التغير المناخيأخبار التغير المناخي

وزير الطاقة السعودي يطلق 3 مشروعات تعزز الجهود المناخية للمملكة

الطاقة

أطلق وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، 3 مشروعات جديدة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة لدفع عجلة العمل المناخي العالمي والإقليمي والمحلي.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء، السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، والتي تنعقد على هامش قمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية، وفق ما ورد في بيان وزارة الطاقة السعودية.

وأعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان، المشروعات الـ3، التي تأتي ضمن جهود المملكة لدعم العمل المناخي العالمي والإقليمي والمحلي؛ بما يضمن تحقيق أفضل نتائج بناء على تبادل المعلومات والخبرات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

3 مشروعات جديدة

أعلن وزير الطاقة السعودي، عن المشروع الأول، وهو توجه المملكة إلى إطلاق مركز معارف الاقتصاد الدائري للكربون، وذلك بداية من عام 2023 المقبل، ليشكل منصة مهمة تدعم التعاون الإقليمي بمجال تطوير تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون.

ويمكن تحقيق هذه الخطوة عبر تبادل المعلومات وتطوير الممارسات والنتائج المثلى؛ بما يجعل دول المنطقة قادرة على تنفيذ مساهماتها المحددة وطنيًا، وبما يساعد -أيضًا- في تحقيق الأهداف الطموحة المعلنة في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وبالنسبة للمشروع الثاني؛ فهو يتضمن تأسيس مركز إقليمي لتسريع وتيرة خفض الانبعاثات، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، وذلك لتعزيز فرص التعاون الإقليمي لدعم جهود خفض الانبعاثات وتسريع اعتماد نموذج الاقتصاد الدائري للكربون.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي يطلق 3 مشروعات جديدة على هامش قمة المناخ - الصورة من صفحة وزارة الطاقة على تويتر (12 نوفمبر 2022)

أما المشروع الثالث، الذي أطلقه وزير الطاقة السعودي؛ فيتمثل في استضافة السعودية أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023، وذلك بالاتفاق مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، على أن يكون ذلك قبل عقد قمة المناخ كوب 28 في الإمارات.

معرض مبادرة السعودية الخضراء

شهدت قمة المناخ كوب 27 في مصر، إقامة معرض مبادرة السعودية الخضراء، على مساحة واسعة في مدينة شرم الشيخ، بهدف استعراض نطاق ووتيرة الحراك المناخي في السعودية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويستمر حتى نهاية القمة في 18 من الشهر نفسه؛ حيث يحظى زواره بفرصة استكشاف تنوع وأهمية المبادرات التي نُفِّذَت في المملكة العربية السعودية، بداية من أكبر مصنع للهيدروجين النظيف في العالم بمدينة نيوم، حتى برامج إعادة التوطين الناجحة لأبرز الأحياء البرية المهددة بالانقراض.

ويُعَد تنظيم المعرض، تحت إشراف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، على هامش القمة العالمية، تجسيدًا لالتزام السعودية بالتعاون من أجل بناء مستقبل أكثر خضرة للجميع، وتأكيدًا لمساعيها نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق