رئيسيةأخبار الغازغاز

دانة غاز تستهدف حفر 14 بئرًا لزيادة إنتاج الغاز في مصر

تخطط شركة دانة غاز الإماراتية لتنفيذ برنامج ضخم لتطوير زيادة إنتاج الغاز في مصر خلال العام المقبل (2024) من خلال ضخ استثمارات إضافية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ريتشارد هول، إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات إضافية تبلغ نحو 43 مليون دولار في إطار استعداداتها لتنفيذ برنامج حفر مكثف خلال عام 2024 بمناطق امتيازها، يتضمن حفر 11 بئرًا تنموية و3 آبار استكشافية.

وأضاف خلال لقائه بوزير البترول المصري طارق الملا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن البرنامج يهدف زيادة الإنتاج بمقدار 30 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار.

الغاز في مصر

بحث اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع النفط والغاز المصري وخطط وبرامج عمل دانة غاز في مصر خلال المدة المقبلة، برغبة قوية من الشركة بالتوسع في أعمالها في مصر، وضخ استثمارات إضافية خاصة في مجال البحث والاستكشاف عن النفط والغاز.

وأكد الملا أنه رغم التحديات، فإن هناك ثقة متبادلة بين قطاع النفط المصري وشركائه من شركات النفط العالمية من خلال بناء شراكة إستراتيجية ناجحة ممتدة منذ سنوات.

دانة غاز
جانب من اجتماع وزير البترول مع الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز

وأشار إلى أن مصر تعدّ أرض الفرص الواعدة في مجال النفط والغاز، لما تتمتع به من بنية تحتية قوية ومهارات وخبرات متميزة وموقع جغرافي محوري ما مكّنها من التحول إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي، إذ يُوَرَّد من الدول المجاورة ويعاد تصديره من مصانع الإسالة المصرية للأسواق العالمية، وخاصة أوروبا.

مشروعات دانة غاز في مصر

تمارس دانة غاز نشاطها في مصر عبر شركتها التابعة دانة غاز مصر منذ عام 2007، إذ ركّزت على أنشطة تطوير وإنتاج الغاز الطبيعي والسوائل المصاحبة له، بما في ذلك المكثفات وغاز النفط المسال.

ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة بحفر أكثر من 30 بئرًا استكشافية بنسبة نجاح تجارية تزيد على 60%، ونتيجة لذلك تمكنت الشركة من مضاعفة حجم الهيدروكربونات الممكن استخراجها، وزادت إنتاجها بنسبة 50%.

ولتحقيق هذا الإنجاز، استثمرت دانة غاز أكثر من ملياري دولار في مصر، ومن خلال هذه الاستثمارات، حققت الشركة أكثر من 10 مليارات دولار من القيمة للاقتصاد المصري عمومًا، إذ لم تقتصر هذه القيمة على انتاج الشركة من الغاز والمكثفات النفطية وغاز النفط المسال، ولكنها تتضمن تحقيق قيمة مضافة ومساهمة من قبل الشركة في نمو الاقتصاد المصري، من خلال توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بالإضافة لإسهامات الشركة المجتمعية.

تدير شركة دانة غاز مصر 14 منطقة تطوير برّية في دلتا النيل ضمن 4 مناطق امتياز، وبحصّة تشغيلية 100% لكلٍ منها.

وأجرت دانة غاز مفاوضات مكثفة مع الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) لمراجعة الشروط الحالية للامتيازات البرية الـ4 لمراجعة الشروط الحالية لـ3 من امتيازاتها البرية، وسيجري التخلي عن الامتياز الرابع المكون من عقد تطوير واحد لم يعد منتجًا.

واتفقت دانة غاز مع "إيجاس" على تغيير الشروط الاقتصادية الخاصة بعملياتها في مصر، بما يتيح لها إمكان استخراج الغاز من مناطق تتطلب تكلفة أكبر من المتفق عليها حاليًا، وفي انتظار موافقة البرلمان المصري من أجل بدء عمليات التطوير.

مباحثات مع بتروناس

على جانب آخر، بحث وزير البترول والثروة المعدنية مع نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية للغاز المسال أبانج يوسف والوفد المرافق له أنشطة الشركة بالتعاون مع شركة شل في تنمية المرحلة العاشرة من مشروع حقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط والإنتاج منه، فضلًا عن الاستعداد لبدء العمل في المرحلة الـ11 من المشروع، بالإضافة إلى بحث جهود خفض الانبعاثات وتحقيق أقصى استفادة من الثروات الطبيعية.

جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية
جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية

وأكد الملا خلال اللقاء أن تخصيص يوم لإزالة الكربون لأول مرة ضمن فعاليات قمم المناخ خلال قمة المناخ كوب 27 مهد الطريق للعمل المشترك من أجل التنفيذ الجاد والفعلي لمجهودات خفض الانبعاثات التي تنفّذها قطاعات النفط والغاز والصناعات كثيفة الانبعاثات حول العالم حاليًا.

وأشار إلى أن صناعات القيمة المضافة المبنية على الغاز الطبيعي تعدّ الاستعمال الأمثل له بصفته ثروة طبيعية توفر عملة صعبة، مضيفًا أن مصر تمتلك سعات فائضة في مصانع الإسالة بإدكو ودمياط، وقادرة على تلبية طلب دول شرق البحر المتوسط لإسالة الغاز.

وأوضح أن العمل جارٍ مع شركاء القطاع الأجانب على زيادة الإنتاج بتوافق تامّ من خلال تنفيذ برامج حفر مكثفة خلال المدة المقبلة، للاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلية وتوفير فائض للتصدير وصناعات القيمة المضافة.

ومن جانبه، أشار نائب رئيس بتروناس إلى أن بلاده تعمل بشكل جادّ بالتوسع في الطاقة المتجددة وإنتاج الأمونيا الخضراء، وتعمل على توجيه معظم إنتاج الغاز الطبيعي للتصدير وصناعات القيمة المضافة.

وقال، إن العام المقبل سيشهد بدء الإنتاج من المرحلة العاشرة لمشروع حقول غرب الدلتا العميق، موضحًا أن الشركة تسعى لتحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الاحتياطيات والإنتاج في مصر والدول الأخرى التي تعمل بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لم تعودوا تنشروا كامل الاخبار عن الطاقه في مصر هناك اخبار كثيره ناقصه عنكم والتي تنشروها أصبحت اخبار قديمه يرجي الرجوع الي المستوي الذي من قبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق