رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أذربيجان.. ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي في أول 10 أشهر من 2021

خطوط أنابيب الغاز تنقل 28.4 مليار متر مكعب

أظهر تقرير رسمي ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المنقولة عبر خطوط أنابيب الغاز الرئيسة في أذربيجان بنسبة 20.4% خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وكشف تقرير لهيئة الإحصاء الحكومية في أذربيجان عن نقل 28 مليارًا و432.8 مليون متر مكعب من الغاز عبر خطوط أنابيب الغاز الرئيسة.

واستحوذ خط أنابيب "باكو-تبيليسي-أرضروم" على نحو 50.5% من حجم نقل الغاز، بإجمالي كميات بلغت نحو 14 مليارًا و364.9 مليون متر مكعب.

خطوط الغاز في أذربيجان

عملت أذربيجان، خلال السنوات الماضية، على تطوير عدّة خطوط لأنابيب الغاز الطبيعي الدولية، التي تُعرف باسم ممرّ الغاز الجنوبي لأذربيجان، بالتزامن مع زيادة إنتاج الغاز من حقل شاه دنيز، وكذلك من أجل زيادة إمدادات الغاز الأوروبية وتنويعها من بحر قزوين إلى الأسواق في أوروبا.

ارتفاع صادرات أذربيجان من الغاز الطبيعي في 2020
الغاز الطبيعي في أذربيجان

ويُعدّ خط أنابيب (باكو-تبليسي-أرضروم (BTE ويُسمى -أيضًا- خط أنابيب جنوب القوقاز SCP)، أهم خطوط أنابيب الغاز، إذ يبلغ طوله نحو 3 آلاف و600 كيلومتر، يتصل بحقل شاه دنيز، ويمرّ عبر جورجيا إلى حدود جورجيا مع تركيا.

بينما يتصل خط أنابيب جنوب القوقاز بخط الأنابيب العابر للأناضول "تاناب" (TANAP)، الذي بدأ تشغيله عام 2018 بسعة 16 مليار متر مكعب، لينقل الغاز الطبيعي عبر تركيا إلى اليونان.

ويرتبط خط أنابيب الغاز عبر الأناضول بخط البحر الأدرياتيكي "تاب" (TAP) على الحدود بين تركيا واليونان، وينقل الغاز عبر ألبانيا إلى إيطاليا، وبدأ تشغيله رسميًا أكتوبر/تشرين الأول 2020، بقدرة إجمالية 10 مليارات متر مكعب.

إنتاج الغاز

من جهة أخرى، كشفت هيئة الإحصاءات عن زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 22% خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، في حين تراجع إنتاج النفط بنسبة ضئيلة إلى نحو 0.1%.

وذكرت هيئة الإحصاءات إنه تم إنتاج 28 مليونًا و779 ألف طن (204 ملايين برميل) من النفط، وأكثر من 35.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أنه تم تصدير نحو 26 مليارًا و427 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق