أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم أدنوك للحفر يقفز أكثر من 3.5% بعد الإعلان عن صفقة جديدة

تعزز أسطول الحفر من أجل تحقيق أهداف زيادة إنتاج النفط

صعد سهم أدنوك للحفر بنحو 3.59%، خلال تعاملات اليوم الإثنين، 30 مايو/أيار 2022، في سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد الإعلان عن صفقة جديدة للاستحواذ على حفارتين بحريتين إضافيتين متطورتين.

بحلول الساعة 08:50 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:50 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سهم أدنوك للحفر عند مستوى 3.17 درهمًا (0.86 دولارًا).

وفي إطار خطط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" لزيادة إنتاجها من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز‏ بحلول 2030، أعلنت أدنوك للحفر تعزيز أسطولها من الحفارات بالاستحواذ على حفارتين جديدتين.

خطط الشركة

تُعَد الخطوة في إطار مساعي الشركة الإستراتيجية للتوسع جزءًا من خططها للاستثمارات الرأسمالية للسنوات الثلاث المقبلة.

ومن المخطط انضمام الحفارات الجديدة إلى أسطول أدنوك للحفر وبدء عملياتها التشغيلية بحلول الربع الثالث من 2022، وهو ما سيُسهِم في تحقيق إيرادات كبيرة لأدنوك للحفر لصالح مستثمريها ودولة الإمارات.

ومنذ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021، وسَّعَت أدنوك للحفر أسطولها من الحفارات ليرتفع من 96 إلى 104 حفارات تملكها الشركة مع نهاية الربع الأول من عام 2022.

ويعزز الاستحواذ الجديد قوة الشركة ومكانتها باعتبارها أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط من حيث حجم الأسطول، كما اعتمدت الشركة خططًا أخرى للتوسع مدعومةً ببرنامج إنفاق رأسمالي كبير.

سهم أدنوك للحفر
الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن الصيعري

أسطول الحفارات البحرية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن الصيعري: "يسعدنا إتمام عملية الاستحواذ على الحفارتين المتطورتين، والتي ستعزز مكانتنا الرائدة إقليميًا في مجال الحفر، وتدعم أسطولنا من الحفارات البحرية عالية المستوى".

وأضاف: "تعد الصفقة خطوة مهمة أخرى في برنامجنا السريع للتوسع والنمو، ولتلبية الطلب المتنامي لتحقيق أهداف أدنوك الطموحة في زيادة سعتها الإنتاجية من النفط وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، بالإضافة إلى تحقيق ما التزمت به أدنوك للحفر بتقديم عوائد قوية باستمرار للمساهمين".

تفاصيل عملية الاستحواذ

صُمِّمَت الحفارتان الجديدتان المتطورتان اللتان تم الاستحواذ عليهما من شركتي "ويل تارغت فايف ليميتد" و"ويل تارغت سيكس ليميتد"، من قِبل شركة غوستو إم إس سي، وجُهِّزَتا بقوائم وبرج حفر منفصلين؛ ما يعزز كفاءة عملهما.

يُشار إلى أنه في مارس/آذار 2022، أُعْلِنَ انضمام شركة أدنوك للحفر إلى الأعضاء المؤسسين لمؤشر "فوتسي راسل سوق أبوظبي للأوراق المالية15" (فاداكس15)، وهو مؤشر جديد طُوِّرَ بموجب شراكة إستراتيجية لسوق أبوظبي للأوراق المالية مع فوتسي راسل؛ ما يُمَثِّل إنجازًا بارزًا آخرَ في تاريخ الشركة.

وصُمِّمَ المؤشر بشكل فريد لتتبع أداء أكبر وأقوى الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق