رئيسيةأخبار الغازغاز

باستخدام الغاز الطبيعي.. مذكرة تفاهم بين مصر وبولندا للتصنيع المشترك

الطاقة

وقعت مصر وبولندا مذكرة تفاهم، بشأن التعاون في التصنيع المشترك لأطقم التحويل للعمل بالغاز الطبيعي للمركبات "سي إن جي".

جاء ذلك على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي المصري- البولندي، بحضور الرئيس البولندي أندريه دودا، ورئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين 30 مايو/أيار، وفق ما نقل بيان مجلس الوزراء المصري.

ووقع على بروتوكول التعاون نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للهيئة القومية للإنتاج الحربي، المهندس محمد مصطفي، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "سبولكا" البولندية، كرزيستوف شيمانسكي، وهي شركة متخصصة في صناعة المكونات الميكانيكية والإلكترونية لأنظمة الغاز الطبيعي المضغوط "سي إن جي" الحديثة لمحركات البنزين والديزل.

صناعة وطنية متطورة

جاء توقيع المذكرة بين مصر وبولندا، انطلاقًا من تحقيق أهداف الهيئة القومية للإنتاج الحربي، في استخدام التكنولوجيا وجميع العلوم الحديثة والاستفادة منها في إقامة صناعة وطنية متطورة وعالية التنافسية، واستغلال فائض الطاقات الإنتاجية بمصانعها، لتنفيذ المشروعات القومية، ومنها توطين تكنولوجيا تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.

الغاز الطبيعي
مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين مصر وبولندا - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (30 مايو 2022)

وبموجب المذكرة، ستصنع وتجمع الهيئة القومية للإنتاج الحربي المكونات، من خلال الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى شركاتها طبقا لتصميمات شركة إيه سي سبولكا البولندية، كما ستعمل على زيادة المكون المحلي المصري.

كما ستشارك الهيئة في وضع المواصفات الفنية لتدبير المكونات المستوردة والمحلية، فضلًا عن المشاركة في شراء المواد الخام والمكونات، وإجراء التنظيم اللوجيستي والتخطيط، وضمان جودة المنتجات ومطابقتها للمواصفات المحددة.

دور الشركة البولندية

من المقرر، وفقًا لبروتوكول التعاون، أن تقدم الشركة البولندية التصميمات والرسومات الهندسية والرسومات التفصيلية وخطوات التصنيع للمكونات التي ستُصنع أو تجمع.

كما ستشارك الشركة البولندية في وضع المواصفات الفنية لتدبير المكونات، بجانب تقديم الدعم والإشراف على عمليات التصنيع والتجميع والتشغيل، وتدريب الكوادر اللازمة لأعمال التصنيع والتجميع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق