التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

ارتفاع أسعار الطاقة يجبر الشركات اليابانية والكورية على تأجيل الاستثمارات الخضراء

أمل نبيل

تكبّدت شركات الكهرباء الكورية الجنوبية واليابانية خسائر فادحة جرّاء ارتفاع أسعار الطاقة، ومنعها من تمرير تكاليف التوليد المتزايدة إلى العملاء.

وأجبرت الخسائر الضخمة هذه الشركات على إعادة النظر في التوقيت الملائم، لضخ استثمارات جديدة في الطاقة الخضراء، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وتواجه مرافق الكهرباء في كوريا الجنوبية واليابان تحديات عديدة تتمثّل في ارتفاع تكاليف الوقود المستورد، التي تفاقمت بسبب ضعف العملات المحلية، وخوف الحكومات من استثارة استياء الناخبين وزيادة معدلات التضخم جرّاء ارتفاع أسعار الطاقة، بحسب رويترز.

خسائر كيبكو الكورية

أعلنت شركة توزيع الكهرباء الحكومية الكورية "كيبكو" خسائر تشغيل قياسية بلغت 21.83 تريليون وون (16.69 مليار دولار)، خلال الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام، وارتفع إجمالي ديون الشركة إلى 233% من رأس المال في نهاية عام 2021.

وسجّلت شركة المرافق الكورية -التي تديرها الدولة- صافي خسائر وصل إلى 4.84 تريليون وون (3.7 مليار دولار) في المدة من أبريل/نيسان 2022 إلى يونيو/حزيران، جرّاء تجميد أسعار الكهرباء، ضمن الجهود الحكومية لكبح جماح التضخم، رغم ارتفاع أسعار الطاقة.

أسعار الطاقة
مقر شركة كيبكو الكورية الجنوبية

وقال المحلل في إس كيه سيكورتيز، نا مين: "يجب رفع أسعار الكهرباء بنسبة لا تقل عن 30 إلى 40% عن العام الماضي، حتى تتمكن كيبكو من التحول إلى الربحية، أو أن تتراجع الأسعار الفورية لخام دبي إلى مستويات ما قبل كوفيد-19".

واقترحت الشركة الكورية زيادة قدرها 3 وون (0.002 دولارًا) في تكلفة وقود كل كيلوواط/ساعة، لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، وهو الاقتراح الذى لم يلقَ قبولًا حكوميًا.

وقالت كيبكو إنها ليست لديها خطط لخفض تكاليف الصيانة أو استثمارات المرافق، لكن بعض المحللين يتوقعون تراجع الإنفاق الرأسمالي لشركة الكهرباء الكورية بنسبة 20% العام المقبل 2023.

وتوقع أحد المحللين تخفيض الإنفاق على تحسينات شبكات النقل لدعم تدفقات الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

ونظرًا إلى تقلبات الطاقة المتجددة، فإن الاستثمار في البنية التحتية للنقل أمر ضروري لمضاعفة إسهام الطاقة النظيفة في مزيج توليد الكهرباء، لكنه يمثل عبئًا على ميزانية الشركة التي قد تتكبد 30 تريليون وون خسائر هذا العام، وقد تستمر هذه الخسائر خلال العام المقبل.

وأضاف محلل آخر، أنه من المتوقع أن تؤجل شركة كيبكو بناء محطة جديدة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، إذ ستركز الشركة على صيانة المحطات القائمة والبنية التحتية لشبكة الكهرباء.

(اليوان الكوري = 0.00076 دولارًا أميركيًا)

أسعار الطاقة في اليابان

قررت كوريا الجنوبية هذا الشهر أن تحدد لمدة 3 أشهر على الأقل السعر الأساسي الذي تشتري به "كيبكو" الكهرباء بالجملة من شركات التوليد، وهو ما من شأنه أن يثبّط الاستثمار في الطاقة المتجددة، وفقًا لاتحاد الصناعة.

وفي اليابان، سجلت 9 من أصل 10 مرافق كهرباء إقليمية رئيسة خسائر صافية في النصف الأول من العام خلال المدة من أبريل/نيسان وحتى سبتمبر/أيلول 2022، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا.

وقالت معظم شركات الكهرباء اليابانية التي طالبت برفع الأسعار، إنها ستواصل ضخ الاستثمارات في الطاقة الخضراء، لكن المحللين يتوقعون تأجيل هذه المشروعات.

وأضاف رئيس شركة إيتو للأبحاث والاستشارات المتخصصة في أسواق الطاقة، توشينوري إيتو: "قد يتأخر ضخ الاستثمارات في إزالة الكربون من المرافق اليابانية، لأن الشركات التي تسعى إلى رفع أسعار الطاقة تقول إنها ستراجع جميع الاستثمارات الجديدة".

وبحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تقدمت 5 من كل 10 مرافق إقليمية رئيسة بطلبات لرفع أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح بين 28% و46% بدءًا من أبريل/نيسان.

وقالت هذه الشركات إن وضعها المالي تدهور بصفة حادة بسبب ارتفاع أسعار الوقود جرّاء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وهبوط الين مقابل الدولار الأميركي.

وأوضحت المرافق اليابانية أن ذلك قد يعوق الإمداد المستقر للكهرباء، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وستدرس وزارة الصناعة اليابانية ما إذا كانت جهود كل شركة لتحسين كفاءة الإدارة، مثل خفض تكاليف العمالة، كافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق