غازتقارير الغازرئيسية

إيجبس 2023.. شل: أوروبا في حاجة ماسة إلى غاز شرق المتوسط

داليا الهمشري

شهد مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023 مشاركة كبيرة من شركات النفط والغاز العالمية، ومن بينها شركة شل، التي تمثّل الراعي الماسي للحدث الدولي في نسخته السادسة.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل العالمية لمشروعات الغاز الطبيعي المسال سيدريك كريمرز، أن مصر لديها فرصة واعدة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة، بما لديها من بنية تحتية مواتية وموارد هائلة من الغاز.

وأوضح كريمرز أن مصر لديها الفرصة لتصدير الغاز إلى أوروبا من خلال مواردها وثروات الدول المجاورة.

موارد هائلة

قال كريمرز إن مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023 قد منح الفرصة لكثير من الدول ووزراء الطاقة للقاء، من أجل التعاون وتنسيق الاستفادة من موارد المنطقة الهائلة.

وأضاف -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن أوروبا بحاجة إلى غاز دول منتدى شرق المتوسط للتغلب على الأزمة الحالية.

وأوضح أن أجندة تحول الطاقة قد تواجه بعض التحديات في الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة بصورة سريعة، مع زيادة مخاوف أمن الطاقة، مقترحًا التركيز على تقليل الانبعاثات من قطاع النفط والغاز في ظل عدم رفاهية الاستغناء عن الوقود الأحفوري.

إيجبس 2023
توقيع اتفاق بين شل وشركات الطاقة في مصر لتنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات

ووقعت شركة شل اتفاقًا مع تحالف شركات "بكتل مصر" و"إنبي" و"بتروجت" على هامش أعمال إيجبس 2023، للبدء في تنفيذ عدد من مشروعات خفض الانبعاثات في المنشآت التابعة للشركة.

أزمة الطاقة الحالية

كان كريمرز قد أكد -خلال جلسة نقاشية خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023- صعوبة الوفاء بتعهدات مواجهة التغيرات المناخية في ظل أزمة الطاقة الحالية التي تفرض وجود النفط والغاز في مزيج الطاقة.

وتوقع نائب الرئيس التنفيذي للغاز المسال في شركة شل استمرار النفط والغاز في مزيج الطاقة على مدار العقدين القادمين على أقلّ تقدير، مؤكدًا تدفق الاستثمارات بغزارة إلى استكشاف الوقود الأحفوري وإنتاجه.

ودعا إلى خفض الانبعاثات الكربونية من صناعة الغاز والنفط، وليس الاستغناء عنهما، لدورهما في توفير الاستقرار والراحة للمجتمعات.

ونوه بأهمية الغاز وقودًا انتقاليًا جيدًا حتى تنتشر مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وتصبح بأسعار مناسبة للجميع.

واستبعد تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول 2050، في ظل استمرار أزمة الطاقة والحاجة إلى مواكبة الطلب، مؤكدًا أن هذه الأزمة لن تنتهي في المستقبل القريب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق