رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازطاقة متجددةعاجلغاز

أوروبا تتطلع إلى "ممر أخضر" للتعاون في الطاقة النظيفة مع أذربيجان (صور)

تتطلع أوروبا إلى توسيع تعاونها في مجالات الطاقة مع أذربيجان، خاصة في الطاقة النظيفة، وفي مقدّمتها الغاز الطبيعي.

وأعلن عدد من المسؤولين الأوروبيين، خلال مشاركتهم اليوم الخميس، 2 يونيو/حزيران 2022، في منتدى باكو للطاقة، إلى تطلُّع بلادهم لإنشاء ممرّ أخضر في مجال الطاقة النظيفة مع أذربيجان؛ للتعاون في نقل الكهرباء إلى دول الاتحاد.

تأتي الرغبة الأوروبية مع مساعي العديد من البلدان إلى تنويع مصادر إمدادات الطاقة، بالتزامن مع خطط التحول بعيدًا عن روسيا، المصدّر الرئيس للنفط والغاز لدول القارّة العجوز، ردًا على غزوها أوكرانيا.

وتعدّ أذربيجان مصدّرًا رئيسًا للغاز للعديد من دول الأوروبية، إذ ترتبط معها بشبكة خطوط لنقل الغاز والنفط، في مقدّمتها خط تاناب ومشروع ممر الغاز الجنوبي.

الطاقة النظيفة
وزير الطاقة الروماني خلال مشاركته في منتدى باكو للطاقة

ممر أخضر

من جانبه، قال وزير الطاقة الروماني، فيرجيل دانيال بوبيسكو، إنه يمكن لبلاده التعاون مع أذربيجان في مجال "الطاقة النظيفة".

وأضاف، خلال كلمة في منتدى باكو للطاقة، أنه يمكن إنشاء "ممر أخضر" يربط بين أذربيجان وجورجيا وأوروبا لإمداد الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة، موضحًا أن رومانيا حريصة على بذل جهود في هذا الاتجاه.

وأوضح وزير الطاقة البلغاري، ألكسندر نيكولوف، أن أذربيجان أثبتت أنها شريك موثوق به في مجال الطاقة.

وقال في كلمته بمنتدى باكو للطاقة، إن تنويع إمدادات الطاقة في أوروبا أصبح الآن أكثر أهمية، ولهذا السبب، التعاون مع منطقة بحر الخزر قضية مهمة بالنسبة لأوروبا.

الطاقة النظيفة
وزير الطاقة البلغاري خلال مشاركته في منتدى باكو للطاقة

الغاز الأذربيجاني

أشار وزير الخارجية والتجارة المجري، بتر سيارتو، إلى أن بلاده مهتمة بتأمين احتياجاتها من احتياطيات الطاقة الأذربيجانية.

وأضاف بكلمة ألقاها في منتدى باكو للطاقة، أنّ البنية التحتية والإمكانات لمنطقة بحر الخزر يجب تطويرها من أجل تحول الغاز الأذربيجاني إلى المصدر الرئيس في أوروبا، إذ إن أسعار الطاقة وقلة خطوط الأنابيب تثير صعوبات معينة.

من جانبه، قال وزير الطاقة الأذربيجاني، برويز شاهبازوف، إنه استُخْرِج 168 مليار متر مكعب من الغاز من حقلي "آذري-جيراق- جونشلي" و"شاهدنيز" حتى الآن.

الطاقة النظفية
وزير الطاقة الأذربيجاني متحدثًا أمام منتدى باكو للطاقة

وأضاف في كلمته بمنتدى باكو للطاقة، أن أكثر من 163 مليار دولار حُقِّقَت في إطار هذه المشروعات، إذ أُنتِجَ نحو 555 مليون طن من النفط في حقل النفط والغاز "آذري- جيراق– جونشلي" وحقل الغاز– المكثفات "شاه دنيز".

وأوضح أنه نُقِل 29 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني عبر البحر الأدرياتيكي في خط أنابيب "تاناب"، حتى الآن.

وأشار الوزير إلى أنه نُقِل 6.8 مليار متر مكعب من هذا الحجم خلال العام الجاري، من المقرر أن يرتفع إلى 16 مليار متر مكعب من الغاز عبر تاناب بحلول نهاية 2022.

الطاقة النظيفة
جانب من فعاليات منتدى باكو للطاقة

منتدى باكو للطاقة

يناقش منتدى باكو للطاقة، والذي يعدّ جزءًا من أسبوع باكو للطاقة، الذي انطلقت فعالياته اليوم الخميس، آفاق الطاقة العالمية وتمويل الانتقال إلى الطاقة النظيفة وشؤون تموين الغاز وخريطة فرص التنقيب والاستخراج في منطقة بحر الخزر.

يشارك في فعاليات المنتدى أكثر من 400 ممثل عن 20 بلدًا، يستمعون إلى أكثر من 25 تقريرًا خاصًا يلقيها 50 مقررًا، خاصة في الاجتماع العامّ المُعَنون بـ "فرص ومشكلات جديدة في العالم المتغير مدة انتقال الطاقة".

ومن المخطط عقد دورة لمشاركي منتدى باكو للطاقة بمدينة شوشا 4 يونيو/حزيران الجاري؛ لبحث موضوع "فرص وإمكانات الطاقة الخضراء في منطقة قره باغ".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق