انفوغرافيكتقارير الغازرئيسيةغاز

شركة أدنوك للغاز.. ذراع الإمارات لتحقيق الريادة العالمية (إنفوغرافيك)

10 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميًا في قبضة الشركة الجديدة

الطاقة

بدأت شركة أدنوك للغاز أعمالها في أول يناير/كانون الثاني الجاري (2023)، لتكون ذراعًا إماراتيًا جديدًا يختص بمعالجة وإدارة وتسويق الغاز المنتج داخل الدولة عالميًا.

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" طرح جزء من أسهم الأقلية في الشركة الجديدة للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وفق بيان للشركة الإماراتية، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتجمع شركة أدنوك للغاز الجديدة بين عمليات التشغيل والصيانة والتسويق اللتين كانتا من اختصاص شركتي "أدنوك لمعالجة الغاز" و"أدنوك للغاز الطبيعي المسال"، لتصبح شركة واحدة عالمية تحقق ريادة في أسواق الغاز، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتزم شركة أدنوك تنفيذ طرح عام أولي لحصّة أقلية من أسهم "أدنوك للغاز" في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال العام الجاري، إذ تنتظر موافقات الجهات التنظيمية، ومن المقرر أن تصدر الإعلانات الخاصة بالاكتتاب في وقت لاحق.

تأسيس أدنوك للغاز

يأتي تأسيس شركة أدنوك للغاز ضمن مساعي الشركة الأمّ لرفع قدراتها في مجال إنتاج ومعالجة الغاز، إذ من المنتظر أن يسهم جمع نطاق الأعمال وتوحيد القدرات داخل شركة واحدة، في تحقيق أقصى قيمة ممكنة، وخلق فرص جديدة للدولة والشركة الأم وشركائها.

أدنوك للغاز
شعار شركة أدنوك - الصورة من موقع الشركة

ومن المنتظر أن تقدّم الشركة الجديدة، التي ستكون المتحكم في طاقة إنتاجية ضخمة تتجاوز 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، خدمات إلى مجموعة كبيرة من العملاء المحليين والدوليين، لا سيما مع امتلاكها محفظة واسعة من المنتجات الغازيّة.

وبفضل الشركة الجديدة، ستكون دولة الإمارات مؤهلة لتحقيق أكبر استفادة من ارتفاع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، لا سيما مع امتلاكها احتياطيات كبيرة وإرثًا كبيرًا من تطوير المشروعات الناجحة، جعلها مصدرًا موثوقًا للطاقة.

وستتولى شركة أدنوك للغاز، بوصفها واحدة من الشركات الرائدة عالميًا في مجال الغاز، تشغيل 8 مواقع لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية، بالإضافة إلى شبكة خطوط أنابيب تمتد لأكثر من 3250 كيلومترًا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الشركاء الحاليين في المشروع المشترك لشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال (ميتسوي وشركاه، بي بي وتوتال إنرجي) وأدنوك لمعالجة الغاز (شل، وتوتال إنرجي، وبي تي تي إي بي) سيواصلون شراكاتهم ومشروعاتهم في الشركة الجديدة.

أهداف أدنوك للغاز

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن تأسيس الشركة يتماشى مع توجيهات القيادة بتوفير إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه.

وأكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي على أن شركة أدنوك للغاز ستواصل أداء مهمتها بصفتها مزودًا موثوقًا للغاز الطبيعي المسال، وغاز البترول المسال، والمنتجات المشتقة، لجميع عملاء أدنوك.

وتولّى منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة بالإنابة أحمد محمد العبري، وهو أحد القيادات المهمة بالشركة الأم، إذ سبق أن تولى وظيفة الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة "أدنوك لمعالجة الغاز"، بجانب مناصب أخرى أبرزها المدير العام بالإنابة لشركة "أدنوك للغازات الصناعية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق