رئيسيةتقارير منوعةمنوعات

إيجبس 2024.. تفاصيل مؤتمر مصر للطاقة بحضور 35 ألف مشارك

الملا: تحول من منصة خاصة بالنفط إلى "طاقة شاملة"

الطاقة

انطلقت، اليوم الأحد 28 يناير/كانون الثاني، فعاليات النسخة السابعة من معرض ومؤتمر مصر للطاقة إيجبس 2024، والذي من المقرر انعقاده خلال المدة بين 19 و21 فبراير/شباط المقبل.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أن انطلاق فعاليات النسخة الجديدة من المؤتمر سيكون برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى دعم الدولة المستمر للاستثمار في قطاع الطاقة الحيوي.

وأوضح الملا أن النسخة الجديدة من معرض ومؤتمر مصر للطاقة "إيجبس 2024" تعدّ فريدة عن المؤتمرات السابقة، إذ تُقدم المؤتمر في ثوب جديد بعد تحوّله من منصة للنفط إلى منصة شاملة لصناعة الطاقة بجميع متغيراتها، لتكون أكثر شمولًا لكل الاتجاهات العالمية الحالية في صناعة الطاقة.

وفي مقدمة هذه الاتجاهات تحول الطاقة وخفض الانبعاثات وإزالة الكربون من صناعة النفط والغاز العالمية، وإنتاج الهيدروجين، مضيفًا: "هذا التحول الإيجابي الذي يشهده إيجبس 2024 يتواكب مع الاهتمام العالمي الكبير بالانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات، خاصة مع تنظيم مصر بنجاح لقمة المناخ كوب 27".

منصة طاقية أكثر شمولًا

قال وزير البترول المصري، إن مؤتمر إيجبس 2024 هذا العام، بعد تحوله إلى منصة للطاقة يشهد إقبالًا كبيرًا، ومشاركة العديد من الشركات العالمية المعنية بالطاقة وتحدياتها وحلولها، سواء من المستثمرين الحاليين في مصر أو المحتملين والمهتمين بالفرص الواعدة في مجال الطاقة.

وحرص قطاع النفط المصري على دعوة الشركات العالمية والعمل معها لإثراء المؤتمر وتحقيق أهدافه في نسخته الجديدة، إذ إن التحول الذي يشهده يؤكد أن مصر وضعت حجر الأساس لمفهوم التحول الطاقي بالتعاون مع شركائها، ودعمهم لمصر لتحقيق أهدافه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من إعلان وزير البترول المصري إطلاق فعاليات مؤتمر إيجبس 2024
جانب من إعلان وزير البترول المصري إطلاق فعاليات مؤتمر إيجبس 2024 - الصورة من الوزارة

وأشار وزير البترول المصري إلى أن وزارته تعمل على عدد من المسارات المتوازية، مثل خفض انبعاثات إنتاج النفط والغاز والعمليات الصناعة والتحويلية لقطاع النفط، بجانب تعزيز كفاءة استعمال الطاقة، من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع النفط، لافتًا إلى تأسيس إدارات معنية بذلك في كل الشركات.

وتمكنت مصر خلال المرحلة الماضية من ترجمة إستراتيجية عملها إلى عدد من المشروعات الناجحة لخفض الانبعاثات واسترجاع الحرارة، والاستفادة من غازات الشعلة، ذات المردود الإيجابي، وفق بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأوضح المهندس طارق الملا أن مستقبل صناعة الهيدروجين في مصر واعد، وذلك في ظل توافر المقومات، وعلى رأسها الموقع الإستراتيجي الذي يتوسط الدول المنتجة والمستهلكة، موضحًا أن الهيدروجين موجود منذ زمن في قطاع النفط، ويُستعمل في صناعات البتروكيماويات والتكرير، ويعدّ عنصرًا رئيسًا بهذه الصناعات.

ولكن، وفق الوزير، الحديث يدور حاليًا بشأن الهيدروجين منخفض الكربون والغاز الطبيعي وإزالة الكربون منه، وتحويلهم لوقود نظيف في إطار التوجه العالمي لإيجاد بدائل للوقود التقليدي، وأهمها الطاقات الجديدة والمتجددة والهيدروجين.

جانب من إعلان وزير البترول المصري إطلاق فعاليات مؤتمر إيجبس 2024
جانب من إعلان وزير البترول المصري إطلاق فعاليات مؤتمر مصر للطاقة - الصورة من الوزارة

نافذة عالمية لقطاع النفط

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن مؤتمر مصر للطاقة "إيجبس 2024" يمثّل نافذة عالمية لقطاع النفط والغاز، يُعرض من خلالها للعالم أهم ما قدّمته مصر لتطوير الصناعة والفرص والخطط الاستثمارية، وإستراتيجيات العمل التي تُنفَّذ خلال السنوات المقبلة لدعم الانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "دي إم جي" (DMG) المنظمة لمؤتمر إيجبس 2024، كريستوفر هيدسون، إن المؤتمر يبني على إرثه السنوي للتعاون الدولي لاستعراض تكنولوجيات متطورة وأنظمة حيوية لتحقيق الانتقال الطاقي عالميًا.

وأضاف: "هذا العام، من المقرر أن يقدّم إيجبس 2024 روادًا من جميع أوجه المنظومة البيئية للطاقة، لعرض الإبداعات والتكنولوجيات التي تحرك الصناعة للوصول إلى الحياد الكربوني"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من إعلان وزير البترول المصري إطلاق فعاليات مؤتمر إيجبس 2024
جانب من إعلان وزير البترول المصري إطلاق فعاليات مؤتمر مصر للطاقة - الصورة من الوزارة

ومن المقرر أن يجمع إيجبس 2024 المعنيين الرؤساء بمنظومة الطاقة ليؤدوا دورًا مهمًا في المشروعات القادمة في المنطقة، مع شعار "تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات"، في إشارة للتوسعات المهمة لآفاق جديدة للطاقة.

ويسلّط مؤتمر مصر للطاقة، في نسخته السابعة هذا العام، الضوء على كيفية تقدم الدولة بوصفها مركزًا للطاقة في المنطقة، بما يعدّ صوتًا موحدًا للتقدم الإقليمي، كما أنه من المنتظر أن يستعرض كيف يمكن لقارة أفريقيا عمومًا دعم حركة مستدامة لتمكين الغاز الطبيعي بصفته الوقود الانتقالي الأفضل.

ومن المقرر أن يشارك في معرض ومؤتمر مصر للطاقة إيجبس 2024 عددًا من وزراء النفط والطاقة على مستوى العالم والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية بهذا المجال، بجانب قادة المنظمات الطاقية الإقليمية والعالمية.

وفي مقدمة المنظمات العالمية التي ستشارك في إيجبس 2024، منظمات أوبك وأوابك ومنتدى غاز شرق المتوسط ومرصد الطاقة للمتوسط، والاتحاد من أجل المتوسط ومنتجي النفط الأفارقة، ومفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي، ومفوضة الطاقة بالمفوضية الأوروبية.

فعاليات إيجبس 2024

من المنتظر أن يشهد إيجبس 2024 حضور ومشاركة نحو 35 ألف مشارك من أكثر من 120 دولة، ونحو 40 شركة دولية ووطنية للنفط والطاقة، ونحو 300 متحدث، في أكثر من 80 جلسة، كما يضم المعرض أكثر من 450 شركة عارضة و12 جناحًا للدول، والتي تضم الصين وقبرص، وألمانيا، واليونان، والهند، وإيطاليا، ورومانيا -التي تشارك لأول مرة-، وإسبانيا، وتركيا، والإمارات والمملكة المتحدة، وأميركا.

ويشهد أول أيام المؤتمر، على مدار يومين، انطلاق فعاليات المؤتمر الإستراتيجي بمشاركة الوزراء وقادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة والنفط والغاز، بجانب إقامة مؤتمر الاستدامة في الطاقة ثاني أيام الحدث.

وينظم مؤتمر إيجبس 2024، للمرة الأولى، فعالية ملتقى تحدي تكنولوجيا المناخ، ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لعرض حلولها التكنولوجية لخفض الانبعاثات الكربونية أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة الطاقة والمسؤولين وخبراء الصناعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة لذلك، يستضيف المؤتمر فعالية الحوار الأفريقي للطاقة، التي تضم أبرز الجهات المعنية بالقطاع في أفريقيا، لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحًا فيما يتعلق بالسياسات والتشريعات وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي، بجانب كيفية إمكان لأفريقيا استغلال مواردها الغنية في قطاع الطاقة للدفع نحو مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة.

كما يخصص معرض ومؤتمر مصر للطاقة "إيجبس 2024" جوائزه السنوية هذا العام، لأفضل المبادرات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة، بجانب جوائز المساواة في قطاع الطاقة لأفضل العناصر المؤثّرة بدعم هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق