رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أدنوك الإماراتية تطور أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين

في الشرق الأوسط

الطاقة

بدأت شركة أدنوك الإماراتية أعمال تطوير أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين، بالتعاون مع شركتي "تويوتا" اليابانية لصناعة السيارات، و"الفطيم للسيارات".

وأعلنت الشركة الإماراتية، اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز (2023)، بدء إنشاء المحطة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، والتي من المقرر أن تنتج الهيدروجين النظيف من الماء، باستعمال محلل كهربائي مدعوم بشبكة كهرباء متجددة، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تقدّم أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين في الشرق الأوسط، والتي تطورها شركة أدنوك، وقودًا خاليًا من أيّ انبعاثات كربونية عند استعماله، ويتميز بكثافة طاقة مخزنة لكل وحدة كتلة، تعدّ الأعلى بين أنواع الوقود الأخرى.

أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين

تساعد شركة أدنوك الإماراتية، من خلال تطويرها أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين في الشرق الأوسط، المركبات التي تستعمل هذا النوع من الوقود النظيف، على السير لمسافة أطول، والتزود بالوقود بشكل أسرع، مقارنة بالمركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

وتتعاون الشركة الإماراتية في هذا المجال مع شركتي "تويوتا موتورز" اليابانية و"الفطيم للسيارات" الإماراتية، وذلك لاختبار محطة التزود "فائق السرعة" بوقود الهيدروجين، باستعمال عدد من المركبات التي تعمل بالهيدروجين النظيف، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك وشركاتها، سلطان أحمد الجابر، إنه تماشيًا مع توجيهات القيادة، تعمل الشركة على تنفيذ إستراتيجية طموح، للنمو منخفض الكربون، استجابة للحاجة الملحّة للحدّ من الانبعاثات وتداعيات تغيّر المناخ.

أدنوك تطور أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين
وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك وشركاتها، سلطان أحمد الجابر

وأوضح الدكتور سلطان الجابر أن الشركة تنفّذ استثمارات كبيرة لترسيخ مكانتها بوصفها موردًا مفضلًا للطاقة النظيفة المستقبلية، مضيفًا: "يعدّ الهيدروجين وقودًا مهمًا لتحقيق انتقال مسؤول ومنطقي وتدريجي وعملي وعادل في قطاع الطاقة، والإسهام في الحدّ من الانبعاثات على نطاق واسع".

وتابع: "تأتي خطوة إنشاء أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين في الشرق الأوسط ضمن خطط تطوير وتوسعة أعمال أدنوك، التي تهدف لجمع بيانات مهمة حول كيفية عمل تكنولوجيا الهيدروجين في مجال النقل، لتطوير البنية التحتية للهيدروجين في الدولة".

التعاون مع تويوتا والفطيم

من المقرر أن توفر كل من تويوتا والفطيم للسيارات أسطولًا من المركبات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين، إذ سيساعد البرنامج التجريبي شركة "أدنوك" على دراسة استعمال تقنية التزود "فائق السرعة" بوقود الهيدروجين في مشروعات النقل.

وتستهدف هذه الخطوة دعم إستراتيجية الإمارات الوطنية للهيدروجين، لترسيخ مكانتها ضمن أكبر منتجي الهيدروجين بحلول عام 2031، ومن المقرر أن تتولى "أدنوك للتوزيع" تشغيل المحطة عند اكتمالها في وقت لاحق من العام الجاري 2023.

أدنوك

وفي الوقت نفسه، ستعمل الشركة الإماراتية على تجهيز محطة ثانية للشحن فائق السرعة لوقود الهيدروجين النظيف، سيكون مقرّها في مدينة دبي للغولف، إذ ستعمل بنظام التزود بوقود الهيدروجين التقليدي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركة أدنوك كانت قد خصصت نحو 55 مليار درهم (15 مليار دولار) لتطوير وتسريع الحلول منخفضة الكربون، والاستثمار في الطاقات الجديدة، وتقنيات الحدّ من الانبعاثات، بهدف خفض كثافة انبعاثات عملياتها بنسبة 25% بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق