رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين.. سلطان الجابر: نعمل على استقرار أمن الطاقة

الطاقة

تستضيف دولة الإمارات النسخة الثامنة من ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين، الذي تنظمه شركة "أدنوك"، بمشاركة 35 من أبرز قادة قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات حول العالم.

ورحّب عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس المكتب التنفيذي للإمارة، رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة أدنوك، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بقادة قطاع الطاقة العالمي، حسب بيان نشره موقع المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي اليوم الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

ويناقش ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين سُبل تعزيز أمن الطاقة وتوفير إمدادات موثوقة للجميع، بالتزامن مع تحقيق التقدم في العمل المناخي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قادة قطاع الطاقة العالمي

يشارك في ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين، الذي نُظِّم في مركز أدنوك للأعمال، 35 من أبرز قادة قطاع الطاقة العالمي لمناقشة كيفية تعزيز أمن الطاقة وتوفير إمدادات موثوقة للجميع.

كما سيناقش المجتمعون سبل تحقيق التقدم في العمل المناخي، بجانب الحوار بشأن الركائز الأساسية والبنية التحتية اللازمة لتحقيق انتقال واقعي وعملي ومنطقي بقطاع الطاقة.

ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين
جانب من فعاليات ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين - الصورة من صفحة مكتب أبوظبي الإعلامي في تويتر (30 أكتوبر 2022)

وقال عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، إن الملتقى يمثّل أهمية كبيرة في تعزيز مكانة الإمارة بصفتها مركزًا عالميًا للطاقة، والحوار المتعلق بالانتقال العملي والواقعي في قطاع الطاقة.

وأشاد بن زايد بدعوة شركة "أدنوك" لكبار الرؤساء التنفيذيين في القطاع، مبديًا أمله في أن تسهم نقاشات هذه القيادات في إيجاد حلول عملية لتحديات تحقيق الانتقال في قطاع الطاقة.

وتبادل المشاركون في هذا الملتقى مختلف الرؤى والأفكار حول الحلول العملية والواقعية لتوفير موارد آمنة ومستدامة ومتاحة للجميع من الطاقة، بالتوازي مع جهود خفض انبعاثات عمليات إنتاج الطاقة.

كما ناقشوا إمكان الاستفادة من البنية التحتية للمصادر الهيدروكربونية، لزيادة إنتاج الهيدروجين، والتوسع في مصادر الطاقة المتجددة، وزيادة استثمارات التقنيات النظيفة للحدّ من انبعاثات قطاع الصناعات الثقيلة.

وتعمل أدنوك على تنظيم ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين سنويًا وفق قواعد "تشاتام هاوس" لتعزيز شفافية وحيوية النقاش.

ويعدّ ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين منبرًا متفردًا يقتصر حضوره على المدعوّين، ويوفر منصة متميزة للحوار رفيع المستوى بشأن التغيرات والتطورات المستمرة التي يشهدها قطاع الطاقة.

ويهدف الملتقى إلى ترسيخ دور أبوظبي في النقاش العالمي لتوفير طاقة آمنة ومستدامة ومتاحة للجميع، وتعزيز مكانتها بصفتها ملتقى حيويًا للحوار، ومركزًا إستراتيجيًا لقطاع الطاقة العالمي.

ضمان أمن الطاقة العالمي

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن استضافة ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين يتماشى مع توجيهات القيادة بمدّ جسور التواصل والتعاون وتعزيز الحوار حول ضمان أمن الطاقة العالمي.

ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين
جانب من فعاليات ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين - الصورة من صفحة مكتب أبوظبي الإعلامي في تويتر (30 أكتوبر 2022)

وأضاف الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "يؤكد انعقاد ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين سنويًا قدرة الإمارات على خلق منصة تجمع مختلف الآراء ووجهات النظر، لتقديم حلول عملية تعزز أمن الطاقة واستدامة مواردها، بجانب دورها المحوري بتحقيق انتقال منطقي وناجح في قطاع الطاقة".

وتابع: "يعدّ أمن الطاقة عاملًا محوريًا لاستمرار النمو الاقتصادي وتقدّم العمل المناخي، لا سيما مع استمرار اعتماد الاقتصادات العالمية على الهيدروكربونات لتوفير إمدادات موثوقة من الطاقة".

آليات التعاون والعمل الجماعي

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين يوفر منصة مثالية لقادة قطاع النفط والغاز عالميًا، لتبادل الآراء والحوار بشأن أفضل آليات التعاون والعمل الجماعي لدعم أمن الطاقة العالمي وتوفير إمدادات موثوقة للجميع.

وأردف: "كما يوفر إمكان دعم التقدم في العمل المناخي، عبر تبنّي حلول واقعية وعملية للانتقال في قطاع الطاقة، ومع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر المناخ كوب 27 في مصر، واستعداد الإمارات لاستضافة كوب 28، تزداد الحاجة إلى نهج شامل يضمن مشاركة أصحاب المصلحة المؤثّرين بالإيجاب في مخرجات هذا المؤتمر الدولي، ولا سيما المتعلقة بقطاع الطاقة".

يشار إلى أن ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين يُعقد بجانب معرض ومؤتمر أبوظبي "أديبك 2022"، الذي تستضيفه شركة "أدنوك" غدًا الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتستمر فعالياته حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق