التقاريرالتغير المناخيالنشرة الاسبوعيةتقارير التغير المناخيتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغازقمة المناخ كوب 27

قبل قمة المناخ كوب 27.. أفريقيا تعول على الغاز المصري لدعم انتقال الطاقة

هبة مصطفى

اقرأ في هذا المقال

  • مصر أثبتت أنه لا منافسة بين الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة
  • التكامل بين الغاز والطاقة المتجددة دعما دور مصر في الربط الكهربائي
  • الدول الأفريقية تتطلع إلى قدرة مصر على تعزيز استثمارات الغاز في كوب 27
  • أوروبا لجأت إلى مصر لتأمين جانب من إمدادات الغاز عقب غزو أوكرانيا
  • الغاز والطاقة المتجددة دعما سد مصر عجز الكهرباء المحلي والاتجاه للتصدير

تتجه الأنظار إلى دور مصر في دعم استثمارات الغاز الطبيعي خلال استضافة القاهرة قمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ.

وتتطلع الدول الأفريقية إلى الاستفادة من إمكانات الطاقة بها خاصة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، وأن عوائد استثماراته تُسهم في توفير الإنفاق على خطط انتقال الطاقة وتلبية الطلب على الكهرباء في القارة السمراء.

وعقب إحراز مصر إنجازات مهمة في استكشافات الغاز الطبيعي وتصدير الغاز المسال -في الوقت الذي تتوسع خلاله في الطاقة المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية)- تعوّل الدول الأفريقية على الدور المصري في تعزيز استثماراته دوليًا خلال كوب 27.

دعم الغاز الطبيعي

قطعت مصر شوطًا كبيرًا في تحقيق التوازن ما بين استثمارات كل من الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، ما دفع أوروبا إلى اللجوء إليها لتعويض غياب إمدادات الغاز الروسي عقب غزو أوكرانيا.

وخلال شهر أبريل/نيسان الماضي، زار مصر نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء، فرانس تيمرمانس، لبحث إمكان تأمين مصر جانبًا من الطلب الأوروبي على الغاز، وتطرقت مباحثاته مع مسؤولين مصريين إلى ضرورة تنوع مصادر الطاقة والانتقال نحو الطاقة المتجددة.

من جانبه، أكد الأستاذ غير المقيم ببرنامج الاقتصاد والطاقة في معهد الشرق الأوسط المدرس بجامعة نبرة الإسبانية، مايكل تنخوم، أن إنجازات مصر المتوازية في الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة أثبتت أن نظرية المنافسة بينهما غير واقعية.

وقال تنخوم إن مصر حققت خطوات دبلوماسية مهمة قبيل قمة المناخ كوب 27، بتوقيعها اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي يضمن التعاون بين أوروبا وأفريقيا في مجالات الغاز المسال والهيدروجين الأخضر.

صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال عدد الشحنات

الغاز والطاقة المتجددة.. طريقا الربط الكهربائي

نجحت مصر في المواءمة بين تطوير الغاز ومصادر الطاقة المتجددة، للحد الذي أسهم في تحقيق إنتاج المصدرين فائضًا سمح بسد العجز المحلي في الكهرباء وانطلاقها نحو مشروعات الربط الكهربائي مع أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

وفسر مايكل تنخوم علاقة الغاز الطبيعي بالكهرباء والطاقة المتجددة في مصر بأن غالبية الصادرات عبر خطوط الربط الكهربائي تعود إلى الغاز (الغاز عبر الأسلاك)، ويمكن الاستفادة من تلك الخطوط في تعزيز استثمارات الطاقة المتجددة والتأسيس للبنية التحتية الخاصة بها.

وتطرق تنخوم إلى جانب من إنجازات مصر في الغاز والطاقة المتجددة، ومن ضمن تلك الإنجازات اكتشاف شركة إيني الإيطالية حقل ظُهر في أغسطس/آب 2015، الذي يضم موارد كافية لاكتفاء مصر ذاتيًا تصل إلى 850 مليار متر مكعب من الغاز.

وخلال الأعوام اللاحقة لاكتشاف حقل الغاز أنشأت مصر مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان، بسعة تصل إلى 1.8 غيغاواط ويضم 49 محطة تُسهم في خفض الانبعاثات بنحو مليوني طن سنويًا.

الطاقة المتجددة في مصر

الهيدروجين والأمونيا

أكد مايكل تنخوم أن السياسات المصرية الأخيرة برهنت على أن الغاز الطبيعي يُحفّز التوسع بمصادر الطاقة المتجددة، ما يؤكد عدم وجود منافسة بينهما، وفق ما أورد في مقاله المنشور بالموقع الإلكتروني لمعهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن.

وبالتوازي مع إنجازات مصر في مجالات الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، عكفت القاهرة على تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا، وتوقع تنخوم في مقاله إعلان مصر -رسميًا- إستراتيجيتها الوطنية حيال الهيدروجين خلال المدة من شهر يونيو/حزيران المقبل حتى قبيل انعقاد قمة المناخ كوب 27.

وخلال العام الماضي والأشهر الأولى من العام الجاري، عكفت مصر على عقد شراكات واتفاقيات من شأنها دعم تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر عبر المصادر المتجددة.

ولجأت القاهرة -قبل عام- إلى التكتل البلجيكي "دي إي إم إي" لدعم تحديد مراكز الهيدروجين بها بما يتلاءم مع شروط توافر إمدادات المياه، كما وقع تحالف يضم شركة سكاتك النرويجية وفيرتيغلوب الهولندية-الإماراتية اتفاقًا مع شركة أوراسكوم المصرية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بالعين السخنة.

وتواصل مصر دراسة تخزين الهيدروجين الأخضر في صورة أمونيا خضراء، خاصة أنها تحتل الترتيب الـ7 عالميًا -عقب السعودية- بين أكبر الدول المُنتجة للأمونيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق