رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مصر تطرح مزايدات جديدة للتنقيب عن المعادن الثمينة.. قريبًا

الطاقة

تستعد مصر لطرح مزايدات جديدة، خلال أسابيع قليلة، للتنقيب عن المعادن الثمينة، مثل الفوسفات والكبريت والبوتاس، وذلك ضمن مساعي القاهرة لاستغلال ثرواتها التعدينية وزيادة حجم الاستثمارات فيها.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز (2023)، استعداد بلاده لزيادة الاستثمارات في قطاع التعدين، من خلال اجتذاب الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

جاء ذلك خلال افتتاح "منتدى مصر للتعدين 2023" في نسخته الثانية، بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخُرَيّف، وعدد من الوزراء المصريين والعرب، والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية والمحلية العاملة بمجال التنقيب عن المعادن الثمينة.

التنقيب عن المعادن الثمينة في مصر

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن المنتدى يعدّ حدثًا رئيسًا في خطة التعدين العالمية والإقليمية، إذ بدأت القاهرة رحلة إطلاق الاستغلال الأمثل لثرواتها التعدينية، في ظل ما تشهده من استقرار سياسي وإصلاح اقتصادي.

التنقيب عن المعادن الثمينة في مصر
وزير البترول المصري خلال افتتاح منتدى مصر للتعدين 2023 - الصورة من وزارة البترول

أوضح طارق الملا أن القاهرة وضعت نموذجًا يتعامل مع كل عناصر هذا الملف وفق ما هو متّبع عالميًا، ويزيد من جذب الاستثمارات وتكوين الشراكات الناجحة، إذ أسفر هذا النموذج عن اجتذاب شركات عالمية ترى بوضوح ما تبذله القاهرة من عمل جادّ لتطوير استغلال ثرواتها التعدينية.

وأضاف: "مصر لديها تاريخ عريق في مجال التنقيب عن المعادن الثمينة، يعود إلى عام 1160 قبل الميلاد، وهو تاريخ أقدم خريطة معروفة في العالم، توضح الطريق لمناجم الذهب والتعدين في الصحراء الشرقية"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن القاهرة في الوقت الحالي يمكنها أن تصبح واحدة من أفضل مناطق التعدين في العالم، إذ إنها أصبحت موجودة على خريطة الاستثمار التعديني العالمية، كما أصبحت وجهة استثمارية تعدينية، وتمكنت من تحقيق تطورات ونتائج تبعث على التفاؤل.

التنقيب عن المعادن الثمينة في مصر
وزيرا البترول المصري والطاقة السعودي خلال افتتاح منتدى مصر للتعدين 2023 - الصورة من وزارة البترول

وتابع وزير البترول: "الواضح أن التفكير والإجراءات والكوادر المؤهلة والبنية الأساسية والتحول الرقمي لدى مصر حدثَ فيها تغير كبير، إذ إن ثرواتنا التعدينية تُستغلّ وفق منهج تعظيم لقيمتها المضافة، مثل استغلال السيليكون والصودا آش ومعادن أخرى مؤخرًا".

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إلى أن مصر تمكنت كذلك من تحقيق قصص نجاح فيما يخصّ تنمية ثرواتها بما يتفق والتعدين اﻷخضر، وهو ما يعدّ امتدادًا وترجمة لالتزامات قمة المناخ كوب 27.

بيانات تعدينية أكثر كفاءة

قال المهندس طارق الملا، إن مصر تمكنت -من خلال برنامج المسح الجيوفيزيائي الإقليمي- من تحديد وتصنيف المناطق التعدينية، وفق أسس اقتصادية، ومن ثم توفير بيانات تعدينية أكثر كفاءة وموثوقية.

ومن شأن هذه البيانات، وفق الملا، أن تخدم خطط وسياسات الدولة في تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل، وتتيح ذلك لخدمة الاستثمار، بالإضافة إلى حرصها على تطبيق الرقمنة في جميع مراحل استغلال وإنتاج وتصنيع الثروات التعدينية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن المعادن الثمينة في مصر
وزير البترول المصري خلال افتتاح منتدى مصر للتعدين 2023 - الصورة من وزارة البترول

أعلن الوزير طارق الملا أن مصر تعتزم خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023 (ينتهي 30 سبتمبر/أيلول) طرح مجموعة من المزايدات الخاصة بأعمال التنقيب عن المعادن الثمينة والأساسية، بالإضافة إلى استكشاف الفوسفات والكبريت والبوتاس.

ولفت إلى تبنّي وزارة البترول والثروة المعدنية برنامجًا طموحًا للتطوير والتحديث في عام 2018، بالتعاون مع شركة "وود ماكنزي"، يركّز على محاور رئيسة، لتحقيق أهداف إستراتيجية تتماشى مع رؤية مصر 2030، لزيادة مساهمة قطاع التعدين في إجمالي الناتج المحلي إلى 5% بدلًا من 1%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق