رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

كيبكو الكورية تخسر 3.7 مليار دولار لارتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء

في 3 أشهر

ارتفعت خسائر كيبكو الكورية -شركة كوريا للطاقة الكهربائية- خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع ارتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء، في وقت رفضت فيه الحكومة زيادة الأسعار لمواجهة التضخم.

وسجّلت شركة المرافق الكورية، التي تديرها الدولة، صافي خسائر وصل إلى 4.84 تريليون وون (3.7 مليار دولار) في المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، مقارنة بالخسائر البالغة 661.97 مليار وون (510 ملايين دولار) خلال المدة نفسها من العام الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

جاءت خسائر كيبكو الكورية في الربع الثاني بسبب اضطرار الشركة إلى تجميد أسعار الكهرباء والحد من زياداتها، وسط الإجراءات الحكومية للحد من ارتفاع أسعار المستهلكين، إذ تكافح كوريا الجنوبية لكبح جماح أسعار المستهلكين المرتفعة، التي قفزت بنسبة 6.3% في يوليو/تموز مقارنة بالعام السابق، وهي أسرع وتيرة فيما يقرب من 24 عامًا.

وكانت شركة كوريا للطاقة الكهربائية قد قررت تجميد تكلفة وقود الوحدة المعدلة التي تمثل العنصر الرئيس لتحديد أسعار الكهرباء خلال الربع الثاني على الرغم من ارتفاع أسعار الطاقة وسط التضخم المرتفع.

واقترحت الشركة زيادة قدرها 3 وون (0.002 دولارًا) في تكلفة وقود كل كيلوواط/ساعة، لمواجهة ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية، إلا أن الحكومة رفضت الاقتراح في محاولتها للسيطرة على ارتفاع التضخم.

كيبكو الكورية
المقر الإداري لشركة كيبكو الكورية

نتائج الأعمال

بلغت الخسائر التشغيلية لشركة كيبكو الكورية نحو 6.51 تريليون وون (5 مليارات دولار)، مقارنة بالخسارة البالغة 752.9 مليار وون (410 ملايين دولار) في العام السابق. ومن ناحية أخرى، ارتفعت قيمة المبيعات بنسبة 14.2% لتصل إلى 15.53 تريليون وون (12 مليار دولار).

وكانت الخسائر التشغيلية أعلى بنسبة 20.1% من متوسط التقديرات في استطلاع أجرته شركة "يونهاب إنفوماكس"، وهي شركة البيانات المالية التابعة لوكالة "يونهاب" للأنباء.

وفي النصف الأول من العام، سجلت "كيبكو" خسارة صافية قدرها 10.76 تريليون وون (8.2 مليار دولار)، مقارنة بخسارتها البالغة 549.57 مليار وون (420 مليون دولار) في العام السابق.

وارتفعت المبيعات بنسبة 11.5% على أساس سنوي لتصل إلى 31.99 تريليون وون (25 مليار دولار)، مع خسارة تشغيلية بلغت 14.3 تريليون وون (11 مليون دولار)، مقارنة بالخسارة التي بلغت 187.3 مليار وون (140 مليون دولار).

أسعار الكهرباء

في محاولة للمساعدة في تحسين موقفها المتعثر، رفعت كيبكو الكورية تكلفة وحدة الوقود المعدلة، بمقدار 5 وون فقط (0.004 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة في المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

ومن المتوقع أن تكلف الزيادة المخطط لها في رسوم الكهرباء نحو 1535 وون (1.18 دولارًا) إضافيًا للأسرة المكونة من 4 أفراد في المتوسط شهريًا.

وحثت "كيبكو"، بعد الإعلان عن نتائج الربع الثاني، الحكومة على السماح للشركة برفع أسعار الكهرباء لمعالجة خسائرها المتصاعدة.

ويقول المحللون إن "كيبكو" قد تجد صعوبة في رفع أسعار الكهرباء بوتيرة أكبر في المستقبل، نظرًا لارتفاع التضخم في أسعار المستهلكين في البلاد.

كيبكو الكورية
إحدى محطات الكهرباء التابعة لشركة كيبكو الكورية

مواجهة الخسائر

قال وزير التجارة والصناعة والطاقة "لي تشانغ-يانغ"، للصحفيين، إن أي زيادة في أسعار الطاقة يجب التقليل منها في ضوء تأثير التضخم المتسارع في حياة الناس.

وأثارت خسائر كيبكو الكورية المتصاعدة المخاوف بشأن سلامة وضعها المالي؛ ما دفع الشركة الحكومية إلى السعي لإجراءات الإنقاذ الذاتي، بما في ذلك بيع الأصول.

وفي اجتماع مع الصحفيين في أواخر يونيو/حزيران، دعا رئيس الوزراء "هان دوك سو" إلى إصلاح جذري لشركة كيبكو الخاسرة، قائلًا: "إن خطط الإنقاذ الذاتي لا تكفي وحدها".

وتطبق كوريا نظامًا مرنًا لأسعار الكهرباء، يُعَدّل بموجبه نظام الفواتير كل 3 أشهر، اعتمادًا على الأسعار العالمية للغاز الطبيعي المسال والفحم والنفط الخام.

وجمّدت كيبكو تكلفة وقود الوحدة للربعين الأول والثاني من هذا العام، على الرغم من ارتفاع معدل الكهرباء 6.9 وون (0.0053 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة منذ أبريل/نيسان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق