التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

سلطان الجابر: العالم يحتاج استثمارات ضخمة في النفط والغاز لتحقيق النمو المستدام

وشدد على أن وقف الاستثمارات يهدد أمن الطاقة والعمل المناخي

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" سلطان الجابر، أن العالم بحاجة إلى استثمارات ضخمة في قطاع النفط والغاز؛ من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

وقال خلال مشاركته في منتدى "إنرجي إنتليغنس" الذي عُقد في لندن، إن استمرار الاستثمار في الطاقة الهيدروكربونية ضرورة أساسية لضمان أمن الطاقة العالمي وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام وإحراز التقدم في العمل المناخي.

وأشار سلطان الجابر إلى أن معنويات السوق لا تعكس الأسس الرئيسة الحقيقية والسعة الاحتياطية المحدودة ونمو الطلب بعيد المدى.

أمن الطاقة

أكد سلطان الجابر عدم جدوى السياسات التي تدعو إلى التخلي الفوري عن منظومة الطاقة الحالية، قبل تطوير وتشغيل منظومة جديدة.

وقال: "يعدّ أمن الطاقة ركيزة أساسية للتقدم في كل القطاعات، وبصفتنا روّاد قطاع الطاقة العالمي، وفي ضوء المتغيرات التي يشهدها العالم، فقد أصبحت مسؤوليتنا بضمان أمن الطاقة أكثر وضوحًا من أيّ وقت مضى".

وأضاف: "علينا الالتزام بتخفيف تأثيرات نقص إمدادات الطاقة العالمية، مع تركيز الجهود على التقاط وإزالة الكربون، وليس وقف الإنتاج، كما يجب أن نتذكر أن هدفنا هو خفض الانبعاثات، وليس خفض معدلات النمو والتقدم".

سلطان الجابر خلال مشاركته في منتدى "إنرجي إنتليغنس
سلطان الجابر خلال مشاركته في منتدى إنرجي إنتليغنس -الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية

قمة المناخ

قال سلطان الجابر، إنه لدى اقتراب موعد انعقاد قمة المناخ كوب 27، واستعداد الإمارات لاستضافة قمة المناخ 28، "نحن بحاجة إلى تبنّي نهج شامل يحتوي جميع أصحاب المصلحة والمعنيين، بمن فيهم خبراء قطاع النفط والغاز، لضمان التخطيط الناجح للانتقال في قطاع الطاقة".

وجدد التأكيد على أن الإمارات حريصة على مدّ جسور التعاون والعمل مع جميع الشركاء للتخفيف من تأثير مصادر الطاقة الهيدروكربونية على المناخ، والبناء على خبرتها وريادتها على مستوى المنطقة بصفتها مُنتجًا مسؤولًا وموثوقًا للطاقة منخفضة وعديمة الانبعاثات.

استثمارات أدنوك

أوضح سلطان الجابر أن أدنوك تنفّذ استثمارات ضخمة لرفع سعتها الإنتاجية من مربان، الخام الرئيس الذي تنتجه الشركة، والذي يعدّ واحدًا من أقلّ خامات النفط في الانبعاثات، إذ تقلّ كثافة الكربون فيه عن نصف المتوسط العالمي للقطاع.

كما تخطط أدنوك لمضاعفة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال 3 مرات، لتصل إلى أكثر من 15 مليون طن سنويًا، مدعومةً بمحطة لشحن وإنتاج الغاز الطبيعي، تبلغ طاقتها الإنتاجية 9.6 مليون طن، في إمارة الفجيرة.

كما تعمل "أدنوك" في الوقت نفسه على التوسع في استخدام التقنيات المتطورة والاستفادة من الطاقة الشمسية والنووية لخفض الانبعاثات الناتجة عن عمليات إنتاج النفط والغاز بنسبة 25% إضافية، قبل نهاية هذا العقد.

وتعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية أيضًا على وضع اللبنات الأساسية وإنشاء البنية التحتية لسلسلة القيمة لوقود الهيدروجين، والتوسع باستخدام تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه.

شخصية الغام

قدّم سلطان الجابر -بصفته الحاصل على جائزة "شخصية العام التنفيذية في قطاع الطاقة من مؤسسة "إنرجي إنتليجنس" العام الماضي- نسخة هذا العام من الجائزة إلى وزير الدولة لشؤون الطاقة في دولة قطر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي، مشيدًا بدوره في توسعة وتطوير قطاع الغاز الطبيعي في قطر.

وأوضح أن الكعبي يعدّ من قادة الإنتاج المستدام والمسؤول للطاقة، كما كان له دور رائد في جهود إزالة الكربون من سلسلة التوريد للغاز الطبيعي المسال في قطر، وتشجيع التوسع باستخدام الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق