غازتقارير النفطنفط

"شل مصر" تؤكد استمرارها في إنتاج النفط والغاز مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني

داليا الهمشري

كشفت شركة شل مصر عن إستراتيجيتها للمشاركة الفاعلة في تحقيق انتقال عادل ومنظم للطاقة، مؤكدة استمرارها في إنتاج النفط والغاز بصفتهما مصدريْن موثوقيْن للطاقة مع ضمان خفض الانبعاثات من عملياتها لتحقيق هدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

جاء ذلك خلال مشاركة متحدثين باسم الشركة، في فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي تابعته منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 20 فبراير/شباط.

وأبرز المتحدثين، في جلسة حوارية بعنوان "معضلة الطاقة والأهمية المستمرة للوقود الأحفوري"، أهمية معالجة تحديات الطاقة الثلاثة المتمثلة في ضمان أمن الطاقة واستدامتها وتوفرها بأسعار ميسورة.

جانب من مشاركة شركة شل مصر في مؤتمر إيجبس 2024
جانب من مشاركة شركة شل في مؤتمر إيجبس 2024 - الصورة من شركة شل

تحديات قطاع الطاقة

سلط نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل لشؤون الاستكشاف والإستراتيجية ومحفظة الأعمال، يوغين أوكبير، خلال الجلسة النقاشية، الضوء على التحديات التي تواجه قطاع الطاقة العالمي.

ودعا إلى اتباع نهج متوازن لضمان توفير الطاقة التي يحتاج إليها العالم اليوم بتكلفة ميسورة مع مراعاة الاستدامة البيئية.

وأوضح أوكبير، أن ما يقرب من مليار شخص في العالم يعيشون دون أي مصدر للطاقة، في حين يعتمد ما يقرب من ملياري شخص على الفحم بمثابة مصدر رئيس لها.

وأكد استمرار النفط والغاز في أداء دور حاسم في مزيج الطاقة العالمي لعقود مقبلة، إلا أن الطلب عليهما سينخفض تدريجيًا بمرور الوقت.

ولفت إلى أن شركة شل تشارك بفاعلية في تحقيق انتقال عادل ومنظم للطاقة، مضيفًا: "سنواصل إنتاج النفط والغاز كونهما مصدريْن موثوقيْن للطاقة يحتاج إليهما العالم اليوم، مع ضمان خفض الانبعاثات من عملياتنا باستمرار، وإيجاد طرق مربحة ومستدامة لتحقيق أهداف الوصول إلى الحياد الكربوني".

حلول مناسبة

اقترح أوكبير 3 حلول أساسية لحل مشكلات الطاقة، وهي: تعزيز التعاون بين صناعة الطاقة والحكومات والمجتمع بصورة عامة لإيجاد حلول تتناسب مع موارد وقدرات كل منطقة أو بلد، وتوفير استثمارات ضخمة ومتوازنة، لإنتاج النفط منخفض الكربون في نظام الطاقة الحالي، وتطوير التقنيات ونشرها على نطاق واسع.

من جانبها، أكدت رئيسة مجلس إدارة شركات شل في مصر، داليا الجابري، خلال حلقة نقاشية حول "تطور الغاز الطبيعي والغاز المسال"، تزايد الحاجة إلى طاقة منخفضة الكربون وموثوقة وبتكلفة ميسورة.

ولفتت إلى أن الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال يؤديان دورًا حاسمًا في تلبية هذا الطلب، مع الإسهام في الانتقال إلى مستقبل طاقة أكثر استدامة.

جانب من مشاركة شركة شل مصر في فعاليات مؤتمر إيجبس 2024
جانب من مشاركة شركة شل في فعاليات مؤتمر إيجبس 2024 - الصورة من شركة شل

جهود شل مصر في خفض الانبعاثات

قالت الجابري، إن الغاز يحقق مرونة أنظمة الطاقة واستقرارها، ما يتيح تكامل مصادر الطاقة المتجددة ودعم إزالة الكربون من مختلف القطاعات.

وأضافت الجابري، أن هناك حاجة إلى إزالة الكربون من سلسلة قيمة الغاز، خاصة في ضوء طموحات شل، لتصبح شركة طاقة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2050.

وسلطت الضوء على جهود الشركة على المستوى المحلي قائلة: "في مصر، تنفذ شركة شل تقنيات متقدمة مثل الكشف عن التسرب والإصلاح (LDAR) لخفض الانبعاثات الناتجة من عملياتنا الحالية في شركاتنا المشتركة رشيد والشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال".

وتابعت: "نحن ملتزمون بالحد من انبعاثات غاز الميثان بصورة شبه كاملة بحلول عام 2030، والاستثمار في حلول مبتكرة لإزالة الكربون من العمليات الصناعية التي تعمل بالغاز".

كما أبرزت مشاركة شل في مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في جميع أنحاء العالم، في إطار جهودها للتخفيف من انبعاثات عمليات الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق