أخبار الغازرئيسيةغاز

لوك أويل الروسية تخفض حصتها في حقل غاز شاه دنيز الأذربيجاني

بسبب تحرك بي بي

دينا قدري

أعلنت شركة لوك أويل الروسية توقيع تعديلات على الاتفاقية المبرمة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بشأن الاستحواذ على حصة شركة بتروناس الماليزية البالغة 15.5% في حقل غاز شاه دنيز الأذربيجاني.

إذ أوضحت لوك أويل أن شراءها حصة إضافية في حقل شاه دنيز سينخفض إلى 9.99% من 15.5%، بعد أن استخدمت شركة بي بي -أكبر مساهم في المشروع- حقوق الشراء الاستباقية.

وقالت -في بيان أصدرته-: "وفقًا للترتيبات الجديدة، خُفِّضَت الحصة التي استحوذت عليها لوك أويل من 15.5% إلى 9.99%، مع انخفاض نسبي في قيمة الصفقة من 2.25 مليار دولار إلى 1.45 مليار دولار".

كانت الشركة -ثاني أكبر منتج للنفط والغاز في روسيا- تتطلع لشراء حصة بنسبة 15.5% من بتروناس الماليزية؛ ما يزيد حصتها في شاه دنيز من 10% إلى 25.5%، لتحتل المرتبة الثانية بعد شركة بي بي المشغلة للحقل.

الحصص في حقل الغاز

أعلنت شركة سوكار الأذربيجانية -في بيان منفصل أصدرته في 10 ديسمبر/كانون الأول- أنها استحوذت على 4.35% من حصة بتروناس، فيما ذهبت النسبة المتبقية 1.16% إلى شركة بي بي.

سيؤدي هذا إلى تعزيز حصة بي بي في مشروع بحر قزوين البحري إلى 29.99%، وحصة لوك أويل إلى 19.99%، وحصة سوكار إلى 14.35%، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وقالت لوك أويل وسوكار إنه من المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بنهاية يناير/كانون الثاني من العام المقبل.

الشركاء الآخرون في شاه دنيز هم تباو التركية بنسبة 19%، وشركة النفط الوطنية الإيرانية بنسبة 10%، وشركة أذربيجان الحكومية القابضة إس جي سي بنسبة 6.67%.

إنتاج الغاز الطبيعي - أذربيجان

إمكانات شاه دنيز

اكتُشِف حقل شاه دنيز -الذي يقع قبالة ساحل بحر قزوين الأذربيجاني- في عام 1999 بموارد أصلية تبلغ تريليون متر مكعب (38 تريليون قدم مكعّبة) من الغاز، وملياري برميل من المكثفات؛ ما يجعله بديلًا مهمًا لإمدادات الغاز الروسية لأوروبا.

وتهدف المرحلة الثانية من المشروع -التي أُطلِقَت في عام 2018- إلى رفع إجمالي إنتاج شاه دنيز بمقدار 16 مليار متر مكعب سنويًا، إلى 26 مليار متر مكعب سنويًا؛ إذ ينتج الحقل أيضًا 120 ألف برميل يوميًا من المكثفات.

يُباع الغاز في أسواق أذربيجان وجورجيا وتركيا، ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2020، يُسَلَّم أيضًا إلى أوروبا عبر نظام خطوط الأنابيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق