رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير البترول المصري يكشف خطط بلاده لوقف استيراد السولار والبنزين

كشف وزير البترول المصري طارق الملا تنفيذ بلاده خطّةً متكاملة من أجل وقف استيراد السولار – الديزل- والبنزين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار، خلال تفقّده مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار وقدرات التصنيع المحلي في محافظة أسيوط، إلى ان قطاع النفط المصري ينفّذ خطة متكاملة لزيادة قدرات مصافي التكرير من أجل الوفاء بالاحتياجات المحلية.

وتفقّد وزير البترول المصري خلال زيارته لمحافظة أسيوط الأعمال الجارية ومراحل تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار ومنتجات النفط التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، والذي يعدّ أكبر مشروع يُنَفَّذ في صعيد مصر.

كان إنتاج مصر من السولار قد سجل خلال 2022 ارتفاعًا بنسبة 12.4%، مسجلًا 10.9 مليون طن مقابل 9.7 مليون طن خلال عام 2021.

وبلغت قيمة واردات مصر من السولار في العام الماضي نحو 3.5 مليار دولار مقارنة مع 2.2 مليار دولار خلال (2021)، مسجلة زيادة قدرها 1.3 مليار دولار، بنسبة 58.8%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتصدر السعودية قائمة أكثر الدول تصديرًا للسولار إلى مصر خلال عام 2022، بقيمة تبلغ نحو 1.5 مليار دولار، تليها الكويت بقيمة 931.9 مليون دولار، والإمارات 530.2 مليون دولار، والهند 420.9 مليون دولار، ثم اليونان 111.5 مليون دولار.

وزير البترول المصري طارق الملا أثناء تفقده مجمع إنتاج السولار في أسيوط - الصورة من وزارة البترول (23 مايو 2023)
وزير البترول المصري طارق الملا خلال تفقُّده مجمع إنتاج السولار في أسيوط - الصورة من وزارة البترول (23 مايو 2023)

الحد من الاستيراد

أكد وزير البترول المصري أن المشروع له أهمية كبيرة ومردود اقتصادي متميز ضمن خطة الوزارة لتطوير وتوسعة ورفع كفاءة مصافي تكرير النفط المصرية لزيادة طاقات الإنتاج من السولار والبنزين ودعم قدرتها للحدّ من الاستيراد.

سعت وزارة البترول المصرية خلال 2022 لتحقيق الاستقرار في سوق الوقود محليًا، من خلال تلبية الاحتياجات الداخلية، إذ بلغ إجمالي الاستهلاك نحو 81 مليون طن، بزيادة نسبتها 6.2% عن العام السابق 2021، بواقع 35.5 مليون طن منتجات نفطية، و45.6 مليون طن من الغاز الطبيعي.

ويستهدف المجمع الجديد إنتاج نحو 2.5 مليون طن سنويًا من المشتقات النفطية يأتي في مقدّمتها السولار بالمواصفات الأوروبية، بواقع 1.6 مليون طن، لتقليل الاستيراد من هذا المنتج الحيوي وتأمين استهلاك محافظات الصعيد من خلال هذا المشروع بديلًا عن نقل السولار إليها من شمال مصر.

كما يؤمّن المشروع احتياجات محافظات الصعيد من الغاز المنزلي – غاز النفط المسال- والنافثا لإنتاج البنزين بصفة منتجات رئيسة للمجمع، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستمع وزير البترول المصري إلى عرض حول موقف تقدّم الأعمال في استكمال الوحدات الرئيسة الـ4 للمجمع، بخلاف الوحدات التكميلية بصفة وحدات معالجة مياه الصرف الصناعي وغيرها التي تخدم المشروع الذي تنفِّذ أعماله شركتا إنبى وبتروجت بالتعاون مع شركة تكنيب الإيطالية بتكلفة استثمارية 2.9 مليار دولار.

وزير البترول المصري طارق الملا أثناء تفقده مجمع إنتاج السولار في أسيوط - الصورة من وزارة البترول (23 مايو 2023)
وزير البترول المصري طارق الملا خلال تفقُّده مجمع إنتاج السولار في أسيوط - الصورة من وزارة البترول (23 مايو 2023)

تصنيع المكونات محليًا

لفت وزير البترول المصري إلى أن تصنيع المكونات للمشروع في ورش التصنيع المحلي يسهم باستمرار في رفع نسبة المكون المحلي بالمشروع، لتصل إلى أكثر من 50%، بعد أن ارتفعت خلال المدة الحالية إلى ما يتراوح بين 40 و 45%.

ووجّه الملا باستمرار التنسيق الكامل بين الشركات المنفّذة للمشروع والعمل على توفير المتطلبات اللازمة للانتهاء من الأعمال المستهدفة وفقًا للبرامج الزمنية المخططة، مع الالتزام الكامل ومراعاة تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة.

وافتتح الملا وتفقَّد ورش التصنيع المركزية الجديدة لشركة بتروجت التي أقيمت على مساحة20 ألف متر مربع، موضحًا أن إقامة المشروع بهدف زيادة القدرات التصنيعية لرفع نسب المكون المحلي في المشروعات الجديدة لقطاع النفط بمنطقة أسيوط البترولية.

يتميز المشروع بقدرات تصنيع متخصصة للأوعية والخزانات والأبراج بصفتها مكونات رئيسة في المجمع الجديد الجارية إقامته لإنتاج السولار والبنزين في أسيوط، بما يرفع نسبة المكون المحلي، وكذلك مشروعات رفع كفاءة مصفاة تكرير النفط بأسيوط.

وشدد وزير البترول المصري على أن المشروع له مردود إيجابي على تقليل الاستيراد للمكونات بالعملة الصعبة وسرعة إنجاز المشروعات وتوطين الصناعة الإستراتيجية في مصر بأيادٍ وعقول مصرية من كوادر قطاع النفط المصري.

كما تفقّد الملا ورش التصنيع الجديدة، واطّلع على ما تمّ إنجازه في مجال التصنيع للمشروعات الجاري إنشاؤها ضمن خطة الوزارة، إذ استعرض رئيس شركة بتروجت المهندس وليد لطفي أهم ملامح المشروع الذي يعدّ أحدث المشروعات التي اكتملت بوساطة الشركة لزيادة قدرات التصنيع المحلي.

يضم المشروع 3 ورش متخصصة للإنتاج والتصنيع بطاقة 1800 طن سنويًا، زُوِّدَت بأحدث الإمكانات من المهمات من الماكينات والمعدّات، وتلبي الورش احتياجات المشروعات الجديدة بمنطقة أسيوط النفطية من خلال تصنيع 4 خزانات للغاز المنزلي –غاز النفط المسال- بقدرة 800 طن، علاوة على 17 مستودعًا بقدرة 9 آلاف طن بوحدة لمعالجة المياه لمجمع أنوبك للسولار والمنتجات النفطية عالية القيمة الجاري إنشاؤه.

وحدات جديدة داخل مجمع أسيوط لإنتاج السولار
وحدات جديدة داخل مجمع أسيوط لإنتاج السولار - الصورة من وزارة البترول المصرية (23 مايو 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق