رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

دبي تضيف 12% من الطاقة النظيفة إلى مزيج الطاقة

بنهاية 2021

في إطار سعي إمارة دبي نحو التحوّل للاقتصاد الأخضر اعتمادًا على الطاقة المتجددة، سيُدشن خلال الشهر المقبل مشروع للطاقة الشمسية، بقدرة 300 ميغاواط ضمن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وفي شهر سبتمر/أيلول المقبل من المقرر تدشين أعلى برج للطاقة الشمسية المركّزة في العالم بارتفاع 262.44 مترًا، وبقدرة 100 ميغاواط، ضمن المرحلة الرابعة من المجمع، حسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الأحد.

إضافة 600 ميغاواط

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أنها ستضيف 600 ميغاواط من القدرة التشغيلية للطاقة النظيفة بتقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة خلال العام الجاري، لترتفع بذلك القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الطاقة النظيفة إلى 1613 ميغاواط، مقارنة مع 1013 ميغاواط حاليًا.

وأوضح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن الهيئة ستدشّن الجزء الأول من منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 200 ميغاواط قبل نهاية العام الجاري.

وستضيف الهيئة 300 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، و300 ميغاواط بتقنية الطاقة الشمسية المركزة، وستصل نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي إلى نحو 10% خلال شهر يوليو/تموز المقبل و12% بنهاية العام الجاري.

مشروعات كهرباء دبي

قال الطاير: "يُعدّ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أحد أبرز المشروعات التي تنفّذها الهيئة لتحقيق هذه الرؤية، وزيادة نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة والنظيفة، ضمن مزيج الطاقة في دبي في إطار إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

وأكد أن المشروعات الكبرى -التي تنفّذها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص وفق نموذج المنتج المستقل- تُسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة، ومن خلال هذا النموذج حقّقت الهيئة أرقامًا قياسية عالمية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لـ5 مرات متتالية.

وأوضح النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي، المهندس وليد سلمان، أن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية تُعدّ أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية، وفق نظام المنتج المستقل وبقدرة تصل إلى 950 ميغاواط.

يُذكر أن الهيئة حصلت على أدنى سعر عالمي بقيمة 1.6953 سنتًا أمريكيًا للكيلووات/ساعة للمرحلة الخامسة من المجمع بقدرة 900 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية.

ويستخدم المشروع أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق