان لبناء بعض أكبر منصات النفط العائمة في العالم.

وأسندت شركة بتروبراس البرازيلية المملوكة للدولة، أعمالَ بناء السفينة بي-83، لشركة تصنيع السفن "كيبل شيبيارد" التابعة لشركة "كيبل أوفشور آند مارين" السنغافورية، وفقًا لموقع أويل ناو (oilnow).

وستُبنَى "بي-83" بموجب صفقة بلغت قيمتها نحو 2.8 مليار دولار أميركي، وفق ما اطّلعت عليه منصّة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر تسليم السفينة "بي-83" في النصف الأول من عام 2027، التي ستكون من بين "الأكبر في العالم"، بقدرة إنتاجية 250 ألف برميل يوميًا، وستمتلك القدرة على معالجة 12 مليون متر مكعب (نحو 424 مليون قدم مكعبة) من الغاز الطبيعي يوميًا، وتخزين ما يصل إلى مليوني برميل من النفط.

وطلبت بتروبراس -أيضًا- من شركة "كيبل شيبيارد" بناء السفينة (بي-80)، التي لديها مواصفات (بي-83) نفسها، والاختلاف الوحيد أنها ستكون قادرة على معالجة 225 ألف برميل يوميًا.

وسيُعَاد تصنيع وحدات الجانب العلوي في مرافق شركة كيبل أوفشور آند مارين في سنغافورة والصين والبرازيل، في حين ستُنشِئ شركة سي آي إم سي رافلز الهيكل ووحدة الإقامة في الصين.

وسيُنفَّذ دمج المكونات المنفصلة في سنغافورة، مع المرحلة النهائية من أعمال التكليف البحرية، التي تقوم بها شركة كيبل أوفشور آند مارين، عندما تصل سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة إلى حقل بوزيوس في البرازيل.

أكبر منصات النفط العائمة في العالم
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة رقم بي-68 التابعة لشركة بتروبراس - الصورة من موقع الشركة

منصة ون غايانا

في غايانا، تنتظر شركة إكسون موبيل المُشغّلة لمربع ستابروك، وصولَ منصة إنتاج النفط العائمة (ون غايانا)، التي صُمِّمَت لإنتاج 250 ألف برميل من النفط يوميًا، بسعة تخزين تبلغ مليوني برميل من الخام.

وستتمتع السفينة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ بسعة حقن مياه تبلغ 300 ألف برميل يوميًا، وستكون قادرة على معالجة ما يصل إلى 450 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

وتتفوق "ون غايانا" -التي تعدّ واحدة من أكبر منصات النفط العائمة في العالم- على "بي-83" البرازيلية في قدرة معالجة الغاز.

كما تخطط إكسون موبيل لبناء منصة نفطية أكبر لمشروعها الخامس قيد التنفيذ "أوارو"، ويمكن لوحدة الإنتاج المُزمع إنشاؤها معالجة ما يصل إلى 275 ألف برميل يوميًا، مما يجعلها الأكبر على الإطلاق في غايانا، وربما تكون الأكبر في أميركا الجنوبية.

وتُخطط الشركة التي لها صدارة اكتشافات النفط في غايانا لحفر 60 بئرًا استكشافية خلال السنوات الـ6 المقبلة.

ومن المحتمل أن يحصل أيّ من البلدين على لقب صاحب أكبر منصات النفط العائمة في العالم، إذ تخطط البرازيل لامتلاك ما لا يقلّ عن 14 منصة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، في السنوات الـ4 المقبلة، في حين تتطّلع غايانا إلى امتلاك 6 منصات بحلول عام 2027، يمكن زيادتها إلى 10 لتطوير 11 مليار برميل من النفط اكتُشِفَت في مربع ستابروك.

وتقوم شركة "إس بي إم أوف شور" الهولندية ببناء وتشغيل جميع منصات إنتاج النفط في غايانا، من بينها اثنتان قيد التشغيل، وهما "ليزا ديستيني" و"ليزا يونيتي"، واثنتان قيد الإنتاج، هما "بروسبيريتي"، و"ون غويانا".

أكبر منصات النفط العائمة في العالم
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة ليزا ديستيني - الصورة من موقع أوف شور تكنولوجي

أقدم منصة نفطية في العالم

بُنِيَت سفينة "أركو أردجونا" في عام 1973، ولم تتقاعد حتى الآن، مما يجعلها أكبر منصات النفط العائمة في العالم، من حيث طول منصة التخزين والإنتاج داخل الخدمة.

وتُدار السفينة التي يبلغ عمرها 48 عامًا من قبل شركة "بيرتامينا" الإندونيسية، وترسو بحقل نفط أردجونا في بحر جاوة، على بعد نحو 95 كيلومترًا من العاصمة جاكرتا.

كانت السفينة في وقت بنائها، واحدة من أكبر السفن في العالم، وتزن 53 ألفًا و734 طنًا.

أعمق منصة عائمة

سجلت سفينة توريتيلا، التابعة لشركة شل، رقمًا قياسيًا لأعمق سفينة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة في العالم، إذ وصلت إلى أعماق مذهلة، تبلغ ألفين و900 متر.

وتقع السفينة في حقل "ستون" بخليج المكسيك بالولايات المتحدة، وتتكيف مع الظروف الجوية القاسية في منطقة معروفة بالعواصف الشديدة والأعاصير.

وتتميز بأكبر عوامة قابلة للفصل في العالم، مما يسمح لها بالإبحار سريعًا بعيدًا في حالة حدوث أعاصير وإعادة الاتصال لاحقًا لاستئناف التشغيل.

أكبر منصات النفط العائمة في العالم
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة توريتيلا - الصورة من موقع شل

يشار إلى أن إجمالي عدد عقود مرافق الإنتاج التخزين والتفريغ العائمة بلغ 10 عقود في إجمالي عام 2021، مقارنة بـ3 عقود فقط عام 2020، حسب تقرير لشركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

وتأتي البرازيل في مقدمة الدول التي أسهمت بشكل رئيس في نمو سوق سفن الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة خلال عام 2021.

وكان الطلب على المرافق العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ في البرازيل قويًا في 2021؛ إذ مُنِحَت 7 عقود لصالح مشروعات برازيلية.

وفي عام 2021، شهدت كل من كندا والصين وأستراليا إضافة عقد جديد، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق