رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مصر تستعين بشركة سعودية متخصصة في تصنيع أنابيب النفط والغاز

الطاقة

تستعد مصر للاستعانة بخبرات شركة "أرسيلور ميتال الجبيل" السعودية، المتخصصة في تصنيع أنابيب النفط والغاز، وذلك من خلال دعوتها لتوسعة أنشطتها في البلاد.

والتقى وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، اليوم الثلاثاء 20 يونيو/حزيران (2023)، وفدًا من الشركة السعودية بقيادة رئيسها التنفيذي غابرييل مونتي، وفق ما جاء في بيان للوزارة، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ "أرسيلور ميتال الجبيل" السعودية واحدة من الشركة الرائدة إقليميًا في مجال تصنيع أنابيب النفط والغاز، وهو أحد المجالات التي تهتم بها مصر في الوقت الحالي، مع توجّهها نحو زيادة الإنتاج والتصدير.

تصنيع أنابيب النفط والغاز

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، مع وفد الشركة السعودية، سبل التعاون في مجال توريد المهمات، في ظل رغبة قوية من الشركة لتوسعة أعمالها في مصر.

وأكد أن المناخ الاستثماري الجاذب الذي تتمتع به بلاده حاليًا يحفّز مختلف الشركة العالمية على توسعة عملياتها، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اجتماع وزير البترول المصري مع وفد الشركة السعودية
اجتماع طارق الملا مع وفد الشركة السعودية - الصورة من الوزارة (20 يونيو 2023)

أوضح الوزير أن منظومة التكامل والترابط التي نجح قطاع النفط المصري بإرسائها في صناعة النفط والغاز بالمنطقة توفر تنوعًا في الإمكانات والخبرات، بما يسهم بسهولة أداء الشركات لعملياتها في المنطقة.

وخلال اللقاء، استعرض الوفد السعودي برنامجًا طموحًا لزيادة القيمة المضافة من عمليات الشركة في مصر، عبر تحقيق أقصى استفادة من القرب الجغرافي بين البلدين، وتوفير خطوط أنابيب النفط والغاز لنقل المقطرات، والمصنّعة من الصلب، وفقًا لمواصفات المعهد الأميركي للنفط.

بالإضافة لذلك، استعرض الوفد توفير خدمات ما بعد البيع، مشيرًا إلى أن الشركة نجحت في الفوز بالمناقصة الأخيرة لشركة بتروبل، وتعمل حاليًا على توريد خطوط الأنابيب مع شركات تابعة لقطاع النفط، وورّدت نحو 47 ألف طن من خطوط الأنابيب منذ عام 2018.

استثمارات النفط والغاز في مصر

وزير البترول المصري المهندس طارق الملا
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا

تعمل مصر على جذب مزيد من الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز، من خلال اتفاقيات تتيح أعمال التنقيب والاستكشاف من جانب الشركات العالمية والمحلية.

وفي مايو/أيار الماضي، وافقت القاهرة على 6 اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز، بجانب مشروع للربط الكهربائي مع سكاتيك النرويجية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وضمّت مشروعات التنقيب عن النفط والغاز في مصر، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة "ترايدنت بتروليوم"، لتعديل اتفاقية الالتزام معها، للتنقيب عن النفط، وتطويره واستغلاله.

كما صرّحت الحكومة للوزير بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، للتنقيب عن النفط وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية أشرفي بخليج السويس، بالإضافة إلى عدّة مشروعات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق