انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 27

أكبر محطة طاقة رياح في العالم تستضيفها مصر (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

بالشراكة مع دولة الإمارات، تستعد مصر لاستضافة أكبر محطة طاقة رياح في العالم، بقدرة 10 غيغاواط.

وشهد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي، والإماراتي الشيخ محمد بن زايد، توقيع اتفاقية المشروع، يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على هامش قمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية.

وجاء توقيع اتفاقية إنشاء أكبر محطة طاقة رياح في العالم، بين شركة إنفينتي باور المشتركة بين "مصدر" الإماراتية المتخصصة بالطاقة المتجددة، وشركة إنفينتي إنرجي، وهي المطور الرئيس لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، وذلك عن الجانب الإماراتي، وشركة "حسن علام للمرافق" والحكومة المصرية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر محطة رياح

من المنتظر أن يسهم المشروع الجديد، الذي ينفّذه تحالف تقوده شركة مصدر الإماراتية، في خفض نحو 23.8 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا، أي نحو 9% من انبعاثات الكربون في مصر.

يشار إلى أن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث المناخي الإماراتي الخاص، رئيس مجلس إدارة شركة مصدر، سلطان بن أحمد الجابر، مثَّل بلاده في توقيع مشروع تطوير أكبر محطة طاقة رياح في العالم، بقدرة 10 غيغاواط في مصر، بينما مثَّل مصر وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.

توقيع اتفاقية أكبر محطة طاقة رياح في العالم
توقيع اتفاقية أكبر محطة طاقة رياح في العالم - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري (8 نوفمبر 2022)

وقال الوزير سلطان الجابر إن المحطة تُعَد من أكبر المشروعات في هذا المجال عالميًا، وهو يؤكد الأهداف الطموحة للبلدين في مجال الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أنه يرسخ مكانة "مصدر" الرائدة عالميًا بمجال الطاقة المتجددة، كما يدعم أهداف مصر المناخية، في ظل رئاستها حاليًا لقمة كوب 27.

أكبر محطة طاقة رياح

من المنتظر أن تنتج أكبر محطة طاقة رياح في العالم، عند اكتمالها، نحو 47 ألفًا و790 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، بالإضافة إلى المساهمة في تجنب انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ويُعَد المشروع ضمن مبادرة "الممر الأخضر" المصرية، التي تُعَد مخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة؛ ما يحقق هدف مصر المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو 100 ألف فرصة عمل؛ حيث ستصل العمالة المباشرة في مرحلة البناء إلى نحو 30 ألف شخص، بالإضافة إلى توظيف 70 ألف شخص بصورة غير مباشرة، مع توفير 3200 وظيفة في مجال التشغيل والصيانة بعد بناء المحطة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق