أخبار الغازرئيسيةغاز

صادرات الغاز المسال الأميركي تترقب محطة جديدة.. وتوقعات متفائلة لـ2024

أسماء السعداوي

تقترب صادرات الغاز المسال الأميركي من خطوة مهمة، بعد إعلان قرب تشغيل محطة جديدة، بالتزامن مع توقعات بزيادة حجم الصادرات خلال 2024 و2025.

وتتوقع شركة فنشر غلوبال (Venture Global) بدء الإنتاج من ثاني محطات تصدير الغاز المسال خلال منتصف العام الجاري (2024).

توجد المحطة في مقاطعة بلاكيماينز بولاية لويزيانا، ومازالت قيد التطوير حاليًا، ويصل إجمالي قدرة الإنتاج بها إلى 20 مليون طن سنويًا، بسعة 10 ملايين للمرحلة الأولى.

ومن شأن الخطوة أن تعزز صادرات الولايات المتحدة التي أصبحت في العام الماضي (2023) أكبر مصدّر للغاز المسال في العالم، متفوقة على قطر وأستراليا، في حين يتزايد الطلب على هذا الوقود بوصفه انتقاليًا بمسيرة تحول الطاقة وخفض الانبعاثات المسببة لتغيّر المناخ.

كما من المتوقع أن تتضاعف الصادرات الأميركية بنهاية العقد الجاري، في ضوء النمو السريع للطلب في آسيا، واتجاه أوروبا لإيجاد بدائل للغاز الروسي المنقول عبر الأنابيب بعد غزو أوكرانيا.

محطة بلاكيماينز لتصدير الغاز المسال

طلبت شركة فنشر غلوبال -ومقرّها مقاطعة أرلينغتون في ولاية فيرجينيا- الموافقة على استيراد شحنة غاز مسال لتبريد المعّدات ضمن خطوات بدء تشغيل المحطة الجديدة في بلاكيماينز، وهي خطوة رئيسة قبل بدء التصدير.

وفي الطلب الذي قدّمته إلى وزارة الطاقة، قالت فنشر غلوبال، إن المحطة ستحتاج إلى استيراد الغاز المسال من دول أخرى خلال هذا العام (2024)، وقد تصل إلى 3 ناقلات.

وحصلت المحطة على بعض الإمدادات عبر خط الأنابيب "غيتور إكسبريس" في لويزيانا (Gator Express)، وفق ما جاء في تقرير وكالة بلومبرغ.

محطة بلاكيماينز لتصدير الغاز المسال
محطة بلاكيماينز لتصدير الغاز المسال- الصورة من موقع شركة فنشر غلوبال

وستكون المحطة الجديدة ثامن محطات تصدير الغاز المسال الأميركي، إلى جانب محطة فريبورت في تكساس وسابين باس وكاميرون وكوف بوينت وإلبا آيلاند وكوربوس كريستي.

وإلى جانب "بلاكيماينز"، تمتلك شركة فنشر غلوبال محطة كالكاسيو باس، التي بدأت الإنتاج في نهاية أبريل/نيسان (2022)، لكن من غير المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل التجاري قبل نهاية العام الجاري.

وتسبَّب ذلك في تأخير بدء التوريد للعملاء، ومنهم شركة النفط العالمية متعددة الجنسيات شل (Shell) وبي بي البريطانية (BP) وريبسول الإسبانية (Repsol).

واتهمت تلك الشركات "فنشر غلوبال" بالإخلال بتعاقدات العقود بسبب عدم التشغيل الفعلي لمحطة كالكاسيو باس لصالح البيع في السوق الفورية، مطالبين لجنة تنظيم الطاقة بعدم إصدار تصريح لتمديد بناء المحطة لمدة عام آخر، والذي تقدّمت فنشر للحصول عليه في فبراير/شباط.

توقعات صادرات الغاز المسال الأميركي

توقعت إدارة معلومات الطاقة (eia) أن تواصل صادرات الغاز المسال الأميركي نموها، في ضوء وجود 3 محطات تصدير قيد الإنشاء ستبدأ الإنتاج بنهاية عام 2025 المقبل.

سترتفع صادرات الغاز المسال الأميركي في 2024 بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 12.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفي 2025، ستزيد بنسبة 18% إضافية، بمقدار 2.1 مليار قدم مكعبة يوميًا.

كما تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المنقولة عبر الأنابيب، ولا سيما إلى المكسيك، بنسبة 3% أو 0.3 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2024، و4% في 2025، وذلك بحسب نص التقرير الذي نشرته الإدارة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

لكن واردات الغاز عبر الأنابيب ستنخفض بمقدار 0.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2024، لترتفع بصورة طفيفة بمقدار 0.1 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2025.

ومن المتوقع أن تنمو صادرات الغاز الطبيعي الأميركي بنسبة 6% على أساس سنوي في 2024، إلى 13.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وفي 2025، سيرتفع صافي الصادرات بنسبة 20% إضافية، إلى 16.4 مليار قدم مكعبة يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق