رئيسيةأخبار الغازغاز

وزير البترول المصري: برنامج مكثف لاستكشاف الغاز وتصديره إلى أوروبا

الطاقة

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده تنفّذ برنامجًا للحفر المكثف، بهدف تحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج، لتصدير الغاز إلى أوروبا.

جاء ذلك خلال استقبال الملا للسفير الإسباني لدى القاهرة ألبارو إيرانثو، اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، إذ بحث الطرفان التغيرات التي تشهدها صناعة الطاقة، في ظل التحديات العالمية الحالية.

وبحث وزير البترول المصري مع السفير الإسباني جهود الاتحاد الأوروبي للتغلب على الأزمة الحالية، بجانب تأمين الإمدادات، ودور مصر ومنطقة شرق المتوسط في هذا الأمر.

كما تناول اللقاء بين الجانبين الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، لا سيما في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تكثيف الحفر والاستكشاف

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن هناك برنامجًا مكثفًا للحفر، يهدف إلى تحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج في أقرب وقت، ومن ثم مواصلة تلبية احتياجات السوق المحلية.

وزير البترول المصري المهندس طارق الملا
جانب من لقاء وزير البترول المصري والسفير الإسباني لدى القاهرة - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك

ويهدف البرنامج أيضًا، وفق الوزير، إلى توفير كميات أكبر من الغاز لتصديره خلال مدة التحول الطاقي، لافتًا إلى أن النموذج المصري في تصدير الغاز المسال يتمثل في التوسع بالعقود الفورية، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من ارتفاع أسعار الغاز العالمية.

وعن الاكتشافات في منطقة شرق المتوسط، قال وزير البترول المصري، إن تكثيف الشركات العالمية الكبرى لعملياتها في المنطقة هو خير دليل على الأهمية المتزايدة التي تحظى بها بصفتها مصدرًا موثوقًا لموارد الغاز الطبيعي.

ولفت المهندس طارق الملا إلى العلاقات المتميزة بين مصر وقبرص واليونان، والاتجاه القوي لربط إنتاج الحقول القبرصية المكتشفة مع تسهيلات الإنتاج المصرية القائمة بالفعل، ومن ثم تصديرها.

في الوقت نفسه، أشار الوزير إلى مواصلة مصر جهودها لتحقيق تحول الطاقة، وزيادة نسبة توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى العمل على إنتاج الهيدروجين.

أهمية الغاز المسال المصري

من جانبه، أكد السفير الإسباني لدى القاهرة ألبارو إيرانثو أهمية صادرات الغاز المسال المصرية في تلبية جزء من احتياجات قارة أوروبا، لا سيما في ظل أزمة الطاقة التي شهدتها مؤخرًا.

ولفت السفير، خلال لقائه مع وزير البترول المصري، إلى أن منطقة شرق المتوسط أصبحت إستراتيجية، وتحظى بإمكانات غازيّة كبيرة، تؤهلها لتوفير كميات أكبر من الغاز لقارة أوروبا.

وأوضح أن هذا التأهل يأتي في ظل تطور علاقات التعاون والتكامل بين دول المنطقة، التي نجح منتدى غاز شرق المتوسط في إرسائها وتوطيدها، مؤكدًا أن الاتحاد الأوروبي ينفّذ في الوقت الحالي عدّة مشروعات بنية تحتية أساسية، ضمن استعداداته لمستقبل الطاقة.

ويأتي ذلك، وفق السفير، بالتوازي مع تعميق العلاقات في مجالات الطاقة مع الدول الصديقة، خاصة في منطقة البحر المتوسط، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد السفير أن إسبانيا تولي أهمية كبيرة لمشروعات شركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية في مجال وخفض الانبعاثات في مصر.

وأضاف أن الشركات الإسبانية تريد دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية، وتبادل الخبرات مع القاهرة، لا سيما بمجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والأسمدة والأمونيا والتعدين والهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق