التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

منصات النفط في أفريقيا.. قائمة الـ 5 الكبار تتضمن دولة عربية فقط (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • تُستَخدم منصات النفط لتحديد المخزونات واستخراج النفط الخام من حقول النفط البريّة والبحرية
  • • حفرت شركة ريكون إنرجي أفريكا بئرين في حوض كافانغو في ناميبيا
  • • تقع منصة بنغيلا-بليز لوبيتو-تومبوكو في منطقة امتياز المربّع 14 في أنغولا
  • • يُعَد حقل البوري النفطي الليبي الأكبر من نوعه في منطقة البحر الأبيض المتوسط
  • • تستهدف شركة وودسايد إنرجي 231 مليون برميل من النفط الخام من حقل "سنغومار"

يعتمد قطاع النفط والغاز في أفريقيا على أداء منصات النفط عالية الجودة، تُستخدم لتحديد المخزونات واستخراج النفط الخام من حقول النفط البرّية والبحرية.

وتمثل الاستفادة من موارد النفط والغاز في أفريقيا أولوية قصوى لبعض أكبر منتجي النفط في القارة، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبحث أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا عن حلول لزيادة الاستثمار في قطاع النفط والاستفادة من احتياطيات النفط في القارة البالغة 125.3 مليار برميل باستخدام منصات نفط، حسب تقرير نشرته منصة "إنرجي كابيتال باور" (energycapitalpower).

ناميبيا: منصة الحفر كراون 750

منصات النفط
منصة الحفر كراون 750 في ناميبيا - الصورة من "إنرجي كابيتال باور"

في عام 2020، استحوذت شركة النفط والغاز الكندية، ريكون إنرجي أفريكا، على منصات النفط، وهي منصة الحفر "كراون 750" التي تبلغ قوتها 1000 حصان ومجهزة بمحركيْ ديزل بقوة 540 حصانًا من طراز كاتربيلر لحفر أصولها البرية PEL 73 في حوض كافانغو في شمال شرق ناميبيا.

بتكلفة أولية قدرها 1.8 مليون دولار، صُنِّفَت منصة الحفر "كراون 750" لحفر بئر بعمق 12 ألف قدم رأسية ومجهزة بما يُعَد أفضل نظام دفع علوي في العالم ومعدات إضافية للحفر في صحراء كالاهاري.

تُشَغَّل الحفارة ذاتية الدفع بمحرك إم تي يو سيريز60 وناقل حركة آلي طراز أليسون 6610 وتتميز بحمل خطاف يبلغ وزنه 160 ألف كيلوغرام.

وحفرت شركة ريكون إنرجي أفريكا بئرين في حوض كافانغو في ناميبيا في عام 2021، وأثبتت وجود مخزونات نفطية.

وتهدف أعمال الحفر إلى اختبار نوعين من مناطق الاستكشاف الـ3، وهما "كارو ريفت فيل" اللتان يتوقع وجود النفط فيهما، ومربّع الاستكشاف "إنترا ريفت فولت بلوك"، وستُحفَر البئر 8-2 على عمق نحو 2800 متر.

أنغولا: منصة بنغيلا-بليز لوبيتو-تومبوكو

تقع منصة بنغيلا-بليز لوبيتو-تومبوكو، وهي أكبر منصات النفط في أنغولا، في منطقة امتياز المربّع 14 في أنغولا، على بُعد نحو 512 مترًا من ساحل كابيندا في البلد الواقع في أفريقيا الجنوبية، وهي عبارة عن منصة إنتاج حفر تملكها وتديرها شركة الطاقة الأميركية الرائدة شيفرون، المتخصصة في النفط والغاز، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ معدل إنتاج المنصة 220 ألف برميل من النفط يوميًا، وتقع منصة الحفر في أعماق مائية تبلغ 390 مترًا في حوض الكونغو السفلي.

وتتميز المنصة بأول برج مكدس متوافق يعمل في أفريقيا -وهو عبارة عن منصة ثابتة تستخدم لإنتاج النفط البحري- بالإضافة إلى أكبر دعامات مكوّنة من قطعة واحدة في العالم رُكِّبَت – وهو عنصر أساسي للهياكل البحرية.

ولا تزال المنصة أكبر المنصات المتطورة التي تشغلها شركة شيفرون بوزن تشغيلي يبلغ 43 ألفًا و500 طن.

ليبيا: منصة دي بي 4 في مربّع إن سي-41 بحقل البوري

منصات النفط
منصة حفر حقل البوري البحري في ليبيا - الصورة من "إنرجي كابيتال باور"

تنضم منصة "دي بي 4" في المربّع "إن سي-41" من حقل البوري البحري، إلى منصات النفط الكبرى في البحر الأبيض المتوسط، وهي تعمل شمال الساحل الليبي، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وترسو منصة دي بي 4 بشكل دائم في سفينة التخزين والتفريغ العائمة للحقل بسعة تخزين تقارب 1.5 مليون برميل، جنبًا إلى جنب مع منصة الأقمار الصناعية الخاصة بها، تستطيع منصة دي بي 3 إنتاج 150.000 برميل يوميًا للتصدير.

علاوة على ذلك، يُعَد حقل البوري النفطي الأكبر من نوعه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويقع في أعماق مائية تتراوح بين 145 مترًا و183 مترًا ويتكون من 38 بئرًا.

وقد استعاد حقل البوري للنفط التقليدي 91.60% من إجمالي الاحتياطيات القابلة للإنتاج، وبلغ إنتاجه ذروته في عام 1995، وبلغت ذروة الإنتاج نحو 150 ألف برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات، حسبما نشر موقع "أوفشور تكنولوجيا" (offshore-technology).

وسيستمر الإنتاج حتى يصل الحقل إلى حده الاقتصادي في عام 2034، بناءً على الافتراضات الاقتصادية، ويمثل الحقل حاليًا ما يقرب من 2% من الإنتاج اليومي في ليبيا.

جنوب أفريقيا: المنصة النفطية آيلاند إنوفيتور ريغ

بناء على خطط لحفر بئر "غازانيا-1" في المربّع بي 2 البحري قبالة سواحل جنوب أفريقيا في الربع الثالث من عام 2022؛ تُعَد منصة "آيلاند إنوفيتور ريغ" سفينة ثقيلة تدخل آبارًا بحرية، ومجهزة للعمل في أعماق المياه التي تتراوح من 60 مترًا إلى 600 متر، وللقيام بأعمال الحفر حتى عمق 1200 متر.

وتمثل الحفارة تصميمًا مُحسّنًا من الجيل السادس جي إم 4000 دبليو آي، وحصلت عليها شركة استكشاف النفط والغاز، إيكو أتلانتيك، في أوائل عام 2022.

ويبلغ الطول الإجمالي والعرض 104.5 مترًا و65 مترًا على التوالي، وتبلغ السعة الإنتاجية لمنصة آيلاند أنوفيتور ريغ 11500 طن.

السنغال: سفينة الحفر أوشن بلاك رينو دريل شيب

منصات النفط
جنوب أفريقيا المنصة النفطية آيلاند إنوفيتور ريغ

بنت شركة هيونداي هيفي إندستريز الكورية الجنوبية سفينة الحفر أوشن بلاك رينو في عام 2014، وهي عبارة عن منصة حفر تعمل في المياه العميقة التي تصل إلى 12000 قدم وقدرات حفر تصل إلى 40.000 قدم.

وتقع منصة الحفر أوشن بلاك رينو، التي تديرها شركة وودسايد إنرجي الأسترالية، حاليًا قبالة ساحل السنغال، بعد أن بدأ حفر أول 23 بئرًا مخططًا للمرحلة الأولى من تطوير حقل "سنغومار" في منتصف عام 2021.

ويبلغ الطول الإجمالي للحفارة 229.22 مترًا وبعرض 36 مترًا، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للحفارة 34907 طنًا.

وتستهدف شركة وودسايد إنرجي 231 مليون برميل من النفط الخام من حقل "سنغومار" الواقع على بُعد 100 كيلومتر جنوب العاصمة السنغالية داكار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق