رئيسيةأخبار الغازغاز

الهند.. دعم إنتاج الغاز محليًا لتغطية زيادة الطلب

هبة مصطفى

لجأت شركات في الهند إلى دعم إنتاج الغاز محليًا؛ في محاولة لتغطية الطلب على الاستهلاك، وتلافيًا لأزمة محتملة مع دخول فصل الشتاء تتمثل في زيادة الطلب على التدفئة والكهرباء؛ ما يرفع أسعار الغاز مجددًا، خاصة في الدول الآسيوية.

وتعتزم شركة موتيلال أوزوال للخدمات المالية، تقديم الدعم لإنتاج الغاز المحلي في الهند، في حوض كريشنا غودافاري المعروف باسم "كيه جي".

وأوضحت الشركة -في تقرير- أنها ستقدم دعمًا إضافيًا لإنتاج الغاز محليًا بالحوض، لفئة الأصول الاستثمارية بشكل أساسي وأصول مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الخاضعة لإدارة الدولة.

الغاز المحلي.. هل يكفي؟

فسرت موتيلال أوزوال للخدمات المالية رغبتها بدعم بعض أصول الغاز الطبيعي المحلي في الهند، بارتفاع إنتاج الغاز المحلي المتاح للاستهلاك التجاري إلى 80 مليون متر مكعب خلال الأشهر القليلة الماضية، بعدما ظل مستقرًا عند 70 مليون متر مكعب طوال السنوات الـ5 الماضية.

وأوضحت الشركة أن الغاز المُنتج محليًا لن يكون كافيًا لتغطية الطلب المتوقع خلال العام المالي 2027، والمُقدر بـ220 مليون متر مكعب يوميًا؛ ما يدفعها لدعم نمو البنية التحتية اللازمة لواردات الغاز لمواكبة نمو الاستهلاك، بالتوازي مع دعم الإنتاج المحلي.

الغاز الطبيعي - تحول الطاقة

زيادة حجم السعة

توقعت الشركة التوسع في حجم السعة المتاحة للغاز الطبيعي المسال في الهند من 42.4 مليون طن إلى 66.5 مليون طن سنويًا، في غضون 3 إلى 4 سنوات، وفق صحيفة إنرجي وورلد.

وذكرت الشركة، في تقريرها، أن الغاز سوف ينتشر بشكل أفضل بدعم خطوط الأنابيب الرئيسة مثل جاغديسبور-هالديا، وكوشي-بنغالور، وميهسانا-باتيندا، بالإضافة إلى الشبكة الشمالية الشرقية.

وأضافت موتيلال أوزوال أن أسعار الغاز الملائمة سوف تنعكس بشكل جيد على الاستهلاك المحلي وقطاع الغاز في البلاد.

معالجة وتوزيع محلي

كشفت شركة الخدمات المالية عن أن شركة غايل –أكبر شركة لمعالجة وتوزيع الغاز الطبيعي في الهند، وخاضعة لإدارة الدولة- تُعد الخيار الأفضل -حاليًا- في ظل تحول أسعار الغاز إلى مستوى ملائم.

وأشارت موتيلال أوزوال، في تقريرها، إلى أن ملاءمة شركة "غايل" جاءت بعدما شهدت أسعار العقود الفورية ارتفاعًا في مدى متوسط، وزيادة هامش البتروكيماويات في الربع الثالث من العام المالي المنتهي في 2022.

وأضافت أن وصول غاز النفط المسال إلى أفضل سعر، وانتهاء مخاطر عقود هنري-هب الأميركية (مركز توزيع نظام أنابيب الغاز الطبيعي بولاية لويزيانا الأميركية) عوامل ساعدت -أيضًا- في تأكيد مدى ملاءمة شركة غايل الحكومية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق