أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

أرباح إيني الإيطالية في 2022 تقفز 207%.. الأكبر منذ عقد

مقارنة بعام 2021

دينا قدري

أعلنت شركة إيني الإيطالية أرباحها في عام 2022، التي تُعد الأكبر منذ أكثر من عقد، مستفيدة من التركيز المتزايد على أمن الطاقة وارتفاع أسعارها بسبب الحرب في أوكرانيا.

وحققت الشركة صافي أرباح معدلة في عام 2022 بلغ 13.3 مليار يورو (14.12 مليار دولار أميركي)، بزيادة 207% مقارنةً بعام 2021، وفق ما جاء في نتائج الأعمال التي نشرتها اليوم الخميس (23 فبراير/شباط)، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما وصل صافي الربح المعدل في الربع الرابع من عام 2022، إلى 2.5 مليار يورو (2.65 مليار دولار)، أي أعلى بقليل من إجماع المحللين البالغ 2.49 مليار يورو (2.64 مليار دولار) الذي قدمته الشركة.

ومع ذلك، في الجزء الأخير من العام، أثّر انخفاض أسعار النفط والغاز عن الذروة السابقة في أعمال التنقيب والإنتاج، وقسم الغاز والغاز المسال التابع لها، ما أدى إلى تباطؤ مقارنةً بالفصول السابقة.

كما تقدمت المجموعة العام الماضي في تطوير وحدة الطاقة المتجددة والتجزئة "بلينيتيود"، والتي وصلت إلى قدرة إنتاجية تبلغ 2.2 غيغاواط للطاقة الخضراء، ووحدة التنقل المستدام المنشأة حديثًا، حسبما نقلت وكالة رويترز.

دور إيني في أمن الطاقة

علّق الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، على نتائج الأعمال، قائلًا: "في عام 2022، لم تكن إيني منخرطة فقط بتحقيق أهداف التحول في مجال الطاقة المستدامة، ولكن أيضًا في ضمان أمن واستقرار إمدادات الطاقة إلى إيطاليا وأوروبا، وبناء مزيج جغرافي متنوع من مصادر الطاقة".

وأضاف: "حققت الشركة نتائج مالية وتشغيلية ممتازة مع الإسهام في استقرار إمدادات الطاقة لإيطاليا وأوروبا والتقدم في خططها لإزالة الكربون"، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما قال: "خلال العام، تمكنّا من وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقيات والأنشطة لاستبدال الغاز الروسي بالكامل بحلول عام 2025، والاستفادة من علاقاتنا القوية مع الدول المنتجة ونهج التنمية السريع لتكثيف أحجام الإنتاج من الجزائر ومصر وموزمبيق والكونغو وقطر".

وشدد على أن أهداف الشركة الإستراتيجية لم تتغير: "سنستثمر لضمان إمدادات مستقرة وبأسعار معقولة لتلبية الطلب في سوق الطاقة، وإزالة الكربون من عملياتنا وعملائنا، مع الحفاظ على الانضباط المالي لضمان عوائد مغرية لمساهمينا".

إيني الإيطالية
مصفاة نفط تابعة لشركة إيني- أرشيفية

نتائج أعمال إيني في 2022

أعلنت شركة إيني الإيطالية أن أرباحها التشغيلية المعدّلة في عام 2022 تضاعفت بنسبة 111% على أساس سنوي، لتصل إلى 20.4 مليار يورو (21.63 مليار دولار).

بينما بلغت الأرباح التشغيلية في الربع الرابع من العام الماضي (2022) نحو 3.6 مليار يورو (3.82 مليار دولار)، بانخفاض 6% مقارنةً بالمدّة نفسها من عام 2021.

وفي سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني، دفعت إيني الإيطالية القسط الأول والثاني ربع السنوي من توزيعات أرباح 2022 بقيمة 0.22 يورو (0.23 دولارًا) لكل سهم، بقيمة 1.47 مليار يورو (1.56 مليار دولار)، وسيُدفع القسط الثالث في 22 مارس/آذار 2023.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أكملت الشركة برنامج إعادة الشراء المعلن بقيمة 2.4 مليار يورو (2.54 مليار دولار)، إذ أعادت شراء 196 مليون سهم.

كما أعلنت إيني دفع مليار يورو (1.06 مليار دولار) في عام 2022، من إجمالي الضرائب غير المتوقعة على أرباح الطاقة التي يبلغ مجموعها 1.7 مليار يورو (1.8 مليار دولار).

إنتاج إيني في 2022

في الربع الرابع من عام 2022، بلغ متوسط إنتاج إيني الإيطالية من الهيدروكربونات 1.62 مليون برميل يوميًا، بانخفاض بنسبة 7% مقارنة بالربع نفسه من عام 2021.

وأرجعت الشركة هذا الانخفاض إلى الانقطاعات المخطط لها وغير المخطط لها في قازاخستان، والقضايا المحلية في نيجيريا، وانخفاض الإنتاج في النرويج ومصر، وكذلك انخفاض الحقول الناضجة.

بينما دُعم الإنتاج من خلال بدء تشغيل مشروع كورال للغاز المسال في موزمبيق، ومشروع أموكا في المكسيك، ونشاط أعلى في الجزائر، وكذلك نتيجة الاستحواذ على الأعمال التجارية، والعمليات في الولايات المتحدة.

وفي عام 2022 بأكمله، أنتجت الشركة 1.61 مليون برميل يوميًا؛ إذ زادت العوامل الإيجابية، بما في ذلك التيسير التدريجي لحصص إنتاج أوبك+ (خاصةً في الإمارات)، ما أدى إلى انخفاض بنسبة 4% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق