أخبار الغازأخبار النفطأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةغازمنوعاتنفط

"ذا ريغ".. السعودية تطلق مناقصات أول مشروع ترفيهي على منصات النفط البحرية (فيديو)

أحمد بدر

أطلقت السعودية المناقصات الأولى الخاصة بمشروع "ذا ريغ" الترفيهي البحري الضخم، الذي سبق أن أعلنته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويحاكي المشروع الترفيهي، الذي يشرف عليه صندوق الاستثمارات العامة السعودي، منصات النفط والغاز الضخمة، ويأتي ضمن مساعي المملكة لتحقيق التنويع والابتكار في قطاعي الترفيه والسياحة، وفق ما أعلنت منصة "إنرجي فويس".

ونقلت المنصة عن مصادر، أن المناقصات الأولى للمشروع أُطلِقَت، مع توقعات بأن تبلغ قيمة الأعمال في المشروع مبدئيًا أكثر من 5 مليارات دولار، إذ طلبت شركة "أويل بارك ديفيلوبمنت"، التابعة لصندوق الاستثمارات في السعودية، عروضًا من مقاولي النفط والغاز العالميين لمشروع السياحة البحرية الضخم.

تكلفة الأعمال في المشروع

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودية، إن أعمال الحفر في مشروع ذا ريغ، الذي يعدّ أحدث مشروعاته في قطاعي السياحة والترفيه، ستتمحور حول سلسلة من منشآت النفط والغاز في المياه الضحلة للخليج العربي.

وأوضح أن المشروع سيمتدّ على مساحة إجمالية تزيد عن 150 ألف متر مربع، إذ ستُقَدَّم العطاءات بطريقة مماثلة لتلك التي تُقدَّم لمشروعات النفط والغاز، بداية من الدراسات الهندسية، والانتقال إلى الهندسة والتصميم الأمامي، ثم المشتريات والبناء.

ومن المتوقع أن تتجاوز قيمة إجمالي الأعمال المعروضة في مشروع ذا ريغ حتى الآن نحو 5 مليارات دولار، وسيدفع صندوق الثروة السيادي، المالك لصندوق الاستثمارات العامة، التكاليف خلال مدة يسيرة، تتراوح بين 27 و30 شهرًا.

أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية - أرشيفية

ويشمل مشروع "ذا ريغ" 4 منصات بحرية مرتبطة بجسر، ما قد يتطلب أكثر من 200 ألف 000 طن من مواد التصنيع البحري، كما أشارت تقارير سابقة إلى أن المشروع سيستخدم أصول النفط والغاز التي جُدِّدَت، ما قد يحتاج لمرافق بناء جديدة، وفق المصادر.

وتوقعت المصادر أن تقود الشركات التي تعمل بموجب اتفاقيات أرامكو السعودية طويلة الأجل، المشروعات الخارجية والعطاءات.

مشروع ذا ريغ الترفيهي

يقدّم مشروع ذا ريغ الضخم كثيرًا من الخيارات للضيوف، وفق ما سبق إعلانه، إذ يشمل إقامات متنوعة وكثيرًا من الأنشطة والمغامرات والرياضات البحرية.

ويهدف المشروع السعودي الضخم إلى الحفاظ على بيئة المنطقة التي سيُقام عليها، من خلال اتّباع أفضل المعايير والممارسات العالمية؛ تعزيزًا لجهود المملكة في الحفاظ على البيئة.

ويشمل التصور الأساس للمشروع إنشاء رصيف بحري يتّسع لنحو 50 قاربًا، و800 غرفة فندقية، و11 مطعمًا، بهدف جذب السياح من مختلف بلاد العالم، وخاصة المواطنين والمقيمين في دول الخليج العربي لخوض تجربة سياحية استثنائية.

ويوفر مشروع ذا ريغ مجموعة كبيرة من الخيارات السياحية؛ إذ يضم 3 فنادق وعددًا من المطاعم العالمية، بالإضافة إلى مهابط للطائرات وأنشطة ورياضات بحرية جريئة.

إستراتيجية الصندوق

أعلن صندوق الاستثمارات العامة أن مشروع ذا ريغ يتماشى مع إستراتيجيته الخمسية بين 2021 و2025، التي تهدف إلى تمكين الابتكار في السياحة والترفيه، نظرًا لما تملكه المملكة من فرص تنموية واعدة، تحقّق التنوع الاقتصادي، ضمن رؤية المملكة 2030.

وتتجه المملكة إلى الاستعانة بخبرات شركات عالمية متخصصة في تأسيس المنصات البحرية للنفط والغاز، بهدف إخراج المشروع الترفيهي الضخم في أقرب الصور لمنصات النفط والغاز الكبيرة، وعلى أحدث طراز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق