أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم أدنوك للحفر يتراجع رغم تحقيق نتائج قياسية في 9 أشهر

الشركة تربح 568 مليون دولار

تراجع سهم شركة أدنوك للحفر الإماراتية، خلال تعاملات اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بعد إعلان نتائجها المالية للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول الماضي والربع الثالث من العام الجاري.

سجّلت الشركة نموًا قويًا بنسبة 24% في صافي أرباحها عن مدة الأشهر الـ9 الأولى من 2022، لتصل إلى 2.09 مليار درهم (568 مليون دولار).

وزادت الإيرادات بنسبة 15% لتصل إلى 7.12 مليار درهم (1.94 مليار دولار) مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.
وصعدت أرباح أدنوك للحفر قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022 إلى 3.23 مليار درهم (879 مليون دولار)، بنسبة زيادة 12% على أساس سنوي وبهامش قدره 45.3%.

يأتي استمرار نمو إيرادات شركة "أدنوك للحفر" على أساس سنوي مدفوعًا بقطاع خدمات أعمال الحفر البرية، وجُهود الشركة المتواصلة لتمكين مجموعة "أدنوك" من تحقيق أهدافها الطموحة المتمثلة في رفع سعتها الإنتاجية من النفط والغاز.

سهم أدنوك للحفر

بحلول الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) تراجع سهم أدنوك للحفر في سوق أبوظبي 0.88% مسجلًا 3.38 درهمًا.

واحتفلت "أدنوك للحفر"، في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بمرور عام على إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية التي عرفت مع الشركة أكبر طرح عام أولي في تاريخ البورصة تجاوزت تغطيته 31 ضعف القيمة المستهدفة.

سهم أدنوك للحفر
عامل في أحد مشروعات شركة أدنوك للحفر

تمكّنت الشركة، بدءًا من 30 سبتمبر/أيلول 2022، من تحقيق إجمالي عائد للمساهمين بنسبة 53.7%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "مع احتفائنا بمرور عام على إدراج الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، نفتخر بمستويات القيمة التي نحققها لمساهمينا بفضل سياسة توزيع الأرباح التدريجية التي مكّنتنا من توزيع أرباح بلغت 2.45 مليار درهم (666 مليون دولار) على المستثمرين منذ الإدراج.

وأضاف: "كما حصلنا، في الوقت ذاته، على حزمة عقود تجاوزت قيمتها 47.74 مليار درهم (13 مليار دولار)، وحققنا نموًا قويًا في صافي الأرباح، ونجحنا في توسعة أسطول الحفارات المملوكة لدينا من 95 إلى 108 حفارات، ونتطلع إلى الاستمرار في النمو خلال عام 2023 وما بعده".

نتائج الربع الثالث

شهدت إيرادات الشركة نموًا، خلال الربع الثالث، بواقع 17% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.46 مليار درهم (671 مليون دولار) مدفوعةً بشكل أساسي بقطاعي خدمات الحفر البرية وخدمات حقول النفط.

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في الربع الثالث بمعدل 5% على أساس سنوي، ووصلت إلى 1.10 مليار درهم (299 مليون دولار) عن المدة نفسها.

كما ارتفع صافي أرباح الربع الثالث بمعدل 6% على أساس سنوي ليصل إلى 694 مليون درهم (189 مليون دولار).

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: "إن ما حققناه من نتائج قوية خلال 9 أشهر جاء مدفوعًا بأهداف وأولويات إستراتيجية واضحة أكدت مكانة الشركة كونها شركة رائدة في قطاع أعمال الحفر".

الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن عبدالله الصيعري يتحدث عن أطول بئر للنفط والغاز
الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن عبدالله الصيعري

وأضاف: "تعكس النتائج المتميزة نجاح الشركة في تسريع وتيرة تنفيذ برنامجها الطموح لتوسعة أسطول حفاراتها بهدف المساهمة في دعم جهود الإمارات لتحقيق أهدافها طويلة الأجل لرفع السعة الإنتاجية من النفط والغاز".

وأشار إلى أن الشركة تُخطط لإضافة المزيد من الحفارات، خلال الربع الأخير من هذا العام؛ لدعم أدائها المالي والتشغيلي وخلق قيمة أكبر للمساهمين خلال 2023.

وأوضح أنه في إطار التزام أدنوك للحفر بخفض الانبعاثات وإزالتها من عملياتها، يستمر تركيز الشركة على تحقيق الاستدامة باعتبارها محورًا أساسيًا لجميع عملياتها.

وأشار الصيعري إلى مواصلة تعاون أدنوك للحفر مع شركائها لدعم أهدافهم في مجال الاستدامة؛ إذ نجحت الشركة مؤخرًا في حفر أطول بئر في العالم بطول 50 ألف قدم في حقل زاكوم العملاق، لصالح شركة "أدنوك البحرية" بهدف الاستفادة من الموارد غير المطورة ضمن مكمن حقل زاكوم العلوي مع إمكانية رفع السعة الإنتاجية للحقل بنحو 15 ألف برميل من النفط يوميًا، دون الحاجة لأي توسعة أو إنشاء بنية تحتية جديدة؛ ما يحد من البصمة البيئية لعملياتها.

وقال: "ستعزز مثل هذه الإنجازات الهندسية المهمة من مكانة أدنوك للحفر بوصفها رائدة في قطاع عمليات حفر الآبار وإكمالها".

خدمات الحفر

نوه الصيعري بتحقيق نمو قوي على مستوى جميع قطاعات الأعمال الرئيسة؛ بما فيها خدمات الحفر البرية التي بلغت إيراداتها، خلال الأشهر التسعة، 3.94 مليار درهم (1.074 مليار دولار)، بزيادة قدرها 27% على أساس سنوي بعد إضافة حفارات جديدة إلى الأسطول.

وبلغت إيرادات الربع الثالث عن هذا العام 1.37 مليار درهم (372 مليون دولار)، بزيادة قدرها 33% على أساس سنوي.

وبلغت إيرادات خدمات الحفر البحرية، خلال الأشهر التسعة، 1.58 مليار درهم (431 مليون دولار)، وهي ثابتة بشكل عام مقارنة بالعام السابق.

وانخفضت إيرادات الربع الثالث عن هذا العام إلى 525.17 مليون درهم (143 مليون دولار)، بنسبة تراجع بواقع 9% بسبب أعمال الصيانة المخططة.

كما حصلت الشركة، خلال الربع الثالث، على عقدين بقيمة إجمالية قدرها 12.49 مليار درهم (3.4 مليار دولار) لتوفير 8 حفارات بحرية ذاتية الرفع لشركة "أدنوك البحرية".

وعن خدمات الجزر الاصطناعية؛ فقد بلغت إيرادات مدة الأشهر التسعة نحو 561.89 مليون درهم (153 مليون دولار) على غرار عام 2021.

وانخفضت إيرادات الربع الثالث من العام الحالي البالغة 191 مليون درهم (52 مليون دولار) بنسبة 14% على أساس سنوي بسبب مطالبة واحدة أُبرِمَت وأُقِرَّت في الربع الثالث من عام 2021.

وحصلت "أدنوك للحفر"، خلال الربع الثالث من هذا العام، على عقد بقيمة 2.61 مليار درهم (711 مليون دولار) لتوفير 4 منصات حفر جزرية لمدة عشر سنوات لمشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا".

خدمات حقول الحفر

فيما يخص خدمات حقول النفط؛ فقد ارتفعت إيرادات القطاع بفضل الأداء الجيد، خلال مدة الأشهر التسعة، الذي وصل إلى 1.04 مليار درهم (282 مليون دولار)، بزيادة قدرها 22% على أساس سنوي، مدفوعةً بالنشاط المرتفع بسبب التوسع المستمر مع هامش تطور جيد.

أدنوك للحفر
حفارة تابعة لشركة أدنوك للحفر في أحد حقول النفط الإماراتية

كما بلغت إيرادات الربع الثالث من العام الحالي 378 مليون درهم (103 ملايين دولار)، بزيادة قدرها 40% على أساس سنوي.

وحصلت الشركة، خلال الربع الثالث، على عقد مدته عشر سنوات لخدمات حقول النفط بقيمة 4.77 مليار درهم (1.3 مليار دولار) من "أدنوك" لتقديم خدمات الحفر المتكاملة لتوفير سوائل حفر الآبار وخدماتها لمشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا".

كما حصلت الشركة من "أدنوك البرية" على عقد مدته 5 سنوات لخدمات حقول النفط بقيمة 84 مليون درهم (23 مليون دولار) لتوريد مواد كيميائية خاصة بالإنتاج، وعقد صيانة من "شركة الظفرة للبترول" مدته 4 سنوات بقيمة 7 ملايين درهم (2 مليون دولار).

يذكر أن الشركة سرَّعت برنامج توسعة أسطولها خلال عام 2022، ووقّعت في الربع الثالث اتفاقيتي بيع وشراء للاستحواذ على 3 منصات حفر إضافية بمواصفات عالية الجودة بقيمة 771 مليون درهم (210 ملايين دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق