رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أدنوك الإماراتية تستحوذ على 3 حفارات بحرية لتنفيذ إستراتيجية زيادة إنتاج النفط

تواصل شركة أدنوك الإماراتية، وشركاتها الفرعية، تنفيذ إستراتيجيتها الهادفة إلى زيادة الإنتاج إلى 5 ملايين برميل يوميًا وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2030.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "أدنوك للحفر" توقيع اتفاقية للاستحواذ على 3 منصات حفر بحرية متطورة جديدة ذاتية الرفع، وذلك في إطار توجيه الشركة لمدة 3 سنوات بشأن النفقات الرأسمالية وخططها الإستراتيجية لتوسعة أعمالها وتطويرها.

يأتي التوقيع على اتفاقية للاستحواذ على 3 حفارات جديدة بقيمة إجمالية بلغت 1.17 مليار درهم (320 مليون دولار) في إطار التزام الشركة بتنفيذ إستراتيجيتها الطموحة بزيادة عدد قطع أسطول حفاراتها وتوسعة نطاق خدماتها.

اتفاقيات الاستحواذ

تأتي الخطوة الأخيرة في أعقاب التوقيع على عدد من الاتفاقيات لبيع وشراء منصات حفر جديدة شملت اتفاقية للاستحواذ على حفارتين وُقِّعَت في 30 مايو/أيار الماضي، واتفاقية للاستحواذ على حفارة واحدة أُبرِمَت في 10 يونيو/حزيران، بالإضافة إلى اتفاقية للاستحواذ على حفارة أخرى وقّعتها الشركة في 24 أغسطس/آب.

أدنوك للحفر
حفارة تابعة لشركة أدنوك للحفر

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر"، عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "بصفتها ممكنًا رئيسًا لتحقيق هدف أدنوك بزيادة سعتها الإنتاجية، تواصل شركات الحفر تنفيذ إستراتيجيتها الطموحة للنمو والتطور".

وأضاف: "تمثل عملية الاستحواذ خطوة مهمة ضمن سلسلة النجاحات والإنجازات التي حققتها الشركة، وفي إطار جهودها المستمرة لزيادة الإيرادات وتعزيز القيمة لمساهميها خلال السنوات المقبلة".

وأشار إلى أن الصفقة الجديدة ترسّخ مكانة الشركة بوصفها من الشركات العالمية التي تمتلك وتشغل أسطول حفارات بحرية ذاتية الرفع يُعَد واحدًا من بين الأكبر في العالم.

أداء متميز

من المتوقع أن يسهم بدء العمل بالحفارات الجديدة بشكل تدريجي في رفع أداء "أدنوك للحفر" على المستويين المالي والتشغيلي؛ بما يعود بالنفع على دولة الإمارات ومساهمي الشركة وعملائها في جميع أنحاء العالم.

ومنذ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في أكتوبر 2021، نجحت "أدنوك للحفر" في تسريع وتيرة تنفيذ برنامجها الطموح لتوسعة أسطول حفاراتها.

وارتفع عدد الحفارات التي تملكها بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2022 من 95 إلى 108 حفارات.

وبفضل الاستحواذ على الحفارات ستصبح الشركة واحدة من الشركات التي تشغل أسطول حفارات بحرية ذاتية الرفع من بين الأكبر في العالم بعدد 30 حفارة، كما تخطط الشركة لتحقيق المزيد من النمو والتطور على المدى القصير.

وتواصل "أدنوك للحفر" مسيرة نموها القوي والمرن وتُحقق أرباحًا مستدامة وتدريجية؛ إذ حققت الشركة، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول، إيرادات بلغت 7.12 مليار درهم (1.94 مليار دولار)، بزيادة قدرها 15% على أساس سنوي، وصافي أرباح بلغ 2.08 مليار درهم (568 مليون دولار) بزيادة قدرها 24%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق